الأحد، 10 سبتمبر 2023

الهيدروجين وقود المستقبل

 

 

الهيدروجين وقود المستقبل

إن عنصر الهيدروجين يتكون من بروتون واحد والكترون واحد ويمثل أكثر من ( 90 % ) من مكونات الكون و ( 30 % ) من كتلة الشمس وهو غاز ليس له لون .

كما أن الهيدروجين جزء من دورة نظيفة فعند فصل مكونات الماء لهيدروجين واكسجين باستخدام الفصل الحرارى أو التحليل الكهربى أو باستخدام الطاقة الشمسية حيث تم ابتكار جهاز يقوم بفصل الهيدروجين من الماء وتحويله لطاقة كهربية فى نفس الوقت باستخدام أكثر من

( 12.5 % ) من الشعاع الشمسى .

ويستخدم الهيدروجين الناتج لشحن خلية وقود ( البطارية الهيدروجينية ) وعند استخدامها يرتبط الهيدروجين باكسجين الجو فينتج طاقة كهربية وماء ولا ينتج أى ملوثات بيئية أو غازات سامة .

فالهيدروجين مصدر ثانوى للطاقة أو حامل الطاقة كالكهرباء فهو يحتاج لمصدر آخر للطاقة لإنتاجه ولكنه يخزن طاقة المصدر وينقلها للمستخدم .

والهيدروجين هو الوقود الذى يحمل سفن الفضاء إلى الفضاء الخارجى وخلايا الوقود الهيدروجينية هى التى تقوم بتشغيل النظام الكهربى للسفينة الفضائية وينتج الماء النقى الذى يستخدمه رواد الفضاء فى الشرب .

إن خلايا الوقود الهيدروجينى تنتج الكهرباء بفاعلية عالية والهيدروجين قد يكون وقودا مثاليا للطائرات فهو ينتج كمية أكبر من الطاقة وستحتاج الطائرات لكمية أقل من الوقود كما أنه أخف من الوقود الحالى وستستطيع الطائرة زيادة حمولتها .

وإن إنتاج الهيدروجين طبيعيا اكتشف العلماء بعض الأنواع من الطحالب والبكتيربا التى تقوم بإنتاج الهيدروجين كناتج طبيعى وتجرى الأبحاث من أجل جعل الطحالب تنتج كميات أكبر من الهيدروجين .

 

فادى السبعى

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

26 / 3 / 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق