الأحد، 10 سبتمبر 2023

جهاز جديد لفك شفرة الحمض النووى

 

جهاز جديد لفك شفرة الحمض النووى

إن وحدة تخزين معلومات مهمة فما يبدو أن وحدة تخزين معلومات ( USB ) هى فى الواقع أداة جديدة يمكنها تتبع آثار الحمض النووى ( DNA ) بمجرد توصيلها بالكمبيوتر مجرد ادراك أن مثل هذا الجهاز قد تم اختراعه يضمن قفزات فى مجالات صناعة الدواء والأبحاث الجينية .

إن الاختراع الجديد قادر على تتبع أبسط وأدق الكروموسومات الخاصة بأنواع الفيروسات والبكتيريا فى ثوان قليلة .

إن مؤتمر تطورات علم وتكنولوجيا الجينيوم البشرى من أن جهازها الذى يبدو بسيط الهيئة يستطيع فى الواقع تتبع الحامض النووى للخلايا خلال عمليات الفحص للتأكد من وقوع إصابة سرطان من عدمها .

إن العلماء قاموا بإجراء اختبار حى أثبتوا فيه قدرة الجهاز الجديد على تتبع فيروس من النوع غير المعقد ( فى – اكس ) لكن إن استطاع الجهاز المبتكر أن يتربص بهذا الفيروس البسيط ويكشف طبعه وخصاله فهو قادر على كشف غيره من الفيروسات الأكثر تعقيدا .

إن تصنيع جهاز أكبر للاستعمال فى المعامل عن طريق التكتيكات التكنولوجية المستخدمة واحدة فعينة الحامض النووى تضاف إلى سائل به إنزيمات وعند إضافة تيار مائى إلى المحلول فإن الإنزيمات وعينة الحامض النووى تجذبها المئات من الآبار التى شكلها التيار المائى لتتحول إلى غشاء فى قاع السائل .

فى قلب كل واحدة من هذه الأبار الصغيرة نسخة معدلة من البروتين ( ألفا ) بحالته الدموية

( AHL ) بإنبوبة اسطوانية داخلية يصل قطرها إلى ما لا يزيد عن ( 10 نانوميتر ) ومع إنجذاب عينة الحامض النووى إلى المسام فإن الانزيمات تلتصق بالبروتين ( ألفا ) وتبدأ عملية لفك شفرة عينة الحامض النووى .

ما الذى يميز هذه التكنولوجيا الجديدة عن غيرها ؟

إن مع المقاربة العلمية المستحدثة لا حاجة إلى اللجوء لعملية تضخيم عينة الحامض النووى .

إن التكنولوجيا الجديدة تمكن من تتبع الحامض النووى حتى ( 10000 قاعدة ) بلا توقف فيما تلزم الأساليب الأخرى بفك العينة إلى جزيئات أصغر وتحويلها إلى المئات من القواعد وأنه بمجرد الانتهاء من قراءة جزيئات العينة إعادة تجميعها فى عملية شاقة أما مع التكنولوجيا الجديدة فمجرد قراءة واحدة تكون أسرار العينة بين أيدى العلماء حيث أن الجهاز الجديد يمكنه تتبع الحامض النووى وقراءته حتى أنه يمكن قراءة وتحليل جينيوم بشرى .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

11 / 9 / 2023

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق