الأحد، 17 سبتمبر 2023

تسونامى الشمس

 

 

تسونامى الشمس

إن تسونامى الشمس عبارة عن موجات شديدة القوة من البلازما الحارة جدا وإن علماء ناسا يؤكدون أن هذه الموجات حقيقة واقعية .

إن الموجات المرتفعة من البلازما الحارة تتسابق على امتداد سطح الشمس وقد زاد ارتفاع أحدها عن قطر الأرض وتحركت من نقطة مركزية لتشكل حلقات متحدة المركز يبلغ عرضها ملايين الكيلومترات .

إن الصور الجديدة التى وردت من المركبة الفضائية المزدوجة ( ستيريو ) التابعة لناسا أوضحت أن هذه الظاهرة حقيقة واقعة .

وقد نشرت ناسا لقطات ( تسونامى الشمس ) حيث أن المركبة الفضائية المزدوجة ( ستيريو ) كانت التقطت صورها للبقعة الشمسية رقم ( 11012 ) التى ثارت بشكل غير متوقع ونفث الانفجار سحابة من الغاز ( الاكليل الشمسى ) يقدر وزنها بمليار طن إلى الفضاء ومن ثم أرسلت تسونامى بسرعة هائلة عبر سطح الشمس وسجلت ( ستيريو ) الموجة من موقعين متعامدين فإنها موجة بكل تأكيد ليست موجة من الماء بل موجة عملاقة من البلازما الحارة والمغناطيسية ويبلغ ارتفاعها ( 100000 كم ) وتسير بسرعة ( 250 كم / ث ) وتحمل طاقة تقدر بملايين الأطنان من مادة ( تى . إن . تى ) .

وكان أول اكتشاف لتسونامى الشمس قد سجل فى عام ( 1997 ) فى المرصد الخاص برصد الشمس ( سوهو ) بعد أن انبعث الاكليل الشمسى عن منطقة نشيطة فى سطح الشمس ثم تلى ذلك موجات تسونامى المتسارعة .

فهل كانت الموجات مجرد ظلال عن الاكليل الشمسى نفسه ؟

إن المركبة الفضائية المزدوجة ( ستيريو ) المؤلفة من مركبتين تدوران حول الشمس أحدهما تسبق الأرض والأخرى متأخرة عنها أدى لتوفر صور مجسمة لتسونامى الشمس .

هل يشكل التسونامى الشمسى خطرا على الأرض ؟

إن التسونامى الشمسى لا يشكل أى خطورة على الأرض وإن العلماء يجرون دراسات مهمة لإمكانية استخدام الموجات للتعرف على حالة الشمس وتجميع معلومات مهمة عن جو الشمس السفلى من خلال ملاحظة الكيفية التى تنتشر فيها الموجات وتتلاطم مع محيطها كما أن موجات التسونامى تسمح بتطوير التوقعات للطقس الفضائى فهى مؤشر لثوران البقع الشمسية بشكل دقيق مما يمكن من تحديد موقع الانفجار ومساعدة العلماء على توقع وقت وصول عاصفة إشعاع الاكليل الشمسى إلى الأرض .

 

شوقى الشرقاوى  تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف  20 / 3 / 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق