الأربعاء، 27 سبتمبر 2023

غاز الأوزون

 

غاز الأوزون

الأوزون أحد الغازات المكونة للغلاف الجوى الأرضى يوجد فى طبقة ( الستراتوسفير ) أزرق اللون مهمته الأساسية حماية كوكب الأرض من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس حيث يتولى امتصاص نسبة ( 99 % ) من الأشعة فوق البنفسجية ويحمى الأوزون أشكال الحياة على الأرض .

اكتشف ثقب الأوزون عام ( 1985 ) ويظهر ثقب الأوزون كل عام فى شهرى ( 8 / 9 ) فوق القارة القطبية الجنوبية ويبدأ فى الاتساع فى شهور الخريف ثم يبدأ بالانكماش إلى أن يختفى فى شهر ( 11 ) .

ووراء ظهور ثقب الأوزون وتآكل طبقته فى الغلاف الجوى أسباب منها :

1 ) استخدام المركبات العضوية التى يدخل فى تركيبها كل من الكلور والفلور والكربون

( مركبات الكلوروفلوروكربون ) وتستخدم المركبات فى عبوات المبيدات الحشرية وعبوات تصفيف وتثبيت الشعر ومزيلات العرق ومستحضرات التجميل .

2 ) انبعاثات الأكاسيد كأول أكسيد الكربون واكسيد النيتروجين .

3 ) إجراء التجارب النووية .

4 ) الانفجارات البركانية .

ويتكون عنصر الأوزون من الاكسجين الجوى والاختلاف بينه وبين الاكسجين الجزيئى هو أن الأوزون متحد بثلاث ذرات أكسجين فى حين أن الاكسجين الجزيئى مكون من ذرتين من الاكسجين وتحدث عملية اختزال الاكسجين الجزيئى الذى يصل لطبقات الجو السفلى إلى أوزون فوق المناطق المدارية بفعل الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة ذات الموجات

( 240 : 300 نانومتر ) ومن هناك ينتشر الأوزون فى طبقة الغلاف الجوى على ارتفاعات تتراوح بين ( 20 : 50 كم ) فوق سطح الأرض .

ويعتبر الأوزون أحد المكونات المهمة فى الجو حيث يصل تركيزه إلى ما يقرب من

( 1 ميكروجرام ) لكل جرام من الهواء إلا أن تنفس الهواء الغنى بالأوزون يؤثر فى الجهاز التنفسى والعصبى وينتج عن ذلك ضيق فى التنفس والصداع والارهاق وتظهر الأعراض بوضوح بين صغار السن والشباب .

ولقد حاولت وكالة ( NASA  ) استغلال الأوزون كوقود لإطلاق المركبات الفضائية ومن أهم الأسباب التى تهدد طبقة الأوزون فى التلوث الصناعى للجو الناجم عن أكاسيد النيتروجين والمركبات التى بها مادة ( كلوروفلوروكربونات ) كما أن أول أكسيد النيتروجين اللذين ينطلقان من الطائرات سابقة الصوت التى تحلق بمستوى طبقة الأوزون وتخترقها يؤديان لتحفيز تحلل الأوزون عن طريق عدة تفاعلات مختلفة

 

تامر خليفة وابراهيم محمد الشافعى   تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

5 / 9 / 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق