الخميس، 27 يناير 2022

 

40 حقيقة مدهشة عن الفضاء

إن الثقوب السوداء تظهر أصواتا ونظرات بعيدة تظهر إشارات لاسلكية لكن يوجد بعض الأصوات الغريبة وغيرها من الاكتشافات التى اكتشفها العلماء فى الفضاء الخارجى لكن بوجد العديد من الحقائق المذهلة يجدر التعرف عليها

 

1 ) حلقات زحل :

إن حلقات زحل رفبعة جدا مقارنة بحجم زحل فإذا كان يوجد نموذج مصغر لكوكب زحل بعرض ( 90 سم ) وتكون حلقاته أرق ب

( 10000 مرة ) من موس الحلاقة ولم تكتشف حلقات زحل دفعة واحدة بل اكتشفت بشكل تدريجى وسميت بالترتيب الأبجدى بناء على الوقت الذى اكتشفه فيها العلماء وترتيبها من الداخل للخارج ( دى / سى / بى / ايه / اف / جى / اى ) .

 

2 ) عطارد :

يبلغ عمر عطارد بضع مليارات السنين ففى عام ( 2016 ) اكتشف العلماء بعض مواطن الخلل على سطح عطارد حيث أن حجمه يتقلص تدريجيا وبعد إجراء المزيد من البحوث تم اكتشاف أن عطارد لن ينتهى من تبريد نفسه بعد فمنذ عقود اعتقد علماء الفلك أن عطارد لا يدور حول محوره والجلنب نفسه من عطارد كان موجها دائما من الشمس لم يدم ذلك حتى عام ( 1965 ) عندما اكتشفوا أنه يدور فعلا بوتيرة بطيئة جدا حيث تستغرق الدورة الواحدة ( 57 يوم أرضى ) .

 

3 ) الكوكب الأكثر سخونة فى النظام الشمسى ( الزهرة ) :

إن كوكب الزهرة هو الكوكب الأكثر سخونة فى النظام الشمسى لكنه ما يزال يملك بعض التغيير لكن ليس كما نظن إذ يخرج معادن وأحماض ويستغرق كوكب الزهرة ( 243 يوم أرضى ) لاتمام دورته حول محوره لكن يدور حول الشمس فى ( 225 يوم أرضى ) وهذا يعنى أن اليوم على الزهرة أطول من العام .

 

4 ) كوكب أورانوس :

يدور على أورانوس اليوم المكون من ( 17 س و 14 د و 24 ث ) لكن لدى أورانوس ( 98 درجة ) وهذا يجعل الفصل الواحد على سطح أورانوس الغازى ( 21 سنة أرضية ) .

 

 

 

5 ) المريخ :

للمريخ قمران ( فوبوس / ديموس ) فبعد ( 30 / 50 مليون سنة ) ستدمر قوى الجاذبية للمريخ فوبوس مما ينتج عن ذلك تشكل حلقة حول المريخ حيث يوجد صخور من كوكب المريخ موجودة فى الأرض حيث تتساقط الصخور الفضائية فى  الغلاف الجوى للأرض على الدوام ( النيازك ) فتوجد ( 61000 ) من هذه الصخور كوكب الأرض و ( 224 ) يأتوا من كوكب المريخ ففى عام ( 2011 ) وجد العلماء صخرة من المريخ عمرها بضع مليارات السنين .

 

6 ) السنة الضوئية :

وحدة المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة واحدة ويتحرك الضوء بسرعة ( 300000 كم / ث ) لذا يبلغ طول السنة الضوئية

( 1 سنة ضوئية = 10 تريليون كم ) .

 

7 ) ( مجرة درب التبانة / اللبانة / الطريق اللبنى ) :

يبلغ حجم مجرة الطريق اللبنى ( 105.700 سنة ضوئية ) .

 

8 ) المياه فى الفضاء :

يوجد الكثير من المياه التى تطفوا فى الفضاء حيث اكتشف علماء الفلك سحابة بخارية ضخمة أكبر من ( 140 تريليون مرة ) من كمية المياه حيث تبعد عن الأرض مسافة ( 12 مليار سنة ضوئية ) .

 

9 ) المشترى :

توجد بقعة حمراء عملاقة على المشترى أكبر من الأرض حيث أنها عاصفة مستديمة تهب منذ قرون .

 

 

 

10 ) بدلات رواد الفضاء :

يوجد لون منعدم فلا يحتاج رواد الفضاء سوى بدلات فضائية برتقالية أثناء الإقلاع أو الهبوط أو عندما يكونون فى سفينة فضائية من أجل النجاة أو الانقاذ حيث تجهز البدلات البيضاء بشكل مختلف لمساعدتهم على البقاء على قيد الحياة وتكلف بدلة الفضاء فعندما يصعد رواد الفضاء للفضاء يمكن أن يزداد طولهم بنسبة ( 3 % ) مما يؤدى نقص الجاذبية إلى تمدد العمود الفقرى قعندما يعود رواد الفضاء

 للأرض ويتكيفون مع الجاذبية تتقلص عظامهم من جديد حيث يبلغ سعر بدلة الفضاء الواحدة ( 12000000 $ ) تحمى رواد الفضاء من الشمس والغبار الفضائى التى تفوق سرعته سرعة الصوت باإضافة للظروف المناخية القاسية وفى حجم ملعب كرة القدم الأمريكية

 

 

 11 ) مجرة ( المرأة المسلسلة / أندروميدا ) :

أقرب مجرة للطريق اللبنى ( المرأة المسلسلة / أندروميدا ) حيث تبعد مسافة ( 2.5 مليون سنة ضوئية ) عن مجرة الطريق اللبنى ويمكن رؤيتها بوضوح فى الليل بالعين المجردة فبعد أكثر من ( 4 مليارات سنة ) بقليل سوف تصطدم كل من مجرة الطريق اللبنى ومجرة ( المرأة المسلسلة / أندروميدا ) بعضهما مع بعض ليكونا مجرة واحدة ضخمة جدا فالمجرتان لن تنجوا ولكن النظام الشمسى سوف ينجو

 

 12 ) القمر :

يرى الجانب نفسه دائما من القمر فى كل مكان من الكرة الأرضية وذلك بسبب أن القمر يدور حول الأرض بالسرعة نفسها التى يدور بها حول محوره وإن القمر أصغر ب ( 400 مرة ) من الشمس وهو أبعد ب ( 400 مرة ) عن الأرض لهذا السبب يبدوان بالحجم نفسه أثناء الكسوف فلو تم مسح ( 100 % ) من سطح القمر و ( 99 % ) من سطح كوكب المريخ لكن تم دراسة ( 5% ) من قاع المحيطات لكوكب الأرض ويستغرق ضوء القمر ( 1.3 ث ) للوصول إلى الأرض وتنتقل مسافة ( 385000 كم ) فتوجد عاكسات الأشعة على سطح القمر والتى ترجع الضوء إلى مصدره فعن طريق إطلاق أشعة ليزرية قوية على القمر حيث سيعود ضوء الليزر للأرض بعد ( 1,3 ث ) ويبتعد القمر عن الأرض ( 2.5 سم ) سنويا وهذا ما يبطىء سرعة دوران الأرض .

 

 

 

 

13 ) خطأ كبير فى الفضاء :

فى سنة ( 1999 ) وقع خطأ كبير فى الفضاء فلقد فقدت ناسا مركبة فضائية كانت تدور حول المريخ لأن نصف المهندسين كانوا يستعملون نظاما متريا بينما يتولى النصف الآخر الحساب باستعمال النظام الامبريالى .

 

14 ) الثقب الأسود :

من المستحيل رؤية الثقب الأسود فلقد جمعت التلسكوبات جميع تأثيرات الثقب الأسود فى المنطقة المحيطة به فعندما يكون النجم قريبا من الثقب الأسود يمكن رؤيته يتمزق إربا كما يوجد ثقب أسود على بعد ( 250 مليون سنة ضوئية ) والذى يصدر أعمق صوت أمكن اكتشافه على الإطلاق من غير الأجسام الموجودة فى الكون بتردد ( 157 أوكتاف ) أقل من ( سى ) الوسطى أى أعمق ب ( 1 كوادريليون مرة ) كما يوجد شىء ما فى الرياضيات يتعارض مع وجود الثقب الأسود وهو ( الثقب الأبيض ) فلا شىء يمكن دخوله من الخارج ولا يخرج منه سوى الضوء والمادة .

 

15 ) محطة الفضاء الدولية :

أكبر هبكل من صنع الإنسان قد وصل للفضاء وزنها ( 420000 كجم ) وتدور محطة الفضاء الدولية حول الأرض كل ( 92 دقيقة ) وتحوم حول الأرض بسرعة ( 28.150 كم / س ) أى ما يقارب ( 8 كم / ث ) .

 

16 ) كوكب مصنوع من الألماس :

يبعد النجم عن الأرض ( 50 سنة ضوئية ) وتتبلور ( 90 % ) من كتلته الاجمالية وأجزاؤه الداخلية المصنوعة من الألماس وهذا معناه أن أكبر ماسية تم اكتشافها حتى الآن ( لوسى ) .

 

17 ) ( 181 قمر ) فى النظام الشمسى :

يوجد ( 181 قمر ) فى النظام الشمسى يدورون حول الكواكب لأن ( 2 ) من هذه الكواكب لا يملكون أقمارا ( عطارد / الزهرة ) والكوكبان القزمان اللذان لا يملكان أقمارا وهم ( سيريس / ماكيماكى ) .

 

 

18 ) انتقال الصوت على الأرض :

ينتقل الصوت على الأرض ليصل للإذن البشرية بحركات الهواء الاهتزازية لكن فى الفضاء المناطق الفارغة بين الكواكب والنجوم لا تحتوى على أى جزيئات لذا لا يمكن للصوت أن ينتقل إلى هناك ولا يمكن سماع أى شىء فى الفضاء .

 

 

19 ) مكتب رسمى لحماية الكواكب :

لدى ناسا مكتب رسمى لحماية الكواكب فى حال اكتشاف حياة على كواكب أخرى .

 

20 ) فى عمر ( 4.6 مليار سنة ) حيث يوجد الكواكب الصخرية وهى ( عطارد / الزهرة / الأرض / المريخ ) وحيث نعد الشمس نجمة فى منتصف العمر حيث تعيش نصف حياتها وتعرف بالقزم الأصفر قعندما تتقدم فى السن وتحرق جميع وقودها النووى ستتضخم لتصبح العملاق الحمر وستتبتلع عطارد والزهرة وربما الأرض لكن بعد ذلك سيتقلص حجمها وتصبح قزما أبيض .

 

21 ) ( 88 كوكبة نجمية ) :

معروفة فى السماء الليلية لكوكب الأرض ويمكن تاملها من النصف الشمالى والجنوبى للكرة الأرضية .

 

22 ) تلسكوب هابل الفضائى :

أكثر المعدات العلمية كفاءة وإنتاجية حيث يستخدم منذ أكثر من ( 25 سنة ) ومكن علماء الفلك من نشر ( 15000 بحث ) فى المقالات العلمية ولقد التقطت التلسكوبات فى سنة ( 2016 ) موجات لاسلكية من مجرة قزمة تبعد عن الأرض مسافة ( 3 مليار سنة ضوئية ) فعندما بدأت الإشارات رحلتها كانت الأرض لا تزال فى بداياتها منقسمة فى تكوين قاراتها .

 

23 ) المسافة بين الشمس والأرض :

تحدد المسافة بين الشمس والأرض بالوحدة الفلكية لتصل إلى ( 150 مليون كم ) .

 

 

24 ) شبكة المراقبة الفضائية :

مسئولة عن جميع كميات النفايات الفضائية التى تحوم حول الأرض ومن المسئول عنها والآن يوجد أكثر من ( 309000 جزء ) من الصواريخ والأقمار الصناعية غير المفعلة التى تدور كافة حول الأرض دون احتساب الأقمار الصناعية التى لا تزال قيد الاستخدام وغيرها من الأشياء .

 

25 ) كوكب على بعد ( 64.5 سنة ضوئية ) :

يوجد كوكب على بعد ( 64.5 سنة ضوئية ) من النظام الشمسى بلون أزرق مشع وطقس معتدل حيث تبلغ سرعة الرياح فيه

( 7800 كم / س ) وتمطر الزجاج .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

20 / 10 / 2021

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق