الأربعاء، 16 أغسطس 2023

الهواتف الحمولة تتحول لسونار

 

الهواتف المحمولة تتحول لسونار

يعود اختراع السونار لعام ( 1906 ) وإن الغواصات تستخدم السونار لاستكشاف طريقها تحت الماء حتى لا تصطدم بشىء حتى الحيوانات تستخدم تكنولوجيا السونار منذ ملايين السنين فهى الطريقة التى يكتشف بها الوطواط طريقه والدولفين مساره وسيمكن للبشر الاستفادة من تكنولوجيا السونار بسهولة باستخدام الهواتف المحمولة .

ولقد اكتشف خبراء فى الاتصالات طريقة حسابية لتحويل الهواتف المحمولة لأجهزة سونار باستخدام الميكروفون الموجود فى الهاتف المحمول عن طريق التقاط النبضات فوق الصوتية المرتدة عن حوائط الغرفة وبالتالى معرفة شكلها وأبعادها .

إن الضوضاء الموجودة فى الغرف تقوم بالتداخل مع النبضات فوق الصوتية لتحديد أماكن الحوائط وتوجد مشكلة تتمثل فى كيفية تحديد أى نبضة بالضبط قد ارتدت عن أى حائط .

ولقد استطاعت الوطاويط أن تطور خلايا عصبية خاصة تستطيع أن تضبط بها بدقة قدرتها على تحديد الأماكن بواسطة الأصوات المرتدة .

إن تحليل الأصوات المرتدة أو الصدى عمل يمكن للكائنات الحية كالوطاويط والبشر القيام به بدقة أكبر بكثير من أجهزة الكمبيوتر بسبب القدرة على تمييز وفلترة الأصوات فالسبب وجود ( 2 ) أذن

مما يساعد بشكل أكبر على تحديد الاتجاه الذى أتى منه الصوت .

إن معظم الهواتف الحديثة تحتوى على ميكروفونين أحدهما لنقل صوت المتحدث والآخر لالتقاط أصوات البيئة المحيطة ثم حذفها للحصول على صوت أكثر نقاء أثناء المكالمة فالميكروفونان يمكن أن يعملا عمل أذنى الإنسان مما يحسن من قدرة الهاتف المحمول على آداء وظيفة السونار .

فلقد تم التوصل لصيغة رياضية متقدمة باستخدام اللوغاريتمات فالصيغة تتيح استنتاج شكل الغرفة بطريقة صحيحة عند استقبال صدى الأصوات المرتدة عن الجدران .

فعند تشغيل التكنولوجيا الجديدة على الهواتف المحمولة فإنه يمكن التحديد الدقيق جدا لموضوع صاحب الهاتف المحمول حتى على مستوى الغرفة الموجود فيها صاحب الهاتف المحمول وليس على مستوى المربع السكنى فهناك تطبيقات عديدة قادمة يمكن أن تستفيد من هذه الخاصية لإضافة المزيد والمزيد من الخواص للهواتف المحمولة الذكية .

 

 

ميشيل حنا

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

10 / 5 / 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق