الأحد، 10 سبتمبر 2023

تجارة الصواريخ الفضائية

 

تجارة الصواريخ الفضائية

رست ( سبيس اكس ) أول سفينة فضاء تجارية ( كبسولة التنين ) فى محطة الفضاء الدولية

إن هندسة الطيران الفضائى عن طريق الصاروخ ( فالكون 9 ) مستوحى من نموذج المحرك الرئيسى ( لأبوللو ) عن طريق استخدام ما لديهم على سطح القمر وهو نوع من المحقن

( ضاغط حرارى ) وهو نوع من ( المضخات الحرارية ) وهو عبارة عن محور ارتكازى رأسى ضخم وهو التصميم الهندسى الأساسى وهو نوع من التصميمات الهندسية للمحركات الثابتة ولا يخضع لأساليب التوازن الاحتراقى التى يمكن أن تؤدى لانفجار غرفة الاحتراق .

 

ما نوع التكنولوجيا المراد تطويرها ؟

إن التطور الحقيقى الكبير عبارة عن نظام صاروخى يمكن اعادة استخدامه ولقد جرت محاولة لاعادة استخدام الصاروخ الفضائى كان الهدف منها اعادة استخدام أجزاء من استخدام الصاروخ الفضائى ولكل مهمة فضائية يتخلص من الهيكل الطائر الأولى الذى يرتبط بالمعزز ( الطاقة الكهربية ) لتنظيم الفولت ومن الصعب استخدام الأجزاء التى استخدمت من قبل ولقد استخدم الصاروخ الفضائى على أنه نموذج يمكن اعادة استخدامه .

 

هل يمكن تلقى الضوء على الخطوط العريضة لاقتصاديات المشروع ؟

يعادل الوقود وعامل الأكسدة والضاغط فى صاروخ ( فالكون 9 ) حوالى ( 3. % ) أى

( 200000 دولار أمريكى ) وكل مهمة تكلف ( 60 مليون دولار أمريكى ) ويجب صناعة صاروخ جديد كل مرة .

ويتدبر ( سبيس اكس ) بجعل كل شىء ممكن داخليا من دون الاستعانة بمصادر خارجية حيوية

فيجب تطوير تكنولوجيا الفضاء فلا بد من صناعة صواريخ ( فالكون 9 ) من الصفر لأن سلسلة التوريد الفضائية ( سلسلة توريد اكتشاف الفضاء تقوم على المحاكاة فصناعة المحركات والكترونيات الفضاء والهيكل الأولى وأن الهيكل والمحركات والكترونيات الفضاء وعمليات الاطلاق أقل تكلفة بكثير .

 

هل يمكن تخفيض تكلفة صناعة صواريخ الفضاء ؟

إن محركات صواريخ الفضاء تتمتع بمعدل توجه فى الوزن من بين جميع المحركات فى العالم ويتمتع هيكل الصواريخ الفضائية بأعلى آداء فى الكتلة فى العالم كما إن الكترونيات الفضاء تتمتع

بأعلى قوة حسابية بين الصواريخ الأخرى .

 

ما الذى يجعل الصواريخ قادرة على التدرج من القيام بمهمات من مدار الأرض المنخفض إلى رحلات للمريخ ؟

تحتاج ( NASA ) إلى إعادة تصميم الصواريخ بالكامل وإن الصواريخ الفضائية مناسبة لأخذ الناس للمريخ فالمركبة الفضائية غير مريحة للقيام برحلة مدتها ( 6 شهور ) وإن الجيل ال ( 2 ) من الصواريخ الفضائية يمكن مناسبة الراحة فى السفر الفضائى .

تحتاج ( NASA ) إلى اعادة تصميم الصواريخ كاملة وإن الصواريخ مناسبة لأخذ الناس إلى المريخ فالمركبة الفضائية غير مريحة للقيام برحلة مدتها ( 6 شهور ) وإن الجيل ( 2 ) من الصواريخ الفضائية ( صواريخ فالكون 9 ) .

 

هل سيكون التطور تدريجيا فى سلسلة ( فالكون 9 ) أم أن التطور جذريا ؟

سيكون التطور فى الجزء المعزز تدريجيا مقارنة بالجيل ( 2 ) من ( فالكون ) .

 

إن ( سبيس اكس ) يقدر طاقم الكبسولة وما مدى التحدى المواجه لتقديم طاقم التنين ؟

يوجد الكثير من الاختبارات التى يجب تجربتها من أن التصميم الأساسى مناسب للطاقم وإن قائد التكنولوجيا هو نظام تشغيل الهروب الذى يمتلك محركات النجاة ذات قوة الاندفاع المغذاة بالسائل اللازم المبنية فى الحوائط الجانبية لمركبات الفضاء .

 

إن الموتورات تلقائية الاشتعال تتمتع بتطبيقات هبوط كوكبية ؟

إن موتورات نظام الهروب سوف تسمح للكبسولة بالهبوط فى أى مكان فى النظام الشمسى سواء به هواء أو لا وإن الموتورات يمكن أن تشتعل بسرعة أكبر من سرعة الصوت من أجل الهبوط على سطح المريخ ففى الطبقات الهوائية العليا من المريخ الهواء رقيق جدا بحيث أن لا فائدة من الهبوط بالمظلات فالدفاعات المرجعية ( محركان فى بدلة رجل الفضاء ) وأن تكون قادرة على الاشتعال حين تكون على سرعة أكبر من سرعة الصوت فيجب أن تكون ذات قوة اندفاع عالية جدا

إن الخيط المشترك هو الميل الطبيعى لدفع حدود التكنولوجيا والفضاء .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق