الخميس، 27 يناير 2022

 

الأجسام الأكبر والأطول والأبعد والأبرد والأصغر حجما فى الفضاء

فى البداية كان يوجد فى الفضاء كل شىء فيه ممكن ثقوب سوداء صغيرة وكواكب مصنوعة من الألماس ونجوما ليست أسخن من فنجان شاى فيوجد أكبر نجم ( دبليو أوه إتش جى 64 ) مكان الشمس ستكون الأرض بداخله وأقرب إلى مركزه من سطحه وحجمه أكبر ب ( 17 مليار مرة ) من الشمس حيث يبعد عن الأرض مسافة ( 160000 ) سنة ضوئية .

 

1 ) ألمع نجم :

فى الحقيقة يبعد عن الأرض هذا النجم مسافة ( 163000 سنة ضوئية ) فى مكان ما فى سحابة ماجلان الكبرى حيث يوجد النجم ( آر 136 إيه 1 ) وهو أكثر سطوعا من الشمس ب ( 8.7 مليون مرة ) كما أنه النجم الأضخم الذى عثر عليه العلماء على الإطلاق .

 

2 ) أكثر الإشارات المحيرة فى الفضاء :

إن التدفق الراديوى السريع أو ( إف آر بى ) وإشارات لاسلكية عالية الطاقة حيث ستغرق الشمس ( 80 سنة ) لإنتاج طاقة تضاهيها قوة فنادرا ما تظهر التدفقات فى مكان واحد مرتين ولكن يوجد حالات حيث تكررت الإشارات بشكل متواصل قبل أن تختفى حيث أنها قد تكون لها صلة بالنجوم النيترونية أو المادة التى تتساقط داخل الثقب الأسود .

 

3 ) أبرد نجم :

فشلت النجوم القزمة البنية بالأساس فى الاحتفاظ بحرارتها الساخنة فى وقت طويل كان أبردها ساخنا بقدر الماء المغلى لكن تم العثور على نجم بالكاد تصل درجة حرارته إلى ( - 13 درجة مئوية ) تحت الصفر .

 

4 ) أسرع نجم فى المجرة :

( يو إس 708 ) هو نجم بارع يحلق عبر مجرة ( الطريق اللبنى ) مباشرة وسيخرج منها مباشرة وبشكل كلى ويسافر بسرعة ( 1200 كم / ث ) ولكن من الناحية النظرية بعيدا عن مجرة ( الطريق اللبنى ) يمكن العثور على نجوم تحلق بسرعة تقارب سرعة الضوء .

 

5 ) سديم بأغرب شكل :

 إن السدم هى غيوم ضخمة من الغازات قادرة على اتخاذ أى شكل ولكن سديم ( المربع الأحمر ) هو مربع أحمر كبير فعلا ولا يدرى علماء الفلك كيف ظهر بالضبط ؟ لكن هذا ما وجد فعلا .

 

6 ) أكثر النجوم غموضا :

يمكن لعلماء الفلك اكتشاف كواكب خارجية عبر قياس خفتان ضوء النجم عندما يمر كوكبا أمامه فنجم ( تابى ) فريد من نوعه يفقد ما يصل إلى ( 22 %  ) من سطوعه ولا يمكن لأى كوكب فعل ذلك فيمكن لسحابة ضخمة من الغبار ذلك لكن النجم ( تابى ) قديم جدا لكى يحظى بهذه الخاصية فلا يثير كل جواب سوى المزيد من التساؤلات .

 

7 ) أغرب جسم فضائى فى المجموعة الشمسية :

إنه الكويكب ( هوميا ) وهو كوكب قزم يقع فى حزام كايبر فى المجالات الخارجية للنظام الشمسى إنه أسرع جسم دوار حيث يتكون اليوم عليه من ( 4 ساعات ) فلولا صغر حجمه إلا أن لهوميا مجموعته الخاصة من الحلقات مما يعد أمرا غير مسبوق .

 

8 ) أشهر ثقب أسود :

إنه الوحيد الذى اتيح لعلماء الفلك بالتقاط صور له عن العديد من التلسكوبات معا كالتلسكوب الافتراضى العملاق حيث تم إلتقاط صورة خاطفة ( إم 87 ) حيث أن هذا الجسم هو ثقب أسود حقيقى حيث يقع هذا الثقب الأسود فى مركز مجرة

( ماسييه 87 ) والتى تبعد مسافة ( 53 مليون سنة ضوئية ) عن الأرض .

 

9 ) أصغر كوكب ( كبلر 37 بى ) :

أكبر قليلا من القمر وكتلته أقل بقليل من كتلة كوكب الأرض ورغم ذلك ما يزال يعتبر كوكبا يدور حول نجم كبلر 37 .

 

10 ) أصغر نجم :

أصغر بمرتين ونصف من كوكب الأرض حيث يوجد نجم نابض شكل من أشكال النجوم النيترونية فهذا يعنى أنه كثيف جدا لدرجة أنه بمقارنة حجمه الضئبل أكبر بكثير من الشمس .

 

11 ) أظلم كوكب :

يدور الكوكب الساخن الشبيه بالمشترى ( تى آر إى إس – 2 بى ) حول نجمه المضىء على مسافة قريبة جدا ومع ذلك لا يمكنه عكس أى ضوء فسطح الكوكب مظلم جدا لدرجة أنه يمتص الضوء كله .

 

12 ) الفضاء الأكثر فراغا :

فى الكون تجتمع المجرات فى شكل مجموعات فى خيوط وعناقيد مجرية ولكن من هذه البنيات الفائقة يوجد فراغ كونى نادرا ما يحتوى على أى مجرات ونتيجة لذلك يبدو أى جزء من الكون كأنه اسفنجة مليئة بثقوب سوداء وهذه هى الفراغات الكونية .

 

13 ) أبعد مجرة اكتشفت على الإطلاق :

توجد مجرة ( جى إن زد – 11 ) كما كانت قبل ( 13.4 مليار سنة ضوئية ) ولكن تظهر الحسابات أن هذه المجرة على بعد ( 32 مليار سنة ضوئية ) من الأرض جراء التوسع المستمر للكون .

 

14 ) أكثر الكواكب غير المضيافة الصالحة للسكن :

( جليز 581 سى ) هو كوكب مصنف كأرض هائلة يدور حول نجمه فى منطقة تعتبر صالحة للسكن والأجواء على سطحه دافئة ويوجد به ماء سائل لكنه بعيد بما يكفى فالمشكلة الوحيدة هو أنه موجه دائما نحو نجمه بجانب واحد ساخن جدا والآخر بارد جدا ولكن فى المنتصف قد نجد شريطا ضيقا يتمتع بدرجة حرارة مناسبة .

 

15 ) ألذ جزء فى الفضاء :

( القوس بى 2 ) هو سحابة جزئية عملاقة ليست بعيدة من الناحية الكونية عن مركز مجرة ( الطريق اللبنى ) حيث تعرف العلماء على أكثر من ( 50 جزءا ) مختلفا فيها ولكن واحدة منها شبيهة بتلك التى تحدد مذاق أحد الفواكه .

 

16 ) أبعد جسم من صنع الإنسان فى الفضاء :

انطلقت ( فويجر / 1 ) للفضاء عام ( 1977 ) ووفرت العديد من المعلومات والصور لكواكب كالمشترى وزحل وأقمارهما واليوم تخرج ( فويجر / 1 ) خارج حدود النظام الشمسى على بعد ( 22.5 مليار كم ) عن الأرض .

 

 

17 ) أقوى نجم زائف :

إن النجوم الزائفة هى نواة مجرية تتكون من ثقوب سوداء هائلة محاطة بمادة مشحونة ( القرص المزود ) فعندما تقع هذه المادة فى الثقب الأسود تولد مستويات قصوى من الطاقة حيث تصل للأرض أقوى إشارة راديوية من نجم زائف

( 3 سى 273 ) أشد النجوم الزائفة سطوعا التى اكتشفت على الإطلاق .

 

18 ) أغرب كوكب :

 جليز 436 بى ) هو عبارة عن كوكب ساخن مصنوع من الجليد حيث تصل درجة حرارة السطح / 440 درجة مئوية و

ولكن لا يذوب الجليد بسبب الجاذبية الهائلة للكوكب .)

 

19 ) أكبر بنية :

إن جدار هرقل العظيم وهو عنقود مجرى هائل يتكون من عدد لا نهائى من المجرات والتى تتصل ببعضها البعض بفضل الجاذبية وسيستغرق الضوء ( 10 مليارات سنة ) حتى يسافر من جانب لآخر بما يعنى أنه يحتل ( 1 / 9 ) الكون المرصود بالكامل .

 

20 ) أعظم برق :

فى مجرة ( 3 سى 303 ) نجم زائف فى نواتها ينبعث منه تيار كونى هائل فى هذا التيار وجد علماء الفلك تيارا كهربيا من ( 10 : 18 أمبير ) فالأمر أشبه بتريليون صاعقة رعد تضرب فى الوقت نفسه .

 

21 ) أصغر ثقب أسود :

يفترض أن تكون الثقوب السوداء هائلة الحجم ولكن ( آى جى آر ) الذى يقع فى كوكبة العقرب أكبر من الشمس

ب ( 3 : 10 مرات ) لكنه يعد ضئيلا جدا مقارنة ببقية الثقوب السوداء .

 

22 ) أغلى كوكب :

إن كوكب ( 55 سرطان – إى ) يتكون من الكربون ونظرا للحرارة والضغط تحت سطحه يجب أن يكون الكربون على شكل ألماس .

 

23 ) أكثر مجرة ولودة :

إن مجرة ( بيبى هوم ) وهى ألمع مجرة لانفجار نجمى يعرفها العلم حيث ينتج نجما واحدا كل ساعتين و12 دقيقة فى المعدل و ( 4000 نجم ) فى السنة الواحدة ولا تنتج مجرة ( الطريق اللبنى ) سوى ( 10 نجوم ) فى السنة .

 

 

24 ) أقرب شكل للمجرة :

إن مجرة ( جرم هوج ) يعتبر مجرة حلقية مع نواة بيضاوية فى مركزه وفجوة كبيرة أخرى من النجوم والأنظمة المجرية

 

25 ) أسخن كوكب خارجى :

إنه ( كبلر 70 بى ) الذى يدور بالقرب من نجمه المضىء وحرارة سطحه تقدر بأكثر من ( 7000 درجة مئوية ) .

 

26 ) أبرد كوكب :

 

بعد عن الأرض هذا الكوكب مسافة ( 13000 سنة ضوئية ) فالحقائق عنه إنه بحجم كوكب الأرض وحوالى المسافة نفسها من نجمه وهذا النجم لا يشكل سوى ( 8 % ) من كتلة الشمس بسبب ذلك كله هذا الكوكب أرضا جليدية لا يضاهيها أى مكان فى الكون .

 

27 ) أكثر منطقة للكواكب صالحة للسكن :

 

هو نظام كوكبى ( ترابيست / 1 ) ويتكون من ( 7 كواكب ) ( 5 منها ) قريبة من حجم الأرض وتقع ( 3 منها ) فى منطقة صالحة للسكن وهذا يعنى أن لهذا النظام ( 3 مرشحين ) لتنمية الحياة المحتملة .

 

28 ) كوكب أكثر النجوم :

تنتشر أنظمة النجوم المزدوجة على نطاق واسع فى الكون ولكن ( كبلر 64 بى ) يدور حول نجم مزدوج يدور بدوره حول نجم مزدوج آخر ( 4 نجوم ) فى آن واحد .

 

29 ) أقدم نجم مكتشف :

يوجد على بعد ( 12400 سنة ضوئية ) من الأرض نجم عمره أكثر من ( 12 مليار سنة ) أكبر سنا من الشمس

ب ( 3 مرات ) .

 

30 ) أكثر الأمكنة فرادة فى الكون :

فى مجرة الطريق اللبنى إلى النظام الشمسى وصولا لكوكب الأرض فلا يوجد لغز فى العالم أكبر من الحياة وكيف خلقت ؟ وهذا هو العالم الذى تعرفه البشرية حتى الآن والذى يحتوى على الأشكال الثمينة من الحياة أليس هذا محيرا فعلا .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

24 / 8 / 2021

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق