الخميس، 27 يناير 2022

 

أقرب ( 5 مجرات ) من الأرض

إن المجرات والأجرام السماوية العملاقة والسابحة فى الكون كحال كافة الأجرام السماوية حيث تتخذ أشكالا متعددة منها الأشكال ( الحلزونية / البيضاوية / الكروية / غير المنتظمة ) وتعتبر أكثر الأجرام السماوية وفرا ويمكن تشبيهها بالحاويات الكونية لأى نظام شمسى فالمجرات الموجودة ضمن الفئة ( الفضاء بين النجمى ) لن نستطيع احصاؤها أو حتى التفكير فى ذلك ولن تمكن البشرية على الأرض من رؤية كافة تفاصيلها جميعا بما فى ذلك مجرة ( الطريق اللبنى ) والموجود فيها النظام الشمسى والذى يوجد به كوكب الأرض .

 

1 ) المجرة القزم ( دراكودراف ) :

هى مجرة كروية الشكل اكتشفت بواسطة أحد العلماء عام ( 1954 ) ويقع هذا القزم فى اتجاه كوكبة ( دراكو ) وتعتبر أقل المجرات توهجا ويبلغ قطرها ( 3000 سنة ضوئية ) وتبعد عن الأرض مسافة ( 250000 سنة ضوئية ) وأظهرت دراسات حديثة باعتبار مجرة ( دراكو ) كمصدر وفير لدراسة المادة المظلمة فى الكون نظرة لوفرتها فيها بكثرة ومؤخرا تم تحديد ( 5 نجوم كربونية ) معرفة داخل المجرة أو النجوم الحمراء العملاقة بالإضافة إلى ( 4 نجوم ) أخرى ( العملاق المقارب ) .

 

2 ) المجرة القزم ( القوس ) :

هى مجرة قزمية فى كوكبة ( القوس ) اكتشفت ( 13 / 6 / 1977 ) فى صورة أخذت بالمرصد الأوروبى الجنوبى

( فى . اس . أوه ) وتعتبر هذه المجرة أكثر توهجا من مجرة ( دراكودراف ) القزم وأصغر من مجرة ( الطريق اللبنى ) من حيث الكثافة ب ( 10000 مرة ) وتبعد عن مجرة ( الطريق اللبنى ) مسافة تقدر ب ( 3.4 سنة ضوئية ) وتم اكتشاف

( 27 نجما كربونيا ) داخلها ورغم ذلك تعتبر مجرة فقيرة بالمعادن وتلقب بالوحش ذى الأربعة أذرع ويعتقد العلماء أنها مجرة ذات نظام ثنائى كسحابتى ماجلان ( الكبرى / الصغرى ) .

 

3 ) سحابة ماجلان الكبرى :

الزرقاء فى المنتصف على سطح الأرض هى مجرة قزمية غير منتظمة تأخذ شكل الدوامة قريبة من مجرة ( الطريق اللبنى ) ويمكن رؤيتها بالعين المجردة فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية وتعتبر ( 3 ) المجرات التى ترى بالعين المجردة من على الأرض وتبعد عن الأرض مسافة ( 160000 سنة ضوئية ) ويبلغ قطرها ( 30000 سنة ضوئية ) حيث أن الصورة التقطها تلسكوب ( هابل ) لمحتوى المجرة من الداخل .

 

4 ) سحابة ماجلان الصغرى :

مجرة قزمة تقع بالقرب من مجرة ( الطريق اللبنى ) بالقرب من سحابة ماجلان الكبرى وتبعد مسافة ( 200000 ) سنة ضوئية عن مجرة ( الطريق اللبنى ) ويمكن رؤيتها بالعين المجردة من نصف كوكب الأرض الجنوبى أو من ارتفاع بسيط فوق خط الاستواء بنصف كوكب الأرض الشمالى ويبلغ قطرها ( 7000 سنة ضوئية ) ويعتقد العلماء أنها كانت مجرة حلزونية سابقا لكن تلك الأذرع قد تلاشت بسبب جاذبية مجرة ( درب اللبانة ) أما مركزها فبقى كما هو دون أن يتأثر وهذه الصورة لسحابتى ماجلان الكبرى والصغرى معا على سطح الأرض بجوار ذراع مجرة ( الطريق اللبنى ) .

 

 

 

 

5 ) مجرة كانز ميجور القزمية :

هى مجرة صغيرة وغير منتظمة الشكل يبلغ قطرها ( 5200 سنة ضوئية ) وتبعد مسافة ( 42000 سنة ضوئية ) من مركز مجرة الطريق اللبنى ومسافة تقدر ب ( 25000 سنة ضوئية ) من الشمس فى مجرة الطريق اللبنى واكتشفت عام 2003 خلال مسح للفضاء بالأشعة تحت الحمراء للفضاء الكونى وتعتبر مجرة ضئيلة تقدر عدد النجوم فى مساحتها بمليار نجم .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

31 / 10 / 2021

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق