الجمعة، 28 يناير 2022

 

 

أهمبة التكنولوجيا فى تقدم الحضارات

مع التقدم العلمى والتكنولوجى على مستوى العالم اختلفت طرق التعليم وتطورت بعيدا عن التقليد القائم على الحفظ والتلقين واستبداله بالمنهج العلمى القائم على الفهم والابتكار والابداع باستخدام العقل عن طريق استخدام النت والمكتبات الرقمية والكمبيوتر فالبحث العلمى قائم على التطبيق العملى باستخدام التجارب العلمية للتأكد من صحة الأبحاث العلمية ولتصحيح خطأ الأبحاث العلمية باستخدام نتائج التجارب العلمية .

وتعتبر جامعة النيل أول جامعة بحثية مصرية أنشئت سنة ( 2006 ) لتطوير التعليم التكنولوجى بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث أن الدراسة البحثية هى أفضل الوسائل لتقديم نموذج بشرى مؤهل ومدرب على عناصر التكنولوجيا المتطورة ويجب زيادة الانفاق على البحث العلمى والتجارب العلمية .

 

الجامعة البحثية :

إن الجامعات البحثية هى المهتمة بفكرة البحث العلمى والتطبيق العملى حيث أن البحث العلمى جزء متداخل مع التعليم والبحث وخدمة المجتمع وهو محور أساسى للجامعات ونسبة البحث العلمى تختلف من جامعة إلى أخرى حيث قامت جامعة النيل بعمل منظومة جديدة من خلال مراكز أبحاث وتجارب علمية متخصصة يوجد بها مجموعة من العلماء والباحثين يقومون بالبحث العلمى المستمر والتجارب العلمية المستمرة .

 

الانفاق على البحوث العلمية والتجارب العلمية :

إن البحث العلمى مكلف جدا وعندما تم إنشاء جامعة النيل كان يوجد دعم من الدولة المصرية حيث تم عمل أبحاث لبعض الشركات والمصانع من خلال التعاقد معهم حيث أن الاهتمام بالبحث العلمى ضرورة فلا بد من الانفاق ببذخ على البحث العلمى لأنه الركيزة الأساسية لتقدم مصر علميا وتكنولوجيا .

 

التعليم الفنى :

إن التعليم الفنى يعتبر عامل مساعد للبحث العلمى حيث أن التعليم الفنى متخصص فى إصلاح الأجهزة الكهربية ( الثلاجة / الغسالة / التلفزيون ) والأجهزة الإلكترونية ( الكمبيوتر / الموبايل الذكى / التلفزيون الذكى / اللاب توب ) ومن بين تخصصات التعليم الفنى ( النجارة / الحدادة / الخراطة ) .

 

سوق العمل :

يمكن ربط الشباب بسوق العمل والمشروعات الجديدة فى مصر حيث يوجد فى مصر صناعات متميزة كصناعة الأثاث والغسل والنسج لصناعة الملابس وصناعة البتروكيماويات والنحاس وتكرير البترول والغاز الطبيعى وصناعة الأدوبة والإلكترونيات .

 

التكنولوجيا الأساس :

إن الأسس المنهجية فى جامعة النيل حيث أن التكنولوجيا أساس التقدم والنمو الاقتصادى والاجتماعى حيث أن التجارب الزراعية وتكنولوجيا الزراعة تساهم فى تحسين السلالات الزراعية عن طريق التهجين حيث أن التكنولوجيا أساس تقدم الدول فى جميع المجالات وخصوصا فى مجال الهندسة وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر والعلوم التطبيقية وإدارة التكنولوجيا .

 

التحول الرقمى :

إن التحول الرقمى يتم عن طريق استخدام الكمبيوتر والنت واللاب توب والآيباد فى الوصول للمعلومات بكل سهولة ويسر بفضل الأقمار الصناعية للبث التلفزيونى والاذاعى وأقمار الاتصالات وأقمار تقوية شبكة النت فعن طريق التحدى والابتكار تستطيع مصر أن تصبح من أغنى وأفضل الدول فى استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها فى جميع المجالات .

 

 

محمد جاب الله

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

14 / 1 / 2022

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق