الجمعة، 16 يونيو 2023

حقائق عن المريخ ( Mars )

 

حقائق عن المريخ ( Mars )

إن المريخ أول جار للأرض فى الفضاء حيث أن العلماء كانوا يعتقدون أنه مجرد حجر ميت فى الفضاء وعندما بدأت دراسته فلقد تغير كل شىء .

فى العصر الحديث تم عمل أفلام ومسلسلات عن الكون والكواكب وخاصة المريخ لكن بعدهبوط عدة مسبارات عليه لدراسته .

 

1 ) الأكسجين :

بالرغم أن الكوكب الأحمر / المريخ فإن استعمار المريخ من قبل البشر إلا أنه لا يمكن التنفس فى جوه لأن غلافه الغازى الرقيق يحتوى على غاز أول اكسيد الكربون السام ويتكون الغلاف الجوى الغازى للمريخ من ( 96 % ) من ثانى أكسيد الكربون وأقل من ( 2 %  ) من الأكسجين إلا أن الأكسجين على الأرض نسبته ( 21 % ) وعن طريق إجراء تجارب على الميكروبات المنتجة للأكسجين ليتم إرسالها للمريخ  لتزوده بالأكسجين على سطح المريخ .

 

2 ) درجات الحرارة :

إن التغيرات فى درجة الحرارة على سطح المريخ أكبر بكثير من التغيرات فى درجة الحرارة التى تحدث على الأرض فى حين أن أبرد مكان وصل إليها سطح الأرض كانت ( - 88 ) درجة تحت الصفر فى حين أن درجة الحرارة على الأرض (58 ) درجة مئوية فى حين أنها على المريخ أبرد بكثير لدرجة أن درجة الحرارةعلى سطح المريخ كانت ( - 140 ) درجة مئوية تحت الصفر وأعلى درجة كانت ( 30 ) درجة مئوية مما يجعل متوسط درجة الحرارة على المريخ ( -63 ) درجة مئوية تحت الصفر .

 

3 ) الأقمار :

إن كوكب المريخ يدور حوله قمران ( فوبوس / ديموس ) وهما شبه البطاطس وتم اكتشافهم عام

( 1877 ) ولم يعرف أحد كيف تكون القمران فرشح العلماء أن القمرين ( فوبوس / ديموس ) دخلوا لمدار المريخ بسبب الجاذبية ولم يوجد أدلة فعلية فحجم القمرين صغير جدا ( فوبوس ) القمر الكبير يصل قطره ( 22 كم ) فى حين أن ( ديموس ) القمر الصغير قطره ( 12 كم ) وقمر الأرض أكبر من قمر فوبوس ( 200 ضعف ) .

 

4 ) العواصف الترابية :

إن المريخ عليه أكبر وأعنف عاصفة ترابية فى المجموعة الشمسية كلها فالعواصف الترابية عندما تحدث تدوم لشهور لتغلف المريخ بالكامل وبالرغم من أن العواصف الترابية سببها الشمس إلا إنه لا يوجد تفسير لماذا هى عنيفة جدا ؟ فالعواصف الترابية سوف تصبح أكبر المشكلات حينما يتم استعمار المريخ .

 

5 ) الماء :

بالرغم أن المريخ عليه ماء إلا أنها فى صورة جليد وبخار ماء قليل فى الغلاف الجوى للمريخ والماء فى صورتها السائلة صعب جدا أنها تتحقق على المريخ بسبب الضغط الجوى الضعيف جدا للمريخ وناسا اكتشفت أنه كان يوجد بحيرات وأنهار ومياه عذبة على المريخ منذ ما يقرب من

( 4 مليار سنة ) ولو كانت المياه ما زالت موجودة كان المريخ صالحا  للحياة .

 

6 ) الجاذبية :

بسبب فرق الكتلة الكبير ما بين الأرض والمريخ أقل من الجاذبية على الأرض ( 62 % ) والشخص  الذى وزنه ( 100 كجم ) على الأرض سيصبح وزنه على المريخ ( 38 كجم ) معناه أنه لو تم القفز على المريخ ستصبح ( 3 أضعاف ) القفزة على الأرض .

 

7 ) المدار :

بالرغم من أن المريخ ( 4 كوكب ) فى المجموعة اشمسية إلا أن المسافة بين المريخ وبين الشمس

( 227 مليون كم ) معناه أن بعد الأرض لمسافة ( 78 مليون كم ) لكن الأرقام ليست ثابتة بل متغيرة فمدار المريخ ليس دائرى وإنما بيضاوى وأبعد نقطة عن الشمس يصل إليها المريخ

( 249 مليون كم ) فى حين أن أقرب نقطة يصل إليها المريخ ( 206 مليون كم ) .

 

 

8 ) لون السطح :

إن المريخ مميز جدا فى المجموعة الشمسية ( Solar System ) بسبب اللون الأحمر الواضح الطاغى على المريخ كله والذى يشبه لون الصدأ والسبب فى اللون الأحمر قريب جدا من نفس السبب الذى يجعل للصدأ لونه أحمر والسبب الرئيسى فى اللون الأحمر التركيز العالى لأكسيد الحديد الموجود على سطح المريخ فكيف تأكسد الحديد فى جو أقل من ( 5. % ) فيه من الأكسجين فالنظرية تخبر بأن المريخ كانت عليه أمطار منذ مليارات السنين فى حين أنه تعرض للشمس طوال هذه المدة .

 

9 ) أطول قمة :

إن أطول قمة فى المجموعة الشمسية كلها بركان ( أوليمبس ) الدرعى وبركان ( أوليمبس ) هو بركان درعى كالبراكين الموجودة فى جزيرة ( هاواى ) على الأرض وارتفاعه ( 21 م ) فوق سطح البحر وهذا معناه أنه أطول من جبل افرست ( 3 أضعاف ) .

 

10 ) القطبين :

بسبب لون المريخ الأحمر فيظن العلماء أن المريخ كرة حمراء لكن الوضع مختلف فى الواقع فالمريخ له قطبين شمالى وجنوبى جليدين دائمين لكنهم يختلفوا عن القطبين على الأرض لأن الجليد المكون من ثانى أكسيد الكربون ( الثلج الجاف ) فهذا منطقى نظرا لأن جو المريخ يتكون من

( 96 % ) من ثانى أكسيد الكربون والقطب الشمالى المريخى مكون من مياه متجمدة بها طبقة من الثلج الجاف .

 

أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

23 / 3 / 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق