الأحد، 10 سبتمبر 2023

النجم النابض منار كونى

 

النجم النابض  منار كونى

المنارات الكونية :

اكتشفت النجوم النابضة ( البلسارات ) فى عام ( 1967 ) بواسطة منظار راديوى قوى الذى يعتمد فى الرصد على الموجات الراديوية التى تصدر عن النجوم ولا تراها العين البشرية .

وقد وجد فى الكون مساحة مستمرة فى ارسال نبضات راديوية بانتظام دقيق ثم تعاقبت الاكتشافات السريعة التى أوضحت أن معدل نبض البلسارات المختلفة متغير برغم أن المعدل ظل فى معظمها قصيرا والانبعاث دقيق إلى حد كبير .

لقد كان توقيت النبضات منتظما إلى الحد الذى يمكن فيه الاستدلال عما إذا كانت الأرض أثناء دورانها فى مدارها متجهة نحو الشمس أو مبتعدة عنها وكان أهم نجم نابض قد اكتشف فى نفس مكان النجم النيوترونى فى وسط سديم السرطان الذى تبقى كأثر للسوبرنوفا والذى كان ينبض بمعدل مئات المرات فى الثانية الواحدة ومن هنا وجدت العلاقة بين النجم النيوترونى والنجم النابض واتضح أنهما شىء واحد فما هو النجم النيوترونى ؟

يمكن أن ينتج نجم نيوترونى من انهيار كتلة النجم فى نهاية حياته الذى يفوق كتلة الشمس بكثير .

وينشأ النجم النيوترونى عندما تقلص قوى الجاذبية المادة فى حجم صغير للغاية لدرجة أن الالكترونات تستطيع أن تدور ملاصقة لنواتها دون أن يفصلها فراغ وذلك للتقارب الشديد بين الذرات وتحصل الالكترونات فى هذا التقارب على طاقة إضافية وأن طاقتها تصبح عند نقطة معينة عالية جدا بدرجة تجعلها تتفاعل مع البروتونات فى النواة مكونة النيوترونات التى تكون معظم النجم النيوترونى .

وتنشأ نبضة النجم النيوترونى نتيجة لدورانه فكل مرة يدور حول نفسه تصدر منه نبضة فيلتقطها المنظار الراديوى فوق الأرض .

 

كائنات عاقلة فى الكون :

تم اكتشاف ( 3 ) نجوم نابضة فى أماكن مختلفة بمجرة ( درب التبانة / اللبانة ) حيث أن النبضات تنشأ عن أجسام طبيعية فى الفضاء تدور بسرعة هائلة ولها كثافة شديدة وتحتوى على كمية هائلة من الطاقة وحجمها صغير للغاية وهذه هى مواصفات النجم النيوترونى .

ويمكن أن نقارن نبض نجم نيوترونى بالذبذبات المستمرة لجرس بعد أن تنتقل الطاقة إليه فبعد وقت قصير تتوقف ذبذبات الجرس .

ولكن فى حالة النجم النيوترونى النابض يمكن أن تستمر الترددات لملايين السنين إذا اتيحت لها طاقة كافية والذبذبات التى تم التقاطها من النجوم النابضة تقارب دورات النبض التى تم حسابها بواسطة علماء الفلك لنجم نيوترونى وأن مثل هذه النجوم شديدة الكثافة والجاذبية وبها مخزون هائل من الطاقة يجعل النبض يستمر لزمن طويل جدا .

 

 

 

 

عندما تتوقف النبضات :

ما الذى يجعل النجم النيوترونى ينبض ؟

تقول نظرية فلكية حديثة فى تفسيرها لسبب هذه النبضات المنتظمة من النجم النيوترونى بأن النبض ينقل بواسطة الضغط إلى الغلاف الجوى الغريب والكثيف جدا الذى يحيط بالنجم النيوترونى والذى يرتبط معه بتأثير مجالات مغناطيسية مروعة .

وتتحول موجة الضغط فى الغلاف الجوى الكثيف إلى موجة اصطدامية تعمل أثناء اندفاعها إلى الخارج على تعجيل الالكترونات إلى سرعات خيالية وهذه الالكترونات سريعة الحركة تولد أثناء اندفاعها خلال الغلاف الجوى العلوى المتأين تلك الموجات الراديوية أو النبضات التى تصدر عن النجوم النيوترونية وتلتقطها المراصد الراديوية فوق الأرض .

إن هذه النجوم النابضة تبعث بموجات راديوية قصيرة الموجة فى فترات زمنية محددة وأن النجم النابض يدور حول نفسه بسرعة جنونية وقد يتم الدورة الواحدة فى جزء من ألف من الثانية الواحدة .

وللنجوم النابضة عمر فهى لن تستمر فى نبضها بالقوة ذاتها بل سيصيبها مع مرور ملايين السنين

تناقص فى النبض سرعان ما يتلاشى وعندئذ لن نستطيع أن نكشف عن وجودها .

ويعتقد علماء الفلك أن فى مجرة ( درب التبانة / اللبانة ) العديد من النجوم النابضة ( البلسارات ) التى أصابها الضعف فكفت عن النبض .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق