السبت، 19 أغسطس 2023

ترويض الذرة لتتصرف كما يريد الإنسان

 

ترويض الذرة لتتصرف كما يريد الإنسان

س : هل يمكن للميكروسكوب الإلكترونى التقاط صور للذرة ؟

ج  : إن الميكروسكوبات الإلكترونية العادية لا تعمل إلا فى الفراغ ولا يمكن لها العمل إلا فى درجة حرارة الغرفة لكن الكثير من التفاعلات الكيميائية تحدث عند درجات حرارة مرتفعة وفى وجود غازات فلا يمكن استخدام الميكروسكوبات الإلكترونية للدخول لداخل التفاعلات الكيميائية أثناء حدوثها فنحتاج لفهم العمليات الكيميائية التى تحدث داخل الذرة فلا بد من قدرة على الملاحظة مباشرة .

فحدوث الثقب الذى يمر عبر عدسة الميكروسكوب الإلكترونى ليمر من خلاله الغاز لحيث توجد العينة فضغط الغاز يزيد ببلايين المرات عند مروره خلال الثقب الذى يبلغ قطره ( 5 مللم ) عن ضغطه فى بقية التجربة .

حيث دخل الغاز وتم تسخينه وتم إدارة مقتاح فتح طريق الشعاع وقامت الذرة بفعل فعلها فى التفاعلات الكيميائية وتغير من تركيبها الذرى .

إن تحويل النباتات لوقود حيوى خاصة الديزل الحيوى وعن طريق استخدام الميكروسكوب الإلكترونى فإن العيوب البسيطة الموجودة على سطح العامل المحفز كانت ذات فائدة قصوى للتفاعل وعن طريق تحسين الآداء للحصول على المزيد من النواتج فالعمل على الجزيئات متناهية الدقة من المضادات الحيوية التى تقاس ( بالنانومتر ) لتسيطر على تلوث المزارع الطبية بالميكروبات .

 

س : كيف تعمل الذرات لتتمكن من جعل التفاعلات الكيميائية أكثر كفاءة ؟

ج  : إن ترويض الذرات لتفعل التفاعلات الكيميائية التى يرغبها الإنسان ففى مجال الطاقة يمكن استخدام أطنان من المواد لتستخدم ( 1000 أو ملايين ) قليلة من الذرات لآداء نفس العمل .

وإن دراسة الفيزياء والكيمياء خارج نطاق البحث الميكروسكوبى الإلكترونى فعن طريق عملية التخليق الكيميائى واستخدام المعرفة بالفحص الميكروسكوبى الإلكترونى أمكن ترويد الذرة لجعلها تتصرف كما يريد الإنسان حتى يمكن جعل التفاعلات الكيميائية أكثر كفاءة .

 

 

سهام عبد السلام

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

10 / 5 / 2016

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق