الأربعاء، 16 أغسطس 2023

أورانوس يتجلى فى أبهى صوره

 

أورانوس يتجلى فى أبهى صوره

التقط العلماء صورا جديدة للكوكب السابع فى المجموعة الشمسية ( أورانوس / Uranus ) حيث ظهرت فيها حلقاته متعامدة رأسيا عليه بالنسبة للأرض وهو ما يحدث مرة واحدة كل ( 42 سنة ) وعن طريق تحليل تركيب الحلقات تم التوصل لنتائج مدهشة .

إن صور أورانوس تظهر أن الحلقات أسرع مما كان يعتقد وقد التقطت صورا لأورانوس التقطت فى ( 5 / 2006 ) مع صورا أخرى حيث يعتبر وضع التعامد الرأسى لحلقات أورانوس وضعا مثاليا لرصد سمات معينة للحلقات .

واتضح من الصور أن الحلقة الخارجية تتضمن صخورا يتراوح قطرها بين سنتيمترات وبضعة أمتار حيث بدت فى الصور أكثر إعتاما وهى تغطى بعضها بعضا غير أن الطبقات الأخرى الشفافة والمكونة من الغبار والتراب الكونى بدت شديدة الوضوح مع اندماج مادتها لتبدو كخيط رفيع بالنسبة لخط الرؤية .

وإن اكتشاف خصائص جديدة للحلقات لا يمكن قياسها من زوايا الرؤية الأخرى كوجود موجات فى الحلقات الداخلية وتركيبها وسماكة الطبقات المختلفة ومكوناتها .

وعن طريق استخدام الكاميرا التى تعمل بالأشعة تحت الحمراء فى التقاط بعض الصور لكوكب أورانوس وعن طريق استخدام نظام البصريات التلاؤمى فى المرصد الذى يصحح التشوش الذى يلحق بالصور نتيجة اضطراب الغلاف الجوى للأرض .

وأظهرت الصور الحلقات المتعامدة على كوكب أورانوس كخط لامع يشطر أورانوس الخافت الذى ظهر معتما فى الأشعة تحت الحمراء .

إن التحسينات فى نظام البصريات التلاؤمى سمحت بالتقاط صور فائقة الوضوح لكوكب أورانوس .

وكشفت الصور أن الحلقات الداخلية المكونة من جزيئات غبار متناهية الصغر قد تغيرت بشدة مقارنة بالصور التى التقطتها المركبة الفضائية ( فويجر / 2 ) لكوكب أورانوس قبل ( 21 سنة ) فالحلقات الداخلية تبدو أكثر صفاء ووضوحا .

يعتقد الناس أن حلقات أورانوس لا تتغير لكن الصور تثبت أن حلقات أورانوس تتغير فهناك قوى كثيرة تؤثر فى حبات الغبار المتناهية الصغر فقد وجدت تغيرات فى ترتيب الحلقات .

وكان تلسكوب الفضاء ( هابل ) قد التقط من الفضاء صورا ممتازة لكوكب أورانوس وعن طريق مساعدة معلومات الصور فى اكتشاف المزيد من بعض أقمار أورانوس الصغيرة بل لاكتشاف أقمارا جديدة .

ويوجد قمران صغيران لأورانوس ( كورديليا / أوفيليا ) يقعان قبل وبعد ألمع الحلقات الحلقة

( ابسيلون ) ويساعدان على استقرارها وأنه لا بد من وجود مجموعة من الأقمار الصغيرة التى تثبت حلقات أورانوس الداخلية ال ( 9 ) .

ويمكن رؤية الأقمار الصغيرة لأنها فى الأوضاع الأخرى تختفى وسط وهج الحلقات لكن فى الصور تكاد الحلقات تكون غير مرئية .

وفى لحظة الاعتدال الربيعى لأورانوس ستكون الحلقات متعامدة على أورانوس فى مواجهة الشمس وسيمكن وضع كوكب الأرض العلماء من التقاط صور للحلقات من زاوية حادة .

أورانوس الكوكب رقم ( 9 ) فى المجموعة الشمسية :

1 ) اكتشف فى سنة ( 1781 ) على يد ( هرشل ) .

2 ) أول كوكب يكتشف بمساعدة تلسكوب .

3 ) يستغرق أورانوس ( 84 سنة ) لاكمال دورة واحدة حول الشمس .

4 ) أحد الكواكب الغازية العملاقه كالمشترى وزحل ونبتون .

5 ) أورانوس يختلف عن بقية الكواكب ومعظم أقمار المجموعة الشمسية لأنه يدور مغزليا على جانبه

 

أيمن حسن

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

2 / 10 / 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق