الاثنين، 18 سبتمبر 2023

ثورة الاتصالات

 

ثورة الاتصالات

س : إلى أين تقودنا ثورة الاتصالات وكيف تطورت بدءا من الاشارات التلغرافية وحتى عصر الألياف الضوئية والأقمار الصناعية ؟

 

الاتصالات الجلدية والميتافون :

الملابس تتحول لمحطة ارسال واستقبال ومن مورس وجرهام بيل لبيل جتس وما بعده .

يعتبر ( ق 20 ) أكثر القرون ديناميكية فى الانجازات العلمية وملفه أكبر فى العلم والتكنولوجيا فهو قرن الثورات العلمية المتلاحقة سنة بعد سنة فقد شهدت ثورات الطيران والصواريخ وغزو الفضاء والترانزستور والرادار والتلفزيون والكمبيوتر وثورة الاتصالات .

فثورة الاتصالات قلصت المسافات وجعلت العالم قرية واحدة صغيرة وطورت القطارات والطائرات والصواريخ المسافات فنجد الانسان ينتقل شرقا وغربا من أقصى المعمورة إلى أقصاها فى ساعات معدودة .

فثورة الاتصالات الأولى فى ( ق 20 ) اتصالات هاتفية اعتمدت على الهاتف وتعد الموجة الثانية من الاتصالات تعتمد على الكمبيوتر متضمنة البريد الالكترونى والانترنت لثورة الاتصالات المعلوماتية تعتمد على المعلومات .

صممت أنظمة اتصالات الجيل الثالث ( G 3 ) لنقل معلومات بحجم يصل ل ( 2 ميجا بايت ) فإن المعلومات التى يمكن نقلها لا تتعدى ( 384 Kb l S ) وأدى الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات المتعددة الأوساط لتطوير تكنولوجيات جديدة فى الاتصالات ( الجيل الرابع ) للاتصالات اللاسلكية .

 

الجيل الرابع للاتصالات اللاسلكية ( G 4 ) :

يضم الجيل الرابع للاتصالات اللاسلكية مجموعة من التكنولوجيات والمواصفات التى ستظهر فى شكل أنظمة اتصالات جديدة للوصول لتقديم خدمات المعلومات اللاسلكية واسعة النطاق والجيل الرابع ( شبكة مكونة من عدة شبكات تقدم خدمات اتصالات مختلفة ) ويتميز الجيل الرابع بالنفاذ اللاسلكى للشبكات الواسعة النطاق وإمكانية التنقل بين الأنظمة المختلفة بجهاز واحد من شبكة المحمول لشبكة الأقمار الصناعية إلى الشبكات اللاسلكية المحلية فإن الأنظمة الجديدة ستتيح للمستخدمين الاتصال بالانترنت ومع بعضهم البعض من خلال أجهزة مختلفة فى أى وقت أو مكان وعلى أى نطاق .

من أهم المزايا لهذه الأنظمة قدرتها على نقل المعلومات بالمواصفات التالية :

1 ) سعة بث عالية   2 ) التنقل بين خدمات مختلفة   3 ) تغطية واسعة   4 ) تكلفة منخفضة .

إن تطبيقات الجيل الرابع من ثورة الاتصالات الوصول لمعدل نقل ( لاسلكى ) للمعلومات يصل

ل ( 20 Mbit ) ليس بين الأشخاص ولكن لوسائل متحركة كسيارة تسير بسرعة وبتكلفة تقل عن واحد من عشرة من تكاليف الجيل الثالث للاتصالات .

 

 

شبكات النقل الذكية ( ITS ) :

تشتمل أنظمة نقل المعلومات الجديدة ( الجيل الرابع ) على شبكة نظم معلومات واتصالات بالنفاذ وإمكانية استخدام المعلومات للمستخدم العادى وفى الطرق خلال سير السيارات فتساعد أنظمة

( ITS ) على حل مشاكل الاختناقات فى الشبكة مما توفر خدمات متعددة الوسائط للسائقين والمسافرين ولبناء نظام ( ITS ) فإنه سيتم تركيب عدد كبير من المحطات على طول الطريق لتبادل المعلومات مع السيارات فى الطريق بينما تنشأ شبكة ألياف بصرية لنقل المعلومات السريعة لنقاط النفاذ .

إن التقارب بين الموجات الراديوية وأنظمة الألياف البصرية فيمكن باستخدام تكنولوجيا نقل الموجات الراديوية فوق الألياف الضوئية نقل عدة خدمات عريضة النطاق وتستخدم التكنولوجيا جهاز إرسال واحد يبث الاشارة فى بداية الكبل الضوئى الذى ينقلها لجميع المواقع والتى تحتاج لجهاز مرسل / مستقبل بين الهوائى والألياف الضوئية .

 

الجيل الخامس ومحطات المنصات العالية ( HAPS ) :

إن الأفكار لتغطية المساحات الواسعة باستخدام محطات عالية وهذه المحطات يتوقع أن تكون فى الغلاف الجوى وعلى ارتفاع ( 20 كم ) باستخدام أشعة ضوئية يمكن الربط بين المحطات العالية بشبكة متتالية فى الهواء حيث تدعم الشبكات خدمات الطرفيات الثابتة والمتنقلة لأن المحطات تستخدم نطاق الموجات المليمترية فإن الهوائيات الصغيرة ستكون كافية لنقل ( 144 Kb l S )

تحتاج لوضع هوائى للسيارات باستخدام لاقط هوائى ذو قطر ( 5 سم ) ويعتقد أن تطوير المحطات واستخدامها سيتحقق فى الجيل الخامس لأنظمة الاتصالات اللاسلكية .

 

ثورة الاتصالات :

إن ثورة الاتصالات التى جعلت من العالم قرية صغيرة مجموعة التكنولوجيات التى ظهرت للوجود حيث كان عمال التلغراف يخطون لغة اتصال شفرية تتم عن طريق الشرطة والنقطة بطريقة مورس ذات الشفرة المزدوجة لإرسال التلغرافات عبر المحيط الأطلنطى ثم اخترع ( جراهام بيل ) الهاتف وتم عن طريقه نقل الأصوات خلال جدائل النحاس ثم قام ( ماركونى ) فقام بنقل الاشارات الصوتية عبر الأمواج الاذاعية فى نفس الوقت الذى بدأت تتوهج فيه مصابيح ( إديسون ) الكهربائية التى أضاءت العالم .

إن التطورات الأساسية واللبنات الأولى لثورة الاتصالات فى ( ق 20 ) والتى نتج عنها آلاف الابتكارات التراكمية كالميكروفونات ( مكبرات الصوت ) والمرشحات وأجهزة الارسال والاستقبال والترانزستور والكمبيوتر والليزر واتصالات الأقمار الصناعية .

ولقد ساهم كل ذلك فى تشييد البنية التحتية للاتصالات العالمية حيث تمرر المفاتيح الرقمية بالبلايين من الرسائل والمكالمات الهاتفية وتنقل شعيرات الألياف البصرية الزجاجية آلاف الرسائل فى نفس اللحظة وتتداول بلايين الاشارات بين المئات من الأقمار الصناعية التى تدور حول الأرض لتغطى المسافات الشاسعة بين دول العالم بموجات لانهائية من موجات الميكروويف لتحول كوكب الأرض لقرية صغيرة .

وقد ظهر على أعتاب الألفية الثالثة شبكة اتصالات خلوية سهلت للجميع الاتصال من أى مكان بالعالم وظهرت قواعد بيانات للخرائط ونظام تحديد المواقع ( G P S ) العالمى الذى يحدد الوضع والاتجاه باستخدام الأقمار الصناعية والذى يمكن أن تحدد به المواقع على وجه الأرض فالكمبيوترات يمكنها أن تتقاسم البيانات حول العالم بكل سهوله كما لو كانت فى حجرة واحدة

إن اندماج نظم الاتصال الحديثة حيث تحمل الكمبيوترات مميزات الهواتف والمذياع والتلفاز بينما تكتسب الهواتف إمكانات الكمبيوترات وأن هواتف الانترنت المحمول يزداد شعبية وأن هاتف شبكة نظام التطبيق اللاسلكى ( الواب )  يزداد باستمرار وهو نظام اللإنترنت مصمم خصيصا للتشغيل على الهاتف المحمول وتتميز الهواتف المحمولة ( يونيفرسال موبايل ) ( G -3 ) تيليكميونيكايشنز سيستم ( U M T S ) بدقة أعلى من الهواتف السابقة فآدآها أعلى ( 200 مرة ) مما يمكن أن يقدمه أى هاتف محمول عادى ويمكنها أن تقدم خدمات إنترنت أسرع بكثير فضلا عن عرض صور فيديو آنية فى نفس الوقت وخدمات سمعية بصرية مما جعل المكالمات المصورة حقيقة ملموسة .

إن الفارق بين الهاتف المحمول والكمبيوتر سيتلاشى قريبا ليصعب التمييز بينهما إذ أن الهاتف المحمول هو الذى سيتغير بشكل جذرى حيث سيصبح الهاتف المحمول وسيلة مضمونة للبيع والشراء بأكملها ويمكن تطوير الهواتف النقالة عن طريق الهواتف  المستخدمة للتجارة والتسوق عن طريق كروت الائتمان وعن طريق استقبال رسائل البريد الالكترونى بلغات أجنبية ليرسلها على موقع على الانترنت يتولى ترجمتها وبثها لصاحب الهاتف باللغة التى يفهمها .

إن ما بعد قدرات ( واب ) المعمل البطىء للمعلومات التى يمكن إرسالها عبر شبكة الهواتف المحمولة بينما الشبكات التى يجرى تطويرها والتى سيكون بوسعها نقل المعلومات عبرها بمعدل أ  أسرع من خطوط الهاتف العادية .

إن عدد الهواتف المحمولة المرتبطة بخدمة الانترنت أكثر من ( 100 مليون جهاز ) وارتفع العدد

( 1000 مليون جهاز ) بعد سنة واحدة وسهل ذلك عملية الاتصالات فى كل مكان وزمان من خلال الأجهزة الالكترونية الحديثة ويمكن تحويل الأجهزة الالكترونية لشبكات ذكية تتحدث وتتحاور مع بعضها البعض تتبادل المعلومات وتتصفح مواقع الانترنت .

ويحتوى البرنامج على تكنولوجيا التعرف على الصوت وخط اليد لتبسيط استخدامه بدلا من الاعتماد الكلى على لوحة المفاتيح وإن لوحات الكترونية تحتوى على شاشة يمكن عبرها مشاهدة التلفاز أو تحويلها لمجلة أو كتاب الكترونى أو بريد الكترونى ويمكن الكتابة على الوثائق المعروضة على الشاشة باستخام قلم الكترونى خاص بدلا من الانتقال من برنامج لآخر حيث سيستخدم الناس كل التطبيقات على شاشة واحدة ( شاشة التجميع الشاملة ) وتستخدم الأجهزة الالكترونية لغة

( XML ) التى ستتمكن من قراءة المعلومات بواسطة جميع الأجهزة الالكترونية فكل برامج الكمبيوتر المستعملة فى كتابة صفحات الانترنت ( HTML ) .

وعن طريق ابتكار الشخصيات الخيالية الافتراضية تعمل كمذيعة لقراءة الاخبار .

 

 

 

 

الاتصالات فى المدرسة والجامعة والمكتبة :

يشهد العالم ثورة فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وقد تطورت التكنولوجيا بشكل سريع وأخذت أشكالا متعددة ومتنوعة كما سهلت الاتصال بين الأفراد والجماعات فى مختلف دول العالم والغت الحدود المكانية بين الدول والقارات كما أوجدت طرقا جديدة لنقل المعرفة بصور متعددة منها مواقع الانترنت والكتاب الالكترونى والمجلات الالكترونية والمكتبات الرقمية .

وقد أدى ظهور شبكة الانترنت وانتشار استخدامها على المستويين المحلى والعالمى لثورة هائلة فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات حيث أتاحت سبلا متعددة ومتنوعة للاتصال بين الأفراد والجماعات فى أى وقت ومن أى مكان بأقصى سرعة ممكنة وأقل تكلفة كما أضافت نوعا جديدا من الخدمات وهو تبادل ونقل الملفات من أقصى الشمال لأقصى الجنوب ومن أقصى الشرق لأقصى الغرب بشكل سريع وآمن وهذا يفسر زيادة الاقبال على استخدام شبكة الانترنت فى مختلف دول العالم حيث أتاحت شبكة الانترنت مجموعة مختلفة فى جميع مجالات الحياة منها :

1 ) أتاحت مصادر متعددة ومتنوعة للمعلومات فى المجالات العلمية والاجتماعية .

2 ) وفرت فرصا للاتصال المباشر وغير المباشر بين الأفراد والجماعات بشكل سريع وآمن .

3 ) يسرت عملية تبادل ونقل الملفات بأنواعها المختلفة النصية والصوتية والمصورة والمتحركة .

4 ) ساعدت على النقل الفورى للاحداث المحلية والعالمية مما جعل العالم قرية صغيرة .

5 )وفرت فرصا مختلفة للتسلية والترفيه وتبادل الآراء والأفكار بين الأفراد والجماعات والشعوب المختلفة .

6 ) أدت لسرعة وسهولة انتقال المعلومات وتبادلها وضمان انتشارها وسريتها .

7 ) ساهمت فى فرص التنمية المهنية المستدامة والتعليم المستمر .

8 ) ساعدت فى نقل التعليم لكل مكان وتوفيره فى أى وقت كما أتاحت بيئات تعليمية جديدة كالفصول الافتراضية والجامعات والمدارس والمكتبات الافتراضية .

9 ) وسيلة اتصال متعددة الأطراف تتصف بالاتصال الشبكى التفاعلى مما يساعد على تقوية الروابط الاجتماعية بين الأفراد وبخاصة عندما تفصل بينهم الحدود الجغرافية الواسعة .

ويوجد عدد من العناصر المهمة منها ك

1 ) مفهوم تكنولوجيا الاتصالات الحديثة وأنواعها .

2 ) الآثار الايجابية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة فى مجال التربية .

3 ) خطة مقترحة لتوظيف تكنولوجيا الاتصالات الحديثة .

 

1 ) مفهوم تكنولوجيا الاتصالات الحديثة :

الاتصال ظاهرة اجتماعية لا يمكن الحياة بدونها قال تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) ( الحجرات  : 13 ) .

فالتعارف والاتصال بين الأفراد والجماعات والشعوب من أساسيات الحياة وقد تطورت تكنولوجيا الاتصال وأخذت صورا وأشكالا متعددة على مر العصور حتى اصبحت اليوم مظهرا أساسيا من مظاهر الحياة اليومية وجزءا لا يتجزأ من حياة الأفراد .

ويعرف الاتصال بأنه عملية نقل معرفة أو مهارة أو إحساس من طرف لطرف آخر فالاتصال يمكن أن يكون ذا اتجاه واحد أو يكون ذا اتجاهين .

ومع التطور الحادث فى تكنولوجيا الاتصالات الحديثة يجب أن يتطور المفهوم ليناسب التطور الحادث فى تكنولوجيا الاتصالات فالاتصال عملية تفاعلية تشاركية لنقل وتبادل المعلومات والأراء والأفكار والمشاعر والأحاسيس بين طرفين أو عدة أطراف بشكل متزامن أم غير متزامن .

إن أنواع تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تنقسم لفئتين رئيستين :

 

1 ) تكنولوجيا الاتصال التزامنى :

الوسائط التى تسمح بالاتصال والتفاعل المتزامن بين طرفين أو أكثر فى نفس الوقت كالتخاطب الكتابى والصوتى والمؤتمرات المرئية والهواتف الجوالة والسبورة الالكترونية .

 

2 ) تكنولوجيا الاتصال اللاتزامنى :

الوسائط التى تسمح بالاتصال والتفاعل غير المتزامن بين طرفين أو أكثر فى أوقات مختلفة كالبريد الالكترونى والمنتديات والقوائم البريدية والمدونات ومجموعات الأخبار .

 

2 ) الآثار الايجابية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة فى مجال التربية :

 لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة آثار متعددة فى ميدان التربية فقد ادت لتيسير عمليتى التعليم والتعلم كما اضافت مصادر متعددة ومتنوعة للحصول على المعرفة كالبرمجيات التعليمية والكتب الالكترونية والمجلات الرقمية والمكتبات الرقمية كما ساعدت فى بناء بيئات التعليم الافتراضى .

لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة آثار ايجابية متعددة فى مجال التربية منها :

1 ) التنوع فى تقديم المحتوى من خلال استخدام الوسائط المتعددة التى تتضمن النصوص المكتوبة والمؤثرات الصوتية والصور والرسومات الثابتة والمتحركة والواقع الافتراضى بما يناسب الفروق الفردية بين المتعلمين وأساليب التعليم المختلفة .

2 ) تنوع مصادر التعلم الالكترونية من خلال مواقع الانترنت والكتب الالكترونية والمكتبات الرقمية

3 ) توفر مصادر التعلم بصورة دائمة فى أى وقت ومن أى مكان فالمتعلم لديه إمكانيات الاتصال بشبكة الانترنت كما توفر فرصا لدراسة المادة العلمية مما يلائم الطلاب .

4 ) تتيح للمتعلمين خبرات متنوعة ومتعددة لمختلف موضوعات الدراسة فتقدم نماذج للمحاكاة والواقع الافتراضى من الواقع المتاح عبر شبكة الانترنت دون جهد أو تكلفة .

5 ) تنمى لدى المتعلمين مهارات التعلم الذاتى وتشجعهم على الاستقلالية والاعتماد على النفس فى البحث عن المعرفة والحصول على مصادر التعلم مما يسهم فى تحقيق أهداف التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة ومهارات التعلم التعاونى من خلال المشاركة فى مجموعات البحث والنقاش عبر الانترنت .

6 ) توفير فرص الاتصال بين المدرسة والمعلمين وبين المعلمين وبعضهم البعض وبين المعلمين والطلاب وبين الطلاب المتعلمين فيما بينهم مما ييسر تبادل الآراء والأفكار ووجهات النظر من خلال البريد الالكترونى ومؤتمرات الانترنت .

7 ) تشعر الطلاب بالمساواة فى التعامل حيث أن كل متعلم يأخذ وقته الكافى فى الادلاء برأيه فى أى وقت كما يتيح فرص المشاركة فى التعلم وتبادل الآراء والأفكار للطلاب المنعزلين والذين يشعرون بالحرج والخجل من التفاعل وجها لوجه وتوفر لهم الحصول على التغذية الفورية من المعلم .

8 ) تنمى لدى المتعلمين مهارات التفكير المختلفة ومنها التفكير الناقد فيما يعرض من آراء وأفكار ومصادر علمية عبر شبكة الانترنت كما تنمى لديهم المسئولية الذاتية .

9 ) تجعل المعلمين والمتعلمين دائما مطلعين على كل ما هو جديد فى مجالات العلم المختلفة والتكنولوجيا العلمية فى مجال الفضاء والأبحاث العلمية العسكرية مما يسهم فى تجديد المعرفة باستمرار .

10 ) توفر بيئة تعليمية نشطة مفتوحة المصادر العلمية فى كل المجالات .

11 ) ساعدت على انتشار برامج التعليم المفتوح والتعليم عن بعد من مؤسسات تعليمية عالمية دون التقيد بسن معين أو مكان محدد .

 

ثورة الاتصالات أهم التحولات التى تشكل ( ق 21 ) :

إن ثورة تكنولوجيا الاتصال على التوازى مع ثورة تكنولوجيا المعلومات التى تدفقت نتيجة للتفجر المعرفى وتضاعف الانتاج الفكرى فى مختلف المجالات ويمكن السيطرة على فيض المعلومات المتدفق وإتاحته للباحثين والعلماء فى أسرع وقت وأقل جهد وأوفر تكلفة فاستحدثت أساليب جديدة فى تنظيم المعلومات تعتمد بالدرجة الأولى على استخدام تكنولوجيات الاتصال فنقل المعلومات المخزنة وبثها يتم باستخدام توليفة من المعلومات الالكترونية ووسائل وأجهزة الاتصال عن بعد .

ويتضح عدم إمكانية الفصل بين تكنولوجيات المعلومات والاتصال فقد جمع بينهما النظام الرقمى الذى تطورت إليه نظم الاتصال فترابطت شبكات الاتصال مع شبكات المعلومات فالتواصل عبر شبكات الهاتف والفاكس مرورا بشبكات أقمار الاتصالات .

 

نبذة عن الاتصالات ونشأتها :

إن التعريف الصادر عن الاتحاد الدولى للاتصالات السلكية واللاسلكية هو أن الاتصالات عمليات تساعد المرسل على إرسال المعلومات بأى وسيلة من وسائل النظم الكهرومغناطيسية من تليفون أو فكس أو تلكس أو بث إذاعى أو تلفزيونى والهاتف الجوال والبريد الالكترونى والإنترنت .

وتعرف تكنولوجيا الاتصالات بانها العلم الذى يهتم بحركة الالكترونيات فى المواد وتطبيقاتها المختلفة  فى مجالات الحياة كالهندسية والطبية والعسكرية والمدنية والصناعية والزراعية والمعدنية والفضائية .

أما عن تاريخ الاتصالات وتطورها فقد استخدمت فى الاتصالات وسائل متنوعة بحسب المتاح فى كل زمان ومكان منها ك

1 ) إيقاد النيران  : واستخدمها الرومان للاتصالات الحربية والمسلمون للاعلان عن قرب مجىء العدو .

2 ) الحمام الزاجل ( الهوادى ) استخدمه ملوك الدولة الفاطمية .

3 ) البريد بصوره المختلفة Fنقل الرسائل على ظهور الخيل ثم استخدمت بعد ذلك القطارات والسيارات والسفن والطائرات .

 

المراحل الرئيسية فى تطور تكنولوجيا الاتصالات :

تطورت تكنولوجيا الاتصالات من خلال عدة ثورات أساسية .

1 ) تطور اللغة   2 ) تدوين اللغة   3 ) اختراع الصناعة    4 ) ثورة الاتصال مع اكتشاف الكهرباء والموجات الكهرومغناطيسية والتلغراف والتصوير الضوئى والفوتوغرافى والسينما ثم الراديو والتلفزيون  5 ) إن تكنولوجيا النصف الثانى من ( ق 20 ) من خلال اندماج ظاهرة التفجر المعلوماتى وتطور وسائل الاتصال وتعدد أساليبه وأشكله واستخدام الكمبيوتر والأقمار الصناعية ولقد أدى لظهور خدمات الاتصال الحديثة وأهمها الإنترنت والتلفزيون الكابلى والمؤتمرات عن بعد والبريد الالكترونى كأحد تطبيقات الإنترنت .

إن عناصر منظومة الاتصالات :

1 ) المرسل TX    2 ) المستقبل RX   المعلومة  Data   4 ) قناة الاتصال  : Communication Chanel

 

ما أبرز أشكال تكنولوجيا الاتصال فى العصر الحديث :

إن تكنولوجيا الاتصال مادة لا تلغى وسائل الاتصال القديمة ولكن تطورها بشكل كبير فى نظم الطباعة ونظم إرسال الصفحات عبر الأقمار الصناعية والتغيرات الطارئة فى شكل الصحف والمجلات بظهور مستحدثات جديدة .

وعلى مستوى الاتصال الذاتى كانت الوسائل التقليدية للاتصال تدوين الملاحظات والمذكرات الشخصية والصور الفوتوغرافية والألات الحاسبة أما المستحدثات التكنولوجية بوابة التواصل الاجتماعى ( Facebook l Twiter ) وبرامج الكمبيوتر واستخدامه فى حل المشكلات .

وعلى مستوى الاتصال الشخصى كانت الرسائل التقليدية : المقابلة / البريد / التلفون /  التلغراف

آلات النسخ أما المستحدثات التكنولوجية مواقع وبوابات التواصل الاجتماعى والبريد الالكترونى والتليفون المحمول والتليفون المرئى .

وعلى مستوى الاتصال الجمعى كانت الوسائل التقليدية الاتصالات المواجهة المتمثلة فى الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش والخطب .

أما المستحدثات التكنولوجية هى عقد المؤتمرات عن بعد واتصالات الكمبيوتر .

وعلى مستوى الاتصال التنظيمى المؤسسى كانت الوسائل التقليدية هى الاتصالات السلكية واللاسلكية الداخلية أما المستحدثات التكنولوجية هى عقد المؤتمرات عن بعد والبريد الالكترونى ونظم إدارة المؤسسات ( ERP ) ونظم المعلومات والإدارة بالكمبيوتر والمعالجة الآلية للمعلومات

وعلى مستوى الاتصال الجماهيرى كانت الوسائل التقليدية هى الميكروفونات ( الجريدة / الراديو

التليفزيون / الفيلم السينمائى الكتب ولوحات العرض بينما المستحدثات التكنولوجية التليفزيون السلكى ( Cable T. V ) والتليفزيون بالاشتراك والاستقبال التلفزيونى المباشر من ( MP3 < MP4 ) المحمولة وألعاب الفيديو وأنظمة المعلومات الرقمية والكتاب الالكترونى .

أنظمة الفيديو التفاعلى المستخدم للتدريب والصيانة وعمليات المحاكاة .

تكنولوجيا الطرق السريعة للإعلام ويمثل أعلى مراحل دمج وسائل الاتصال التقليدية والجديدة معا الممقصود بها وضع جميع التكنولوجيات المتوافرة على صعيدى الاتصالات والمعلومات من الهاتف والتليفزيون والكمبيوتر الشخصى والأقمار الصناعية والموجات الالكترونية فى منظومة مدمجة واحدة .

 

الأثر الاجتماعى والثقافى فى ثورة الاتصالات فى العالم :

أدت ثورة الاتصالات والمعلومات وعولمة الاقتصاد والسياسة لتغيرات تقافية وقيمية تزداد كل يوم وستشكل أهم التحولات فى ( ق 21 ) ومواجهة تحديات ثورة الاتصالات والمعلومات المتمثلة فى الأتى :

1 ) إدارة الكم الهائل من المعلومات

2 ) البعد الاجتماعى المتمثل فى الحق فى التعليم

3 ) إعداد العنصر الرئيسى فى منظومة الاتصالات والمعلومات البشرى الأكثر كفاءة حيث أن مستقبل الاتصالات والمعلومات يعتمد على الشباب نظرا لكونهم ثورة المجتمعات وعليهم تقوم خطط التنمية وامتلاك الشباب لمهارات تكنولوجية الاتصالات والمعلومات ضرورة لا غنى عنها حتى يمكنهم متابعة التطورات فى جميع نواحى الحياة .

وتساعد ثورة الاتصالات على زيادة التجارة والتقدم الصناعى وترابط المجتمعات وتقاربها وتعمل على تحسين مستوى المعيشة .

إن الذى يحكم العالم الذى لديه قوة المعرفة والمعلومات وجاءت شبكات الإنترنت لتضيف وسيلة جديدة وكذلك ساعدت ثورة الاتصالات على بنية المجتمعات لأنها توفر معلومات متنوعة فى جميع نواحى الحياة والمعلومات تجعل الإنسان أكثر قدرة على تحسين نوعية الحياة وتجعل الاقتصاد أكثر ازدهارا وإنتاجية نتيجة التخلص من الوسطاء .

 

تكنولوجيا الاتصالات أثر عظيم على مجالات العمل :

فى مجال الكمبيوتر والمعلومات وفرت تكنولوجيا الاتصالات العديد من مجالات العمل كتصميم وإنتاج البرمجيات وتصميم وإنتاج وصيانة أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها وتصميم الاعلانات على الإنترنت وتصميم الصفحات على الإنترنت وتصميم وتنفيذ الشبكات وتشغيلها وصيانتها وترجمة البرامج للغات الأخرى .

وفى مجال الأقمار الصناعية والفضائيات تم استحداث العديد من مجالات العمل منها تصميم وإنتاج الأقمار الصناعية وتشغيلها وصيانتها وتصميم وتنفيذ الأطباق الفضائية وتشغيلها وصيانتها وتصميم وتنفيذ القنوات التلفزيونية الفضائية وتشغيلها وصيانتها وشركات صناعة التلفون المحمول وشركات الاتصالات .

فى مجال شركات السياحة والنقل نشأ نتيجة لتطور تكنولوجيا الاتصالات العديد من مجالات العمل منها :

1 ) تصميم المواقع للشركات والمؤسسات والأماكن والدعاية للأماكن السياحية وفى تنفيذ أعمال شركات السياحة ومؤسساتها الكترونيا كحجز تذاكر الطيران والفنادق .

2 ) فى مجال الاقتصاد والتجارة : أثرت تكنولوجيا الاتصالات فى مجال الاقتصاد الاقتصاد الرقمى والتجارة الالكترونية وتحقق التجارة الالكترونية عددا من الفوائد المهمة منها فتح أسواق جديدة وزيادة أرباح الشركات نتيجة لزيادة المبيعات وتخفيض المصروفات وسهولة وصول المستهلك للسلعة التى يريدها والحصول على معلومات كافية عن السلع والخدمات وتوفير الوقت لشراء الحاجات واقتنائها ومن ثم سرعة استخدامها وتوفير السرعة فى الوصول للعملاء والعمل على التجديد المستمر فى السلع والخدمات والعرض والاتصال وتقليل تكاليف تقديم الخدمات للمواطنين .

ومن مجالات العمل التى توفرها التجارة الالكترونية الاقتصاد الرقمى والتجارة الالكترونية تتمثل فى تصميم وإنتاج الاعلانات عن السلع والخدمات وخدمة العملاء الكترونيا والأعمال المالية التى تتم الكترونيا وتبادل البيانات والمعلومات الكترونيا وتسليم وتوزيع السلع ومتابعة الاجراءات التجارية وعقد الصفقات وإبرام العقود والبيع والتسويق الالكترونى والبنوك الالكترونية والتأمين الالكترونى

 

الفيس بوك بين الايجابية والسلبية :

إن تصميم مواقع جديدة على شبكة الإنترنت حيث يمكن تبادل الأخبار والصور بهدف جمع شمل الأصدقاء والتواصل بين الطلبة بعضهم البعض عام ( 2004 ) فسرعان ما لقى الموقع رواجا بين الطلبة واكتسب شعبية واسعة وقد تم توسيع قواعد الدخول للموقع حيث تشمل طلاب الجامعة وطلبة المدارس الثانوية لمدة سنتين ولقد تطور الموقع ليسمح بالدخول أمام كل من يرغب لموقع الفيس بوك وما لبث أن انتقل الفيس بوك من الصفحة الشخصية لينشأ صفحة جديدة تنقل صورا من العالم الافتراضى للعالم الواقعى فهل يستطيع الفيس بوك تغيير ملامح الهوية المصرية والعربية .

وإن الفيس بوك يعد وسيلة هامة لإحداث بعض الغييرات من خلال التواصل الاجتماعى الذى يحتوى على موضوعات ومعلومات تزود المستخدم بأدوات تساعده فى عمل ما يريد .

وإن الفيس بوك يعد وسيلة هامة لإحداث بعض التغييرات من خلال التواصل بين مجموعات كبيرة من المستخدمين والاتفاق على خطوات معينة بعد مناقشتها للتعبير عن المشكلات والقضايا التى تهم المستخدمين كما ظهرت ثورة ( 25 يناير ) فى مصر حيث انطلقت من المجتمع الافتراضى للمجتمع الواقعى كما يتيح للمستخدمين ممارسة العديد من الأنشطة التى تمكنهم من إطلاق الابداعات والمشاريع المحققة للأهداف والتنمية فى المجتمعات .

ويمكن استخدام الفيس بوك كوسيلة لحث الشياب على العمل التطوعى وخدمة المجتمع والمشاركة فى مشروعات مجتمعية كالحفاظ على البيئة أو التبرع بالدم أو مساعدة المجموعات المهمشة كالفقراء وأطفال لشوارع .

والفيس بوك وسيلة اتصال بل تواصل ذات طابع دولى عابر للحدود السياسية والجغرافية بما يمكن الشعوب من التواصل الدائم وتناقل البيانات والمعلومات فى نفس اللحظة متجاوزين كل حواجز الزمان والمكان كما يتيح الاتصال مع الأهل والأصدقاء وتبادل الأخبار فى مجالات الدراسة أو العمل بين المشاركين بل وتكوين صداقات جديدة ووسيلة للتواصل بين الأشخاص الذين عزلو عن الحياة الاجتماعية أو تطوير المهارات اللغوية عن طريق الاحتكاك مع أشخاص من ثقافات مختلفة .

وبالرغم من التأثير فى المشاركة الفعالة فى تنمية المجتمع إلا أن له العديد من المظاهر السلبية التى قد تحوله من آداة بناءة لمعول هدم وتحول بعض أعضائه من أفراد مشاركين لأفراد منسحبين من الحياة الاجتماعية ومن أفراد نشطين لأفراد يركنون للخمول فى مقابل الاهتمام بالقضايا المجتمعية عن طريق الأسرة فقد يؤثر الفيس بوك على المستخدمين بما يقع فى إطار أحد أشكال الادمان السلوكى المرضى والذى يتعرض فيه الشخص لمدد تتزايد تدريجيا فى استخدامه حيث تجعل الفرد ينسحب من الواقع الاجتماعى الفعلى ويميل للعزلة الاجتماعية ليصنع عالما من العلاقات التخيلية ويقيم صداقات وعلاقات عبر الفضاء الاتصالى مع من لا يستطيعون رؤيته أو لا يعرفونه ويتصرف كما يريد دون خوف أو تهديد وبمرور الوقت يصبح الأفراد الذين أقام معهم علاقات عبر الفيس بوك أكثر أهمية من العلاقات الاجتماعية الحقيقية كما أنه يضيع وقت كثير من مستخدميه نتيجة إدمان استخدام الإنترنت لأوقات طويلة من اليوم مما يؤثر على الأنشطة الاجتماعية والدراسية للمستخدمين كما يسبب له اضطراب فى حياته الأسرية حيث يقضى معها وقت قليل كما يهمل واجباته الأسرية .

وقد ينتج عن سوء استخدامه طرح موضوعات دون وعى وهى تؤثر على أفراد المجتمع خاصة المستخدمين للفيس بوك من الأطفال والشباب بما يتعارض مع القيم المجتمعية أو أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة .

ويمكن استخدامه سلبيا فى أعمال التحريض ونشر الشائعات حول بعض القضايا والمشكلات الخاصة بألأفراد أو الأسر أو الجماعات أو الدول لتحقيق الأهداف الغير شرعية أو غير أخلاقية بما يهدد كيان واستقرار المجتمع .

وقد تسبب انعدام الخصوصية حول الكثير من الأضرار المعنوية والنفسية على الشباب بالضرر

فلابد من الرقابة من الأهل على أبنائهم حين يستعملون الفيس بوك ومنعهم من الدخول للمواقع المحرمة دينيا وأمنيا ورقابيا فهو ضرورى فى إطار التنشئة الاجتماعية وتوجيه الأسرة لأبنائها لاستخدامه فى تكوين صداقات أو التواصل بين الأهل والزملاء والأقارب والأصدقاء .

وعن طريق استخدام الاجراءات اللازمة لتأمين الخصوصية بالنسبة لمستخدمى الفيس بوك ومن الأشياء التى أضرت باستخدامه هى زيف الخصوصية مع العمل على محاكاة الحياة الرقمية للواقع

إن توجيه الجهود الهادفة لتوجيه الشباب وتوعيتهم بأهمية الافادة الفاعلة من الامكانات التى يتيحها الفيس بوك فى ظل العولمة والحاجة لتطويعها بما يزيد من المعارف وكسب القيم الاجتماعية ويبث فيهم روح العمل التطوعى لخدمة المجتمع .

إن التوعية الاجتماعية لكافة مستخدمى الفيس بوك بمظاهر سوء استخدامها ومنها المظاهر العضوية كاضطراب عادات النوم والأكل وزيادة اجهاد العين مما يؤدى للصداع وآلام فى الظهر والتوتر عن طريق متلازمة الفيس بوك والتى تعود للاجهاد من جراء متابعة النقاط المنبعثة على الشاشة والمظاهر الوجدانية ومنها عدم التحكم فى عدد ساعات استخدام الفيس بوك عن طريق الاستخدام القهرى والاحساس بالسعادة والراحة النفسية فهو السبيل الوحيد للخروج من الملل والوحدة والمظاهر السلوكية ومنها ضعف الاحساس بقيمة الذات فيهرب الفرد للفيس بوك لينشىء مفهوم ذات مثلى يحل مفهوم ذاته الواقعى الضعيف واللامبالاة والتى تؤدى لإهمال العلاقات الاجتماعية .

فلا بد من إثارة بعض التساؤلات هل يؤثر انغماس مستخدمى الفيس بوك فى أنشطته على إحساسهم بقيهيم الذاتية وتدنى نظرتهم للمجتمعات ورفضهم لواقعها المعاصر ؟ وهل يؤدى انخراطهم فى شبكة جديدة من العلاقات الاجتماعية الافتراضية لتوجههم نحو العالمية فى القيم والتفكير والسلوك وطمس الهوية المصرية والعربية ؟

وأهم القضايا فى المجتمع المصرى العلاقة بين الشرطة والشعب وقضايا التغيير والاصلاح السياسى فى مصر وقضية ادراك الذات والآخرين وقضية التعددية الثقافية وقبول الآخر وتكوين وعى قومى مقابل وعى عالمى على ثلاث مراحل :

1 ) رصد وتحليل خصائص المجتمع الافتراضى المصرى وأنواعه وقواعد التعامل فيه وتأثير انضمام أعضاء المجتمع الافتراضى المصرى له على العناصر المكونة بالهوية وصولا لتحديد العلاقة بين درجة انخراط الأفراد داخل المجتمع الافتراضى ودرجة ميل الهوية للعالمية مقابل المحلية .

إن اتصال تفاعل الأفراد داخل جماعات متعددة عبر شبكة الإنترنت أدى لاندماجهم داخلها وتكوينهم علاقات اجتماعية جديدة خلقت مجتمعات افتراضية لها أسس وقواعد مختلفة عن قواعد وأسس النسق الاجتماعى فى المجتمع والتفكير والتعبير الحر عن الأفكار .

 

الأقمار الصناعية حول الأرض لتسهيل الاتصال من أى منكان :

لقد شرع الإنسان الأول من الاتصال بمن حوله من خلال لغة التخاطب ولقد استخدم الإنسان الحجر فى رسم الرموز المعبرة عما يريد ولقد أقام الإنسان الأول أول قناة اتصال من خلال استغلال حواس السمع والبصر فى تحقبق إرسال وإستقبال المعلومات لمسافات بعيدة من خلال قرع الطبول وإطلاق الدخان قبل وضع أول أبجدية تنظم الاتصال بالآخرين حيث الأبجدية الهروغليفية التى كانت الوسيلة الهامة فى الاتصال والتواصل من خلال الكتابة على البرديات وآداة للتوثيق مكنت التاريخ والحضارة من خلال النقوش على جدران المعابد والمسلات ولقد اخترع الصينيون الورق والأحبار وتم اختراع آلة الطباعة الأولى حيث أدت لظهور الكتب والمطبوعات .

 

قصة التلغراف :

بدأ الظهور للتغراف إلا أنه لم يستخدم فيه التيار الكهربى لكنه استخدم تشكيلات من الاعلام

( السيمافور ) يمكن أن ترى بالعين على مسافات من مرمى البصر ولقد تم تصميم جهاز تلغراف بدائى مكون من عدد ( 35 سلكا ) أطرافها من الذهب مغموسة فى إناء مملوء بالماء وتم إرسال إشارة كهربية عبر الأسلاك لمسافة ( 2000 قدم ) وقد تم استقبال الاشارة على الطرف الأخر على الأسلاك وفى الولايات المتحدة الأمريكية ( U. S.A ) تم ارسال تيار كهربى عبر أسلاك لمسافة ميل واحد أمكن من خلاله تحريك مغناطيس كهربى أدى لسماع رنين جرس مثبت به وقد تم ارسال اشارات كهربية على شكل نبضات تسرى عبر أسلاك معدنية موصل بطرفها الآخر مغناطيس كهربى مثبت به سن ريشه بها حبر تلامس سطح شريط من الورق يتحرك بسرعة ثابتة وقد رسم سن الريشه على شريط الورق علامات على شكل نقط وشرط تماثل الاشارات المرسلة وقد كانت الاشارات بداية التلغراف ( كود مورس ) .

 من الهاتف السلكى إلى المحمول :

تحمل قصة اختراع الهاتف ( الليفون ) وهو جهاز يمكن بواسطته نقل الصوت باستخدام التيار الكهربى وبعد ذلك تطور الأمر لاختراع التليفون المحمول ( الموبايل ) عن طريق استخدام شبكة الإنترنت والأقمار الصناعية .

 

جهاز تليفون استخدم فى السويد :

لقد تم اختراع أول سنترال لتلقى المكالمات وتوزيعها بينما توصل أول خط تليفونى طويل واستمر التطور فى صناعة أجهزة التليفون والسنترالات وقد أدى استخدام المكونات الالكترونية المصنوعة من أشباه الموصلات مع استخدام التكنولوجيات الحديثة للاتصالات لازدياد سرعة ارسال البيانات والمعلومات وادخال العديد من التطبيقات والخدمات .

أما الهاتف المحمول ( الموبايل ) فلقد بدأ مع التوسع فى الخدمات التى أمكن تقديمها من خلال الاتصالات اللاسلكية عن طريق أجهزة الإرسال والإستقبال اللاسلكية يمكن تركيبها فى المركبات وخاصة سيارات الشرطة والتاكسيات وقد تم تصميم أول خلية لمحطة اتصالات أرضية من خلال التواجد فى نفس النطاق إجراء الاتصالات الهاتفية .

أما الطفرة التىحدثت فى مجال الاتصالات بالهاتف المحمول حدثت فى عام ( 1973 ) حيث تم تحقيق أول اتصال تليفونى بين هاتفين محمولين فلقد استغرق الأمر قرابة ال ( 11 عام ) حتى تم تصميم وتنفيذ وتسويق شبكات الهاتف المحمول وإنتاج أجهزته وانتشارها وتطورها .

 

التليفزيون ليس له مخترع محدد :

قام العلماء عن طريق إجراء تجربة نقل الصور لمسافات بعيدة عن طريق استخدام انبوبة أشعة المهبط  وعن طريق نقل الصور بطرق كهروميكانيكية لكنها لم تثمر عن اختراع ذى قيمة وقد تمكن ارسال أول صورة تليفزيونية إلكترونيا وكانت الصورة مكونة من ( 60 خط أفقى ) وقد تم تطوير انبوبة أشعة المهبط لتتلاءم مع إرسال وإستقبال الصورة المتحركة الكترونيا وقد تم إنتاج أول جهاز تليفزيون أبيض وأسود عام ( 1948 ) أما أول جهاز تايفزيون ملون عام ( 1957 ) فلقد تم بحث فى كيفية جعل الشاشة أقرب ما تكون على شكل وحجم لوحات الرسم المعلقة على الجدران بالمنازل وقد أسفرت الجهود عن الظهور الأول لشاشة البلازما عام ( 1964 ) .

 

ثورة اللاسلكى :

إن الموجات الكهرومغناطيسية فيمكن استغلالها لارسال واستقبال اشارات التلغراف عن طريق تصميم وتنفيذ جهازى ارسال واستقبال لاسلكى واستخدمهما للاتصال لمسافة 1.6 أميال وفور نجاح التجربة وقد تم إنشاء مصنع لإنتاج مكونات الأجهزة اللاسلكية فقد تم تحقيق أول اتصال لاسلكى بين بريطانيا وفرنسا وتم افتتاح أول قناة اتصال لاسلكى عبر المحيط الأطلنطى بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ( U. S.A ) وقد تم اختراع التلغراف اللاسلكى واستخدمت اشارات مورس فى ذلك الوقت للاتصالات وقد تم تطوير الاختراع ليمكن من خلاله نقل الصوت عبر الموجات اللاسلكية وقد تم الوصول لإمكانية ارسال الرسائل الصوتية لمسافات أبعد باستخدام الموجات القصيرة والأثر المباشر فى بدء الاذاعة وانتشار أجهزة المذياع ( الراديو ) فى العديد من البلدان ومنها مصر الذى بدأ الارسال الاذاعى فيها عام ( 1931 ) .

 

الأقمار الصناعية تقرب المسافات البعيدة :

إن فكرة الأقمار الصناعية حيث قام كتاب الخيال العلمى عن امكانية ارسال محطة لاسلكية للفضاء الخارجى على ارتفاع يسمح بدورانها بنفس سرعة دوران الأرض فتصبح المحطة اللاسلكية ثابتة لأى راصد لها على سطح الأرض فإنه يمكن أن تقوم محطة أرضية بإرسال اشارات لمحطة الفضاء التى تقوم بإعادة ارسالها للأرض لتستقبلها محطة أرضية أخرى لكن على مسافة بعيدة وذلك يمكن تحقيق الاتصالات على مسافات تتعدى خط الأفق حيث أن الفكرة أدت لاختراع الأقمار الصناعية .

فإن غزو الفضاء الخارجى حيث تمكن العلماء الروس فى ( اكتوبر 1957 ) من النجاح فى اطلاق أول قمر صناعى للفضاء الخارجى ( سبونتيك 1 ) وكان فى حجم كرة السلة ويزن ( 183 رطل ) وأتم دورة كاملة حول الأرض فى ( 98 دقيقة ) وتم اطلاق ( سبونتيك 2 ) وكان يحمل الكلبة لايكا فقام الأمريكيون بزيادة أبحاثهم من أجل ارتياد الفضاء ووفروا المناخ المناسب لذلك فتم اختراع أول قمر صناعى أمريكى فى ( يناير 1958 ) ( اكسبلورر 1 ) وبعده تم إنشاء وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ( NASA ) فى ( اكتوبر 1958 ) وأصبح مجموع الأقمار الصناعية التى أطلقت فى ذلك الحين ( 68 قمرا صناعيا ) فيما بين عامى ( 1958 / 1961 ) ولم يكد يمضى عام ( 1962 ) حيث قام البريطانيون والكنديون بإطلاق عدد من الأقمار الصناعية لتسبح فى الفضاء حيث اعتمدت الأقمار الصناعية على فكرة الانعكاس المباشر للموجات اللاسلكية من الأسطح المعدنية فتغطت الأقمار الصناعية باسطح معدنية قامت بدور المرايا التى تسقط الموجات المرسلة من مكان ما على سطحها من اتجاه فتقوم بعكسها فى اتجاه مكان آخر يبعد عنه وقد تطور الأمر بسرعة حيث أمكن تركيب عدد من الدوائر الالكترونية داخل جسم الأقمار الصناعية التى تسمح بتكبير الاشارات التى تحملها الموجات اللاسلكية المستقبلة من الأرض قبل إعادة ارسالها مرة أخرى واستخدم لإرسال الموجات اللاسلكية وإعادة إرسالها هوائيات تم تثبيتها على سطح الأقمار الصناعية ولقد احتاج الأمر مصدرا كهربيا المتمثل فى الخلايا الشمسية التى تحول ضوء الشمس لكهرباء لتغذية الدوائر الالكترونية بالطاقة وقد أدى التطور لاطلاق القمر الصناعى ( تلستار ) عام ( 1962 ) وأمكن للقمر نقل الارسال التلفزيونى المباشر عبر المحيط الاطلنطى وتم اطلاق القمر الصناعى ( أنتلسات )

عام ( 1965 ) فى مدار فوق خط الاستواء على ارتفاع يبلغ ( 35787 كم ) حيث أنه فى هذا الاتفاع تكون سرعة دوران القمر هى نفس سرعة دوران الأرض ولقد كان كان موقع القمر فوق المحيط الأطلنطى أعقبه اطلاق قمرين من نفس الطراز أحدهما فوق المحيط الهادى عام ( 1967 )

والثانى فوق المحيط الهندى عام ( 1969 ) فتم تغطية سطح الأرض بالكامل من منطقتى القطبين الشمالى والجنوبى من خلال الاتصالات بالأقمار الصناعية وقد تم اطلاق أقمار صناعية على ارتفاعات أقل تدور فى مدارات متعددة ليمكن الاتصال مباشرة بالأقمار الصناعية من أجهزة محمولة مكنت المسافرين بالطائرات والسفن من تحقيق الاتصال المباشر بذويهم فى أى وقت ومن أى مكان

 

ولقد ظهرت

 

الاتصالات البحرية :

إن السفن المبحرة فى اعالى البحار حيث استخدمت الموجات اللاسكية فى الاتصالات خصوصا فى حالات لاستغاثة من الغرق فى البحر أو المحيط وقد أرسلت أول اشارة استغاثة من سفينة مبحرة بمضيق ( دوفر ) بالمياه الاقليمية البريطانية عام ( 1899 ) وكانت باستخدام شفرة مورس

( النقطة والشرطة ) ولقد ظهرت الحاجة لتنظيم الاتصالات البحرية عقب غرق سفينة الركاب

( تيتانك ) فقد أبرمت العديد من المعاهدات الدولية الخاصة بسلامة الأرواح فى البحار فى البحار التى تضمنت مواصفات الأجهزة اللاسلكية الأساسية التى يجب أن تجهز بها السفن المبحرة وكانت آخر المعاهدات اتى أبرمت عام ( 1974 ) وتحمل اسم ( معاهدة سلامة الأرواح فى البحار ) واشتمل الفصل الرابع فيها على التجهيزات اللاسلكية والتى اعتمدت على ارسال اشارات الاستغاثة على التردد المت ( 500 كيلوهرتز ) حيث يتم ارسال الاستغاثة باستخدام كود مورس ( النقطة والشرطة ) أو التردد ( 2182 كيلوهرتز ) باستخدام التليفون اللاسلكى ولقد عاب النظام عدم امكانية تحديد موقع اللاسلكى المسئول عن ارسال واستقبال الاشارات إلا إن التطور الذى طرأ استوجب استحداث نظام جديد للاتصالات البحرية ( النظام العالمى للإستغاثة والسلامة البحرية ) يتم فيه استخدام التكنولوجيات الحديثة للاتصالات الرقمية والأقمار الصناعية التى تساعد فى تحقيق الاتصالات على تحديد مواقع السفن فى البحار والمحيطات بدقة متناهية كما إن الاشارات المرسلة يتم اطلاقها الكترونيا بمجرد الضغط على زر الاستغاثة الموجود بأجهزة النظام فيمكن ارسال النجدة المناسبة فى أقل وقت وبوسائل متعددة وإن النظمة البحرية الدولية احدى منظمات الأمم المتحدة المتخصصة فى شئون النقل البحرى فلقد أقر النظام عام ( 1988 ) وأعطت السفن مهلة حتى عام

( 1992 ) .

 

التطور المستمر :

إذا كان الفضل فى التطور الذى حدث فى مجال الاتصلات حيث ينسب فى الماضى لعلماء ومخترعين حيث أن العمل ولتفكير الجماعى قد فرض نفسه لوجود العديد من مراكز الأبحاث والجامعات فى أنحاء العالم فإنه من الصعب أى ينسب أى اختراع حديث إلى عالم بعينه فى مجال الاتصالات عن طريق استخدام ( الألياف الضوئية ) أو انتشارها لتغطى كافة أنحاء كوكب الأرض كالإنترنت والهواتف المحمولة والحاسبات الشخصية المحمولة .

 

أقمار الاتصالات ومداراتها :

 تستخدم الأقمار الصناعية اللاتصالات أنواعا مختلفة من المدرات ولتحقيق مهمة ناجحة لقمرالاتصالات يجب أن يفى المدار بشروط معينة وتحقق أجهزة القمر الصناعى للاتصالات الجيدة بالمحطات الأرضية أو الأقمار الصناعية الأخرى التى تشاركها فى المهمة لتحقيق الأهداف بحيث تكون أعلى جودة .

والمدارات المستخدمة لهذا النوع مدارات متزامنة ومتزامنة منخفضة و مدارات اهليلجية عالية الاستطالة ومدارات منخفضة وتستخدم الأقمار تكنولوجيا الميكروويف لتسهيل الاتصالات المتنقلة فى السفن والطائرات والارسال التلفزيونى والاذاعى .

أول أفمار الات صالات التى أطلقت فى ( 4 / 10 / 1975 ) حيث كان القمر الصناعى الروسى

ونتيك 1 ) ومعد بجهاز بث راديو كان يعمل على ترددين ( 20.005 ) و ( 40.002 ) ميجاهرتز

وأول قمر أمريكى للاتصالات كان ضمن مشروع ( Score ) عام ( 1958 ) الذى استخدم شرائط لتخزين الرسائل الصوتية ثم إعادة بثها واستخدم القمر لإرسال تهنئة عيد الميلاد من الولايات المتحدة الأمريكية ( U . S. A ) للعالم بصوت الرئيس الأمريكى وفى عام ( 1960 ) أطلقت ناسا

( NASA ) قمر صناعى ( ايكوسات ) وكان عبارة عن بالون معدنى عاكس لعكس اشارات الميكروويف لترتد لأى مكان آخر على سطح الأرض وأصبحت كندا ثالث بلد فى مجال الفضاء باطلاق المركبة ( ألوويت 1 ) وكان القمر ( تلستار ) أول قمر صناعى للاتصالات للبث المباشر .

كان أول قمر صناعى ثابت متزامن مع الأرض ( سيكوم 2 ) الذى أطلق فى يوليو ( 1963 ) وهى أقمار تدور حول الأرض فى مدارات دورتها تساوى دورة الأرض حول محورها 23س / 56 ق / 4

أى متزامن مع دوران الأرض حول محورها وينطبق المدار على مستوى دائرة الاستواء الأرضى فإذا كان موقع القمر فوق رأس راصد ما على دائرة الاستواء فسيكون الموقع للقمر الصناعى فى المدار فالقمر يعتبر ثابت .

إن الأقمار الصناعية المتزامنة مع دوران الأرض حول محورها ويوجد أقمار صناعية ليست ثابتة أى أنها حيث أن دورانها لا يتفق مع دوران الأرض حول محورها حيث أن مداراتها لها نفسر خطوات القمر الثابت إلا إنها لا تنطبق على دائرة خط الاستواء وبذلك يكون المسار يكون نصفه فوق دائرة خط الاستواء ونصفه الآخر أسفلها وأعلى خط عرض للنقطة التى يصلها القمر شمال أو جنوب خط الاستواء يكون مساويا لزاوية ميل المدار على خط الاستواء ويأخذ المدار على سطح الأرض شكل حرف ( 8 ) حيث تكون متماثلة بالنسبة لدائرة خط الاستواء وفى عام ( 1972 ) أصبحت كندا أول بلد يشيد شبكة الأقمار الثابتة بالقمر ( انك ايه 1 ) لخدمة الاتصالات الخاصة بدولة كندا .

من مميزات الأقمار الصناعية الثابتة فى الاتصالات الهوائيات الأرضية الموجهة للقمر فعالة دون الحاجة لمعدات تتبع للقمر باهظة التكاليف وخصوصا فى الاتصالات التى تحتاج لعدد كبير من الهوائيات الأرضية أما العيب الرئيسى فى الأقمار الصناعية المتزامنة مع دوران الأرض حول محورها لا يرى فى المناطق القطبية ولهذا لا يمكن استخدامه فى الاتصالات فى المناطق الشمالية والجنوبية العالية من كوكب الأرض .

أما العيب الآخر هو بعد الأقمار الصناعية عن الأرض بحوالى ( 35800 كم ) الأمر الذى يتطلب قوة إرسال عالية وهوائيات كبيرة وأجهزة إستقبال عالية الحساسية فى محطات الإستقبال الأرضية

أطلق القمر ( سينكوم 3 ) فى شهر ( 8 عام 1964 ) الذى وضع فى مدار عند خط طول 180 درجة شرقا فوق خط التاريخ الدولى وقد استخدم القمر فى نفس العام فى أول تجربة تليفزيونية لتغطية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية فى طوكيو باليابان لنقلها للولايات المتحدة الأمريكية

( U.S.A ) لتكون أول دورة ألعاب تذاع عالميا .

وفى ( 4 / 1965 ) أطلق القمر ( انتلسات ) ليوضع فى مدار عند خط عرض ( 28 درجة غربا ) وهو أول قمر اتصالات عبر المحيط الاطلسى وفى ( 5 / 1974 ) أطلق أول قمر اتصالات متزامن ذو محاور اتزان ثلاثية ( الطول /  العرض / الارتفاع ) .

 

مدار الأقمار الصناعية المنخفضة :

المدارات المنخفضة للأقمار الصناعية مدارات دائرية على ارتفاع ( 400 كم ) فوق سطح الأرض ودورة المدارات حول الأرض ( 90 دقيقة ) ولارتفاعاتها المنخفضة تكون مرئية فى محيط دائرة نصف قطرها ( 1000 كم ) مركزها مسقط القمر الصناعى المنخفض على سطح الأرض يكون سريعا فى التطبيقات المحلية حيث نحتاج لعدد كبير من الأقمار الصناعية حتى تتحقق استمرار الاتصال دون انقطاع .

إن أقمار المدارات المنخفضة تحتاج لتكاليف أقل من تلك التى تحتاجها الأقمار المتزامنة مع محور دوران الأرض حول نفسها التى وضعت فى مدارات عالية الارتفاع ولقرب الأقمار من الأرض لا نحتاج لقوة إرسال إشارات عالية فتكون مقارنة بين عدد الأقمار وتكاليفها وأن هناك فروقا مهمة فى المعدات التى على متن القمر الصناعى ومعدات المحطات الأرضية التى تدعم الإرسال والإستقبال .

هناك مجموعة من الأقمار المنخفضة التى تعمل فى مجال الاتصالات وهناك (2 ) من كوكبات الأقمار الصناعية ( انديوم / جلوبستار ) لتقديم الخدمات الهاتفية للمناطق النائية ويحتوى نظام انديوم على ( 66 قمرا صناعيا ) فى مدارات منخفضة مختلفة .

وتستخدم الأقمار المنخفضة فى التغطية المتقطعة حيث يتم تخزين البيانات التى تم استقبالها عند مرورها بمكان ما على سطح الأرض ثم بثها لمكان آخر عند مرورها به لاحقا وهذا النظام الكندى

( كاسكيد / أوربوكم )

وأقمار ( مولونيا ) وهى مدارات اهليليجية تستخدم للتغلب على عيوب المدارات المتزامنة لتصل للمناطق القريبة من القطبين الشمالى والجنوبى فأول من استخدم النظام الاتحاد السوفياتى السابق

( مدار مولونيا ) وأول سلسلة من الأقمار الصناعية اطلق فى ( 4 / 1965 ) حيث استخدمت فى لبث التلفزيونى التجريبى من موسكو حتى محطات استقبال فى سيبريا والمناطق السوفيتية فى أقصى الشرق .

ويوضح الشكل مدار قمر ( مولونيا ) الذى يميل على دائرة خط الاستواء ( 63.4 درجة ) حيث يقضى أغلب دورته قرب أبعد نقطة من الأرض التى يكون مسقطها فوق خط عرض ( 63.4 ) درجة شمالا وعلى ارتفاع ( 40000 كم ) من سطح الأرض فيصبح القمر مرصودا من نصف الكرة الأرضية الشمالى فى روسيا وشمال أوروبا وجرينلاند وكندا وهذا الميل للمدار يجعل المدار لا يتأث

بالمجال المغناطيسى للأرض ولا يتغير موقع أبعد نقطة من الأرض بدوران القطر الأعظم للمدار حول مركز الأرض ويحتفظ بموقعة عند أعلى خط عرض معين فتوضح ساعات دورة القمر ال 12

حيث يقضى القمر نصف دورته ( 6 ساعات ) ناحية أبعد نقطة من الأرض بحيث يكون شمال خط عرض ( 55.5 درجة شمالا ) أما النصف الثانى من الدورة فناحية نقطة الحضيض ( أقرب نقطة من الأرض ) حيث يتحرك القمر بين خطوط عرض متعددة من خط عرض ( 55.5 / 63.4 درجة ) إلى دائرة خط الاستواء ثم جنوبا ثم خط الاستواء ثم خط عرض ( 55.5 درجة ) شمالا فمن مميزات مدار المولونيا مكوثه فى أغلب دورته فوق المناطق الشمالية لبعده الكبير عن الأرض وحيث أن دورة القمر ( 12 ساعة ) فالقمر يكون فوق المنطقة الشمالية فى روسيا فى الدورة الأولى وفوق أمريكا الشمالية وكندا فى الدورة الثانية ويعود فى الدورة الثالثة لروسيا مرة أخرى .

 

مكونات أقمار الاتصالات :

1 ) أجهزة اتصالات تتكون من هوائيات وأنظمة تحويل .

2 ) محركات تستخدم لوضع القمر فى المدار المطلوب .

3 ) محطة تتبع للحفاظ على تتبع واستقرار الأنظمة الفرعية للحفاظ على حركة القمر فى مداره الصحيح بحيث تكون هوائيات القمر فى اتجاه الأرض ونظم الطاقة ( الخلايا الشمسية ) لتكون متجهة ناحية الشمس .

4 ) وحدات الطاقة الفرعية تستخدم لتغذية أنظمة القمر الصناعى وتتكون من الخلايا الشمسية وحديثا طاقة البلازما وبطاريات الخلايا الشمسية لتستخدم أثناء فترة الكسوف الشمسى أو أثناء مرور القمر فى ظل الأرض .

5 ) نظام فرعى للقيادة والتحكم عن بعد التى تحافظ على استمرار الاتصال مع نظام محطات التحكم الأرضى ومحطة التحكم الأرضى تراقب آداء القمر وتتحكم فى آداء وظائفه اثناء المراحل المختلفة من دورة حياة القمر .

 

 

النطاق الترددى لقمر الاتصالات :

إن عرض النطاق الترددى يعتمد على عدد المجاوبات المتاحة فى القمر فكل خدمة ( تليفزيونية / صوتية / الانترنت / الراديو ) تتطلب كل منها نظاما مختلفا للبث عن النظام الآخر .

 

تطبيقات القمر الصناعى للاتصالات :

1 ) التليفونية : فأقمار الاتصالات بين القارات بدأت بنقل المكالمات الثابتة وذلك بنقلها من المحطة الأرضية للقمر الصناعى المخصص للاتصالات لمحطة أرضية أخرى .

2 ) التليفزيونية : نوعان أحدهما :

أ ) لنقل البث التليفزيونى من القمر الصناعى لمحطة استقبال أرضى لتعيد بثها محليا .

ب ) تستقبل مباشرة بواسطة أجهزة التليفزيونات فى السيارات أو الطائرات أو القطارات وتستخدم فى النوع الأول النطاق الترددى ( C ) والجزء المنخفض من نطاق ( Ku ) ويستخدم هذا النوع فى خدمة التعليم المفتوح عن بعد فى المدارس والجامعات والاتصالات التجارية العامة والمؤتمرات عبر الفيديو أما أقمار البث المباشر فتستخدم هوائيات قطرها بين ( 45 : 60 سم ) ويستخدم هذا النوع فى الجزء العلوى من نطاق الميكروويف ( Ku ) وعند استخدام ترددات أقل نحتاج لهوائيات أكبر للاستقبال يتراوح قطرها بين ( 1 : 2.5 م ) فى نطاق ( Ku ) وقطر ( 3.6 م ) أو أكبر فى نطاق ( C ) .

3 ) أقمار الانترنت : واستخدمت الأقمار كوسيلة للاتصال بالانترنت لسرعة وانسياب البيانات والمعلومات وندرة انقطاع الاتصال مقارنة بالكوابل الأرضية .

4 ) أقمار الاستخدامات العسكرية : تستخدم فى الاتصالات العسكرية كالقيادة العالمية وانظمة التحكم .

 

د / طارق قابيل و د / السيد عبد المولى و د / أبو الفتوح صبرى وياسمين عبد الله

د / محمد على أبو الذهب و د / عبد العزيز بكرى .

 

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

20 / 6 / 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق