الجمعة، 16 يونيو 2023

حقائق وأسرار عن كوكب المريخ ( Mars )

 

حقائق وأسرار عن كوكب ( المريخ / Mars )

توجد ( 12 حقيقة ) جديدة عن كوكب ( المريخ / الكوكب الأحمر / Mars ) ستجعل الإنسان من محبى الكوكب الأحمر فهل بالإمكان أن تسكنه البشرية ؟ حيث أرسل البشر المسبارات والأقمار الصناعية والمركبات الفضائية للهبوط على المريخ لمعرفه أسراره على مدار قرون وقد أرسلت البعثات الفضائية الجريئة للمريخ حيث أرسلت صورا مذهلة للمريخ مما أدى لظهور فكرة استعمار الكوكب الأحمر ولكن هل يوجد تقدير فعلى عن الكوكب الأحمر المجاور للأرض على الرغم من أن البشر لم يصلوا للمريخ بعد ؟ وعلى الرغم من وجود الكثير من الأسرار والحقائق الغامضة حوله فلقد اكتشف العلماء أشياء كثيرة عن المريخ مرورا بالوضع على سطح كوكب المريخ إلى أكثر معالمه إثارة وانتهاء بوجود محيط قديم لا بل ووجود موجات تسونامى .

 

1 ) مساحة سطح المريخ :

تقارب مساحة سطح المريخ مساحة اليابسة على الأرض ولكن تستبعد المقاربة نسبة ( 71 % ) من كوكب الأرض المغمورة بالمياه .

 

2 ) درجة الحرارة :

يبلغ متوسط درجة الحرارة على سطح المريخ ( 81 درجة ف = 63 درجة م ) أى أنه أبرد من متوسط درجة الحرارة التى على سطح الأرض ب ( 138 درجة ف = 77 درجة م ) .

 

3 ) الغلاف الجوى :

تقل سماكة الغلاف الجوى للمريخ عن سماكة الغلاف الجوى للأرض ب ( 61 مرة ) ويتكون من ثانى أكسيد الكربون بشكل شبه مطلق ويشكل غاز ثانى أكسيد الكربون ما نسبته ( 0.04 % ) أجزاء من الغلاف الجوى للأرض حيث أن الغلاف الجوى للمريخ رقيق جدا ويحتوى على غاز أول أكسيد الكربون السام .

 

4 ) الأخاديد :

يعتبر أخدود ( فالس مارينرس ) على المريخ ( 5 مرات ) أعمق و ( 4 مرات ) أطول و ( 20 مرة ) أعرض من الأخدود العظيم ( جراند كانيون ) على الأرض .

 

5 ) المحيطات القديمة :

احتوى المريخ على محيطات ذات مرة ولكن إذا تم جمع كل المياه فيها فلن نحصل إلا على ( 5.1 % ) من مخزون المياه على الأرض .

 

6 ) الواحات :

لو قدر للفضائيين العيش على كوكب المريخ لتمكنوا من صنع أحواض على شكل واحات إذ كان من الممكن لهذه الأحواض أن تستوعب الحياة كالواحات على كوكب الأرض .

 

7 ) أمواج التسونامى :

لم تكن أمواج التسونامى المعروفة على الأرض بالشىء الغريب عن محيطات الكوكب الأحمر فقد وصل أطولها إلى ما يقدر بارتفاع ( 400 قدم = 1022 م ) .

8 )  القبعات الجليدية :

لدى المريخ قبعات جليدية تغطى قطبيه الشمالى والجنوبى كما على الأرض وتبلغ سماكة الغطاء الجليدى على القطب الشمالى للمريخ ( 3.2 كم ) .

 

9 ) البراكين :

يبلغ طول بركان ( أوليمبوس مونس ) على كوكب المريخ ضعفى طول بركان ( مونالوا ) فى ( هاواى ) على الأرض .

 

10 ) معدل إطلاق الرحلات الفضائية للمريخ :

تتناقص عدد المهمات والرحلات الفضائية إلى كوكب المريخ ليصبح أكثر برودة بكثير فبعد ( 23 رحلة ) فى حقبتى 60 و 70 من ( ق / 20 ) أرسلت البشرية ( 10 رحلات ) فى الألفية الجديدة .

 

11 ) المهمات الفضائية للمريخ :

ليس الوصول للمريخ بالأمر السهل فنحو ثلث المهمات الفضائية للمريخ التى تم إطلاقها قد باءت بالفشل .

 

12 ) تواريخ قادمة :

إن بداية السنة المريخية ستكون فى ( 23 / 3 / 2019 ) .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

5 / 11 / 2022

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق