الخميس، 27 يناير 2022

 

الانترنت سوبر ماركت العصر

بيع وشراء وتحويل الأموال والتسوق بالكمبيوتر والموبايل ويوجد ( 10 اختلافات ) بين التجارة الالكترونية والتجارة التقليدية حيث أن الانترنت له فوائد ومزايا للبائع والمشترى بالرغم من وجود عيوب .

حيث أن مصطلح ( التجارة الإلكترونية ) يعنى بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الانترنت وغيرها من شبكات الكمبيوتر ومواقع التجارة الإلكترونية التى تعتمد على تكنولوجيات كتحويل الأموال غلكترونيا وإدارة سلسلة التوريد والتسويق ومعالجة المعاملات والتبادل الإلكترونى للبيانات وأنظمة إدارة المخزون والأنظمة الآلية لجمع البيانات واصبحت التجارة الإلكترونية ممكنة منذ ( 1991 ) عندما تم فتح الانترنت للاستخدام التجارى وبحلول عام ( 2000 ) قام عدد كبير من شركات الأعمال بامريكا وأوروبا الغربية بتقديم خدماتها فى شبكة الانترنت العالمية وانتشر مصطلح ( التجارة الإلكترونية ) باعتباره شراء للسلع والخدمات المتاحة عبر الانترنت باستخدام الاتصالات الآمنة وخدمات الدفع الإلكترونى .

ورغم أن انهيار شبكة الانترنت عام ( 2000 ) أدى لنتائج مؤسفة واختفاء العديد من شركات التجارة الإلكترونية حيث أدرك تجار التجزئة مزايا التجارة الإلكترونية وبدأوا إضافة الإمكانيات إلى مواقعهم على شبكة الانترنت وبدات سلسلتان من محلات السوبر ماركت فى استخدام التجارة الإلكترونية لتمكين عملائها من شراء منتجات البقالة عبر الانترنت وبنهاية عام 2001 ظهر أكبر أشكال التجارة الإلكترونية وبلغ حجم الأعمال التجارية من الشركات ( 700 مليار دولار ( واستمرت مبيعات التجارة الإلكترونية فى النمو وبنهاية عام ( 2007 ) بلغت المبيعات ( 3.4 % ) من إجمالى المبيعات جيث أن التجارة الإلكترونية لديها الكثير من المزايا التى تتفوق بها على متاجر التجزئة التقليدية حيث يمكن للمستهلكين البحث بسهولة من خلال قاعدة بيانات كبيرة عن المنتجات والخدمات ورؤية الأسعار الفعلية وإعداد طلب الشراء على مدار أيام وإرساله بالبريد الإلكترونى على أن يدفع المشترى ثمن البضائع ويمكن للعملاء مقارنة الأسعار بنقرة من الفأرة وشراء المنتج المحدد بأفضل الأسعار .

حيث أن الباعة على الانترنت يستفيدون من مزايا جيدة فشبكة الانترنت ومحركات البحث الخاصة بها توفر طريقة للوصول إلى العملاء دون حملات إعلانية باهظة الثمن وحتى المتاجر الصغيرة يمكنها الوصول للأسواق العالمية وتسمح تكنولوجيا الانترنت بتتبع تفضيلات العملاء وتسويق منتجات مصممة بشكل فردى فإن أكثر المنتجات هى الموسيقى والكتب وأجهزة الكمبيوتر والمستلزمات المكتبية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية وبعد مرور وقت طويل على ( ثورة الانترنت ) لا تزال التجارة الإلكترونية مجالا حديثا نسبيا ومتغيرا بشكل مستمر فى حقل إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات ومع ذلك لا يزال يوجد شعور بالارتباك والشك وسوء الفهم المحيط بهذا المجال وتفاقم ذلك بسبب السياقات المختلفة التى تستخدم فيها التجارة الإلكترونية إلى جانب الكلمات الطنانة والمختصرات ذات الصلة التى لا تعد ولا تحصى .

وفى الدول المتقدمة أدت التجارة الإلكترونية مع الاستراتيجيات الملائمة إلى تمكين الشركات المتوسطة والصغيرة من منافسة الشركات الغنية ذات رءوس الأموال الكبيرة كما أن الدول النامية اصبح أمامها قدرة متزايدة على الدخول فى الأسواق العالمية ويمكنها أن تنافس الاقتصادات الأكثر تقدما فمعظم البلدان النامية تشارك فعلا فى التجارة الإلكترونية إما كبائعين أو مشترين ولتسهيل نمو التجارة الإلكترونية يجب تحسين البنية التحتية للمعلومات المتخلفة نسبيا .

وتشمل مجالات التسويق فى نطاق التجارة الإلكترونية ما يلى :

1 ) التسويق والمبيعات   2 ) ترويج المبيعات   3 ) أنشطة ما قبل البيع   4 ) العقود من الباطن  5 ) العرض  6 ) التمويل

7 ) التأمين  8 ) طلب السلعة والتسليم والدفع  9 ) خدمة المنتج  والصيانة  10 ) تطوير المنتجات التعاونية

11 ) العمل التعاونى الموزع   12 ) استخدام المرافق العامة والخاصة    13 ) التواصل من الأعمال إلى الإدارات

14 ) النقل والخدمات اللوجستية  15 ) المشتريات العامة   16 ) التداول التلقائى للسلع الرقمية كالألعاب والمواد التعليمية والأغانى والموسيقى   17 ) المحاسبة والإدارة المالية   18 ) الاستشارات القانونية .

وتوجد عناصر ضرورية للتعامل من خلال التجارة الإلكترونية أهمها :

1 ) الأمان فأثناء إجراء عمليات البيع عبر الانترنت يمكن الوصول إلى معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بالعديد من العملاء وهذه المعلومات حساسة جدا حيث تكون المتاجر التى تتعامل عبر الانترنت عرضة لمشاكل الأمان حيث يحاول المتسللون الوصول إلى هذه المعلومات وللتأكد من أن معلومات العميل ليست عرضة للخطر تحتاج المتاجر إلى اختيار من يزودها بخدمة التعامل من خلال التجارة الإلكترونية الذى يوفر لها خيارات أمان مشددة كجدران الحماية المتطورة وبرامج مكافحة التجسس .

2 ) المرونة : بالنسبة للشركات الناشئة قد لا تكون متطلبات عملها مرتفعة كمتطلبات الشركات الكبيرة ويمكنها اختيار خطة التجارة الإلكترونية التى تلبى احتياجات الاستضافة الفورية ومع نمو الأعمال التجارية تزداد الطلبات وقد تحتاج إلى مساحة أكبر وزيادة عرض النطاق الترددى وإذا لم يقدم مزود العمل بنظام التجارة الإلكترونية خططا مرنة فقد تحتاج الشركة إلى نقل حساب الاستضافة الخاص بها إلى مزود آخر ويجب وضع خطط التوسع فى الاعتبار عند اختيار شركة استضافة والتأكد من أن المزود يقدم خططا مرنة .

3 ) الموثوقية : مفتاح نجاح أى متجر على الانترنت هو توفير الراحة وأن يكون متاحة على مدار الساعة ويستخدم الناس المتاجر الموجودة على الانترنت لأنه يمكن الوصول إليها فى جميع الأوقات من أى مكان فى العالم وإذا لم توفر شركة الاستضافة أقصى وقت للتشغيل فقد لا يكون المتجر عبر الانترنت متاحا للعملاء مما يجبرهم على الشراء من المنافسين فإن توفير ( 50 % ) من وقت التشغيل يعنى السماح للمنافسين بإغراء العملاء .

4 ) السهولة وسلاسة التصفح : إن الموقع الإلكترونى الذى يسهل تصفحه للحصول على المنتجات والخدمات لذلك من الضرورى جعل موقع الانترنت فى المقدمة من حيث نتائج محرك البحث بمجرد تحسين موقع الانترنت على محرك البحث فيمكن توجيه الكثير من حركة المرور إلى موقع الانترنت فإذا كانت خوادم الاستضافة معطلة فى معظم الأوقات فيجعل محرك البحث الخاص بموقع الانترنت بلا جدوى .

5 ) الخبرة الفنية ودعم العملاء : يوجد عنصر أساسى آخر لاستضافة التجارة الإلكترونية وهو الخبرة الفنية لمزود الاستضافة وهذا عنصر أساسى خلال أوقات الذروة حيث قد تحتاج إلى مساعدة تكنولوجية فورية للمتاجر على الانترنت من أجل التعامل مع بعض مشكلات مواقع الانترنت والتأكد من توفر دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الاسبوع عبر الدردشة الحية والبريد الإلكترونى والهاتف لمساعدة العملاء فى حل المشكلات .

ويوجد تساؤل مهم هل تقضى التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية ؟ الإجابة إن كلتيهما خيار شائع فى السوق ولكن يوجد بعض الاختلافات الرئيسية بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية وهى :

1 ) التجارة الإلكترونية فى حالة رقمية ويتم الاتصال من خلال شكل إلكترونى بينما التجارة التقليدية بالاتصال الشخصى أو المباشر .

2 ) يمكن الوصول للتجارة الإلكترونية فى جميع أنحاء العالم ولديها قدر أكبر من الاتصال فى حين أن التجارة التقليدية تقتصر على منطقة جغرافية محدودة أصغر بصفة خاصة .

3 ) يتم تداول معلومات التبادل التجارى الإلكترونى بأشكال مختلفة إما من خلال الإعلانات الرقمية أو رسائل البريد الإلكترونى فى حين أن معلومات التبادل فى التجارة التقليدية تحدث فى شكل لوحات أو توزيع منشورات أو من خلال أى وسيلة تبادل ملموسة .

4 ) فى التجارة الإلكترونية يمكن أن تنطوى على تسويق متبادل بينما التجارة التقليدية لها تسويق أحادى الاتجاه .

5 ) يمكن أن تحتوى التجارة الإلكترونية على عدة طرق للدفع كالمعاملات عبر الانترنت أو المحافظ الرقمية أو النقد عند التسليم فى حين أن التجارة التقليدية يمكن أن تكون مدفوعاتها مدفوعات نقدية وبشكل شخصى .

6 ) يتم تسليم البضائع فى التجارة الإلكترونية إما فى اليوم نفسه أو أى يوم آخر اعتمادا على توفر الخدمات اللوجستية والعديد من القيود الأخرى اعتمادا على موقع العملاء فى حين أن التسليم عبر التجارة التقليدية يكون فوريا .

7 ) توفر التجارة الإلكترونية الكثير من الخصومات بينما فى التجارة التقليدية لن يوجد تخفيضات أو قد تكون التخفيضات أقل ولا توجد خيارات أخرى باستثناء التعامل مع بائع آخر الأمر الذى قد يستغرق وقتا .

8 ) توفر التجارة الإلكترونية خدمات جيدة للعملاء بأشكال مختلفة كخيار الدردشة أو الاتصال المباشر مع مسؤول خدمة العملاء فى حين أن التجارة التقليدية لا توفر أى دعم للعملاء .

9 ) تقبل التجارة الإلكترونية إعادة المنتجات إن لم تكن مهمة أو غير محببة من قبل العميل فى غضون ( 7 : 15 يوما ) حسب البائع فى حين أن التجارة التقليدية لا توفر سياسة الإرجاع إلا إذا كان يوجد عيب فى المنتج وإن كان يوجد الكثير من المتاجر قد بدأ يتيح ميزة إعادة بعد فترة محددة تختلف من متجر لآخر .

10 ) توفر التجارة الإلكترونية الكثير من المنتجات من نفس النوع وتشكيلة واسعة من السلع بغض النظر عن العلامات التجارية وأنواع النتجات فى حين أن التجارة التقليدية لديها عدد محدود من المنتجات مع بائع معين حيث أن المساحة محدودة .

 

 

أميرة السلامونى

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

11 / 12 / 2021

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق