الجمعة، 28 يناير 2022

 

التعليم والتكنولوجيا  د/ فاروق الباز

أكد د / فاروق الباز أهمية التعليم والتكنولوجيا فى تقدم الدول على مستوى العالم والأفراد فالتكنولوجيا والقراءة المستمرة فى جميع فروع العلم والمعرفة تؤدى لظهور علماء نابغين مبدعين ومخترعين الجديد والجديد فى فروع العلم المختلفة من ( فيزياء / كيمياء / أحياء / طب / صيدلة /

هندسة / فضاء / ليزر / طاقة نووية / طاقة متجددة / طاقة بترولية وغاز طبيعى ) حيث أن الطاقة المتجددة عدة أنواع :

1 ) الطاقة الشمسية  2 ) طاقة الرياح   3 ) طاقة المياه ( المد والجزر ) والمرتبطة بحركة القمر حول الأرض  4 ) طاقة باطن الأرض والمتمثلة فى الحمم المنصهرة التى تخرج من البراكين .

والهدف الرئيسى لمصر هو التعليم الجيد والمبتكر القائم على الفهم والاستيعاب والتفكر والابداع والاختراع لجميع فئات المجتمع المصرى .

 

اسلوب التعليم الصحيح :

1 ) على وزارة التربية والتعليم المصرية اتباع استراتيجية جديدة للتعليم القائم على الفهم لا الحفظ حيث أن الفهم طريق النجاح والتقدم للطلاب والطالبات فى جميع مدارس مصر الحكومية والخاصة بحيث يكون لوزير التربية والتعليم سلطة مراقبة على المدارس الحكومية والخاصة بشكل مفاجىء بهدف اكتشاف أخطاء فى منظومة التعليم وإصلاحها على الفور .

2 ) دراسة الدين الاسلامى للمسلمين من أبناء الشعب المصرى فى المدارس للقضاء على ظاهرة الارهاب التى تهدد أمن مصر والعالم .

3 ) دراسة الدين المسيحى للمسيحيين من أبناء الشعب المصرى .

4 ) التمازج بين الاسلام والمسيحية فى المجتمع المصرى بهدف تماسك المجتمع المصرى المستمر .

5 ) على المدارس أن تقوم بتدريس المواد العلمية والتاريخية والجغرافية باسلوب سهل وبسيط عن طريق تبسيط العلوم للتلاميذ والطلاب فى جميع مدارس مصر الحكومية والخاصة .

6 ) على وزير التربية والتعليم أن يقوم بمتابعة أحدث الأبحاث العلمية فى جميع فروع العلم والمعرفة والتكنولوجيا على مستوى العالم وإدخالها ضمن المناهج العلمية الحديثة فى جميع مدارس مصر وجامعاتها .

7 ) إنشاء معامل ومختبرات علمية فى المدارس والجامعات لاجراء التجارب العلمية للتأكد من صحة الأبحاث العلمية وإذا نجحت التجارب تقوم وزارة البحث العلمى فى مصر بتنفيذ الاختراع العلمى الجديد .

8 ) أما بالنسبة للامتحانات فيتم حل الأسئلة فى أحد المواد المقررة والموجودة فى نهاية كل وحدة دراسية ما فى أحد المواد الدراسية ثم يتم تسليم الاجابات للمدرس فى اليوم التالى وبعد ذلك لا يعود لنفس الوحدة من جديد نهائيا ويأخذ درجته بدون معرفتها فى وقتها وفى النهاية يستلم شهادة تقدير للطلاب المتميزين .

9 ) استمرارية الأبحاث العلمية والقراءة المستمرة وإجراء التجارب العلمية ووضع النتائج الصحيحة فى الكتب العلمية الجديدة

10 ) على المدارس وضع مشرفين ومشرفات فى ساعة الراحة المدرسية فى حوش المدرسة منعا لاختلاط البنين بالبنات داخل المدارس ومنع المشاجرات بين طلاب المدارس .

 

وضع التعليم :

إن تدهور التعليم فى مصر خلال نصف القرن ال ( 20 ) جعل الدولة المصربة تقوم بإجراءات جديدة لتحسين جودة التعليم بالاستعانة بالخبرات الدولية فى مجال التعليم حيث كان من الواجب على وزارة التعليم التوسع فى وضع المناهج العلمية المتطورة مع العصر التكنولوجى على المستوى العالمى بحيث يتم الأخذ بأحسن ما فى المناهج العلمية من تطور فى المناهج العلمية المدرسية بالاضافة لتدريس المنهج الاسلامى للمسلمين والمنهج المسيحى للمسيحين والتمازج بينهما من أجل تعزيز الوحدة الوطنية للمجتمع المصرى فإصلاح التعليم هدف أساسى لمصر من أجل النهوض بعلمائها واعطائهم القدرة على الابتكار والاختراع فى جميع المجالات فى الحياة بالاضافة لتعليم البنات فى المدارس من أجل إعدادهن ليصبحن أمهات صالحات لأن المرأة نصف المجتمع وبتعليمها يؤدى إلى تنشأة الأطفال تنشأة سليمة دينيا ودينويا ليصبحن أفرادا نابغين فى المجتمع بحيث يقوموا بدور هام جدا فى المجتمع المصرى فى النهضة العلمية والتكنولوجية للمجتمع المصرى .

 

البرنامج الفضائى :

إن البرنامج الفضائى المصرى بدأ سنة ( 1974 ) بإنشاء مركز الاستشعار عن بعد فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ثم تم إنشاء الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء .

 

تجربة ناسا :

ذهب ( د / فاروق الباز ) لأمريكا فى مجال الجيولوجيا فلم يكن قد قرأ الكتب عن القمر ولم يدخل أى مراصد فضائية فقد عاصر علماء يدرسون القمر مما دفعه للتوجه لقراءة الأبحاث العلمية والكتب التى تتحدث عن القمر حيث اكتشف ( 16 موقعا ) على سطح القمر وأكبر كمية من أنواع الصخور فعن طريق القراءة المستمرة وإجراء الأبحاث العلمية التكنولوجية وإجراء التجارب العلمية لاثبات صحة الأبحاث من خطئها وتصحيح الخطأ فى الأبحاث العلمية فهذا طريق النجاح وبالاستمرارية فى إجراء التجارب العلمبة والأبحاث والقراءة المستمرة لتوسيع مدارك الانسان بمساعدة العلماء والخبراء والذين لهم خبرة طويلة فى مجال الفضاء حيث أن قراءة الكتب تمثل الوسيلة الأساسية للعلم والمعرفة للاستفادة بما ينفع الناس والمجتمع ومصر وليس لمجرد الحصول على شهادة .

ولقد حصل د / فاروق الباز على دكتوراه فى الجيولوجيا من أمريكا وعندما عاد لمصر فوجىء بوزارة التعليم العالى قرار تعينه فى الجامعة لتدريس يولوجياالكيمياء حيث رفض العمل فى غير تخصصه ( الجيولوجيا ) ولقد نجح ( د / فاروق الباز ) فى الكشف عن آبار بترول فى مصر وسافر ( د / فاروق الباز ) إلى باريس لاستكمال دراسات وأبحاث حول اكتشاف آبار البترول ولقد تقدم إلى ناسا للعمل على أبحاث عن القمر ولقد شارك ( د / فاروق الباز ) فى تجهيزات لرحلة ( أبوللو / 11 ) للقمر عام ( 1969 ) حينما هبط ( نيل آرم استرونج ) رائد الفضاء الأمريكى الأول الذى هبط على سطح القمر حيث سار بالعربة القمرية لجمع عينات من تربة القمر وصخوره لتحليلها على الأرض ومعرفة مكونات القمر ولقد تم زرع العلم الأمريكى على سطح القمر ولقد درس ( د / فاروق الباز ) ( 2300 صورة ) للقمر ولقد عمل ( د / فاروق الباز ) سكرتير عام لمجموعة تحديد أماكن جيولوجية على سطح القمر ثم تدرج ( د / فاروق الباز ) فى المناصب داخل ( ناسا ) وتم تعيين ( د / فاروق الباز ) مدير برنامج تدريب رواد الفضاء على النواحى الجيولوجية خلال رحلة ( أبوللو / 15 ) .

 

تطبيق التكنولوجيا :

لا توجد تكنولوجيا من دون تطبيق فى كل شىء فعن طريق العلم والمعرفة فالاتحادات العلمية على مستوى العالم تنشر أبحاثها ولقد تم نشر أبحاث

( د / فاروق الباز ) فى الاتحادات العلمية العالمية والمجلات العالمية .

 

د / فاروق الباز فى الفضاء :

لقد أطلق اسم ( د / فاروق الباز ) على كويكب ولقد جاء الخبر من الهيئة العالمية لعلوم الفلك وهى الهيئة المهتمة بتسمية الأجرام السماوية بسبب عمله فى اختيار موقع هبوط هبوط رواد القمر وتدريب الرواد فى مشروع أبوللو .

ويوجد حزام الكويكبات بين المريخ والمشترى ملىء بالصخور الكبيرة ( الكويكبات ) حيث أنها كانت كوكب واحد ولكنها اصطدمت بالقمر فانقسمت لأجزاء كبيرة واستمرت فى مدار المجموعة الشمسية فأحد الكويكبات أطلق عليه ( فاروق الباز ) .

 

 

د / فاروق الباز مع شعبان بلال

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

13 / 1 / 2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق