السبت، 19 أغسطس 2023

تصادم المجرات ( المجرات المتصادمة )

 

تصادم المجرات ( المجرات المتصادمة )

أخبرت ( ناسا ) العالم عن وقوع حادث كونى كبير سوف يؤثر على مجرة الطريق اللبنى

( Milky Way ) وعلى الشمس والمجموعة الشمسية ( Solar System ) وهو عبارة عن تصادم هائل سوف يحدث بين مجرة الطريق اللبنى ومجرة أندورميدا حيث أن مجرة الطريق االلبنى تتحرك من الشرق للغرب فى حين أن مجرة أندورميدا تتحرك من الغرب للشرق مما يؤدى لوجود منطقة اصطدام بين المجرتين حيث تتداخلا معا ليصبحا مجرة كبيرة جدا جدا وكذلك يحدث بين جميع مجرات الكون حيث تتداخل جميع المجرات مع بعضها البعض .

وإن مجرة الطريق اللبنى سوف يطرأ عليها تحولات كبيرة خلال فترة التصادم المتوقع حدوثه بعد

( 4 مليارات سنة ) ومن الممكن حدوث تصادم يؤدى لتغير موقع الشمس والمجموعة الشمسية لمنطقة جديدة من مجرة درب التبانة / اللبانة وجميع المجرات تقترب من بعضها البعض بمرور الزمن .

والنتيجة ظهرت من خلال القياسات الدقيقة والمستمرة المجراه من قبل التلسكوب الفضائى هابل لحركة مجرة أندورميدا ( M31 ) والمجرة تقع حاليا على مسافة ( 2.5 مليون سنة ضوئية ) من مجرة درب التبانة / اللبانة لكنها تنطلق بسرعة فى اتجاه مجرة الطريق اللبنى تحت تأثير الشد الناجم عن قوتى الجاذبية للمجرتين والمادة المظلمة السوداء المحيطة بكل منهما .

وعلى الرغم من أن ( أندورميدا ) تنطلق بسرعة أكبر ( 2000 مرة ) من سرعة انطلاق الطريق اللبنى فيستغرق ( 4 مليارات سنة ) حتى يحدث التصادم .

وتشير نماذج المحاكاة التى استخلصها الكمبيوتر من بيانات التلسكوب هابل إلى أن الأمر سوف يستغرق ( 2 مليار سنة ) إضافتين كى تندمج جميع المجرات مع بعضها البعض بالكامل وجميع المجرات تصبح مجرة واحدة بيضاوية الشكل تشبه المجرات السحيقة الموجودة فى أطراف الكون البعيد جدا جدا .

ورغم تداخل المجرات معا كل فى الأخرى فإن النجوم الموجودة فى كل منهما متباعدة عن بعضها البعض بدرجة لا تسمح بحدوث التصادم فيما بينها ولكن النجوم سوف تندفع لمدارات أخرى حول المركز المجرى لمجرة الطريق اللبنى الجديد وتظهر نماذج المحاكاة أن المجموعة  الشمسية من المحتمل أن يقذف بها لمدار أكثر بعدا عن موقعها الحالى من مركز المجرة .

وإن المجرة المثلثة هى مجرة أصغر حجما وترافق ( أندورميدا ) حيث ستندمج المجرتان مع بعضهما البعض ويوجد احتمال ضئيل لأن تصطدم مجرة الطريق اللبنى أولا .

وإن الكون يتمدد طبقا لقوله تعالى فى القرآن الكريم ( وإنا لموسعون ) ويتسع بعجلة متسارعة والتصادم بين المجرات القريبة من بعضها البعض ما زال يحدث نتيجة لارتباطها معا بقوة الجاذبية ( Gravity ) الناجمة عن المادة أو الطاقة المظلمة السوداء المحيطة بها وتبين أرصاد التلسكوب الفضائى ( هابل ) لأعماق الفضاء الكونى فالاندماجات بين المجرات كانت أكثر شيوعا فى الماضى عندما كان الكون أصغر حجما .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق