الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

الشحنات الكهربية فى الجسم المادى

 

الشحنات الكهربية فى الجسم المادى 

ما هى الطاقة النووية وأهميتها البشرية وما هى أضرارها وتأثيرها على المجتمعات ؟

إن الطاقة النووية هى الطاقة التى تعمل على ربط النيوترونات والبروتونات داخل النواة وتمنعها من الخروج من حيز النواة بسبب التنافر الكبير فيما بينهم وتوجد الطاقة داخل النواة فقط وتختفى خارج حدود النواة ( الرابطة النووية ) حيث أنها أقوى بكثير من قوة الجاذبية والمجال المغناطيسى .

وتعتبر الطاقة النووية من المصادر المهمة للطاقة فإلى جانب استخدامها فى الجانب العسكرى والتسلح العالمى باعتبارها من أقوى الأسلحة فى العالم حيث استطاع الإنسان استغلالها لخدمته السلمية فإنها تستخدم فى إنتاج الكهرباء فعملت الطاقة النووية على توفير ما نسبته 17 : 20 % من الطاقة الكهربية فى العالم .

وبالنسبة للمفاعلات النووية فهى المراكز التى تدير من خلالها عملية إنتاج الطاقة النووية وفيها تتم عملية الانشطار أو الاندماج النووى والتى تنتج عنها طاقة حرارية ضخمة تستخدم لتسخين الماء لإنتاج بخار الماء والذى يتم إطلاقه على محركات وتوربينات لتحويل الطاقة الحركية لطاقة كهربية تستخدم لتشغيل المدن والمصانع ومن أهم مكونات المفاعل النووى قلب المفاعل الذى يحوى الوقود النووى والذى تتم فيه العمليات على النواة بالإضافة لمقلل السرعة والذى يهدىء من سرعة النيوترونات ليتم استغلال أكبر طاقة ممكنة من حركتها كما يحتوى المفاعل النووى على المبرد والذى يتكون من الماء أو غاز الهيدروجين والذى يعمل على سحب حرارة التفاعل النووى من جهة واستخدام البخار الناتج فى عمليات أخرى من جهة ثانية .

وتوجد استخدامات كثيرة للطاقة النووية ففى المجال العسكرى يتم استخدام اليورانيوم ( 235 و 238 ) والبلوتونيوم فى تصنيع القنابل النووية .

والمجال الطبى ( الطب النووى ) حيث تستخدم النظائر المشعة النووية الناتجة عن عملية الانشطار النووى فى تشخيص الأمراض .

والمجال الصناعى حيث تستخدم فى تطوير الزراعة وإيجاد نظائر مشعة تستخدم فى إنتاج الأدوية والعقاقير الطبية والمبيدات الحشرية .

كما تستخدم فى تسيير السفن والغواصات والمحركات الكهربية لتوليد الكهرباء .

أما فى المجال العلمى فقد تم إنشاء مفاعلات بحثية تستخدم للدراسة العلمية والمقارنة بين العناصر المشعة النووية وأثرها على البيئة بالإضافة لدراسة خصائص النواة وكمية الطاقة الناتجة من تكسير الروابط أو دمجها مع بعض .

 

أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

29 / 1 / 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق