الجمعة، 28 يناير 2022

 

 

أوروبا تستكشف الكون وأقمار للمشترى والكواكب النجمية

   كشفت وكالة الفضاء الأوروبية ( إيسا ) عن موضوعات علمية ترغب فى دراستها من خلال بعثات باهظة الثمن جدا والمقرر إطلاقها بين عامى

( 2035 / 2050 ) تشمل إلقاء نظرة فاحصة على الأقمار حول المشترى وزحل ودراسة محيطاتها ودراسة الغلاف الجوى للكواكب النجمية المعتدلة واستخدام أجهزة جديدة لدراسة تشكل النجوم والمجرات والثقوب السوداء الأولى فى الكون .

ويوجد برنامج ( كوزمك فيجن ) رؤية كونية على ( 3 بعثات ) رئيسية من المقرر إطلاقها عام ( 2034 ) مركبة فضائية لدراسة أقمار المشترى الجليدية وتلسكوب الأشعة السينية وكاشف موجات الجاذبية .

1 ) تدعو للبحث عن الحياة فى المجموعة الشمسية بزيارة أحد أقمار كوكب المشترى أو زحل والتى بعتقد أن قشرتها المتجمدة تخفى محيطات مائية مخبأة فإن المحيطات الدافئة والغنية بالمعادن الضرورية للحياة قد تقدم أدلة مهمة على ظهور الحياة على الأرض .

2 ) تدعو لإطلاق مسابير جديدة لدراسة الكون المبكر وأحد الاحتمالات هو البعثة التى ستبنى على بعثة الوكالة ( إيسا بلانك ) التى رسمت خريطة الإشعاع الميكروى المتبقى من الانفجار الكبير لمعرفة المزيد عن توسع الكون وكيف عملت الكتل الأولية من المادة على تشكل المجرات .

3 ) دراسة النجوم أو الكواكب فى مجرة ( درب التبانة / اللبانة / الطريق اللبنى / Milky Way ) فإذا قررت ( إيسا ) دراسة الكواكب النجمية فعن طريق فحص وهج الأشعة تحت الحمراء المتوسطة من الكواكب النجمية المعتدلة بحثا عن الغازات فى الغلاف الجوى التى يمكن أن تحمل بصمات الحياة .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

18 / 1 / 2022

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق