الأحد، 20 أغسطس 2023

النجوم المتفجرة ( النوفا )

 

النجوم المتفجرة ( النوفا )

إن التطورات فى حياة النجوم بطيئة جدا وتتطلب ملاحظتها ملايين السنين وتكشف الأرصاد الفلكية بالتلسكوبات الأرضية والفضائية عن وجود كوارث تؤدى لتغير كامل فى حالة النجم خلال بضعة أيام أو حتى بضع ساعات فقد يحدث فجأة أن ينفجر النجم بشدة ويزيد لمعانه عن لمعانه العادى آلاف أو ملايين المرات والنجوم التى تكون قبل انفجارها خافتة الضياء تصبح فجأة من النجوم اللامعة فى السماء .

فقبل اختراع التلسكوب كان من الصعب مشاهدة الحالة الأصلية التى كانت عليها النجوم قبل انفجارها ( النجوم الجديدة / النوفا ) لأنها نجوم نشأت حديثا .

وقبل أن يتحول النجم إلى متفجر ( نوفا ) فى أواخر عمره يكون قزما أبيض لا يكبر قطر كوكب المشترى ( Jupiter ) إلا قليلا ويتم التحول فى بضع ساعات فيبدأ فوتوسفير ( الكرة الضوئية ) للنجم فى التمدد ويتحرك منه غلاف حار من الغاز إلى الخارج بسرعة ( 1500 كم / ث ) .

ويرجع سبب اللمعان الزائد للنجم المتفجر الغلاف المتمدد إذ يندفع الغاز الحار إلى الفضاء حيث يصدر خطوطا لامعة فى الطيف هى الخطوط التى يتميز بها الهيدروجين وبعد يوم يبدأ الغلاف الغازى بالبرودة ويقل إرسال الضوء اللامع ويختفى الغلاف الغازى حيث أنه يستمر فى الانتشار فى الفضاء ويعود النجم لحالته الأصلية وفى معظم الأحيان تنفجر النجوم ثانية ويتم فى بعضها على فترات منتظمة .

 

رءوف وصفى

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

4 / 12 / 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق