الثلاثاء، 15 مارس 2022

 

الطابعة ( Printer )

الطابعة جهاز خارجى يتصل مع جهاز آخر رقمى لطباعة ما يراه المستخدم على شاشة الكمبيوتر وتستخدم الطابعات وحدات بكسل صغيرة لنقل صورة من النظام إلى سطح آخر حيث تعتبر طابعات الحبر وطابعات الليزر حيث يتم ربطها بجهاز الكمبيوتر الشخصى كما أن لها عدة تكنولوجيات لإعادة إنتاج النصوص والرسوم التوضيحية باللونين الأسود والملون على ورقة متينة وإنتاج عدد من النسخ المتطابقة فالطابعة قديما كانت تستخدم تحت تكنولوجيا ضغط كمية معينة من التلوين على سطح محدد لتشكيل مجموعة من النص فالعديد من العمليات الحديثة لاستنساخ النصوص والرسوم التوضيحية لم تعتمد على المفهوم الميكانيكى للضغط أو على كمية التلوين .

توجد أنواع مختلفة من طابعات الكمبيوتر كطابعة ( الكل إيو ) وطابعة نقطية وأخرى نافثة للحبر وطابعة ليزر ومتعددة الوظائف وحرارية وطابعة ( ليد ) واليوم تعد الطابعات الشائعة المستخدمة مع الكمبيوتر هى النافثة للحبر وطابعات الليزر وقد تنقسم إلى فئتين رئيسيتين وهما طابعات تأثير أو طابعات شخصية .

وطابعات غير تأثير حيث تعتبر من الطابعات ذات نوعية أفضل وذات سرعة عالية كالطابعات النافثة للحبر وطابعات الليزر .

الطابعات المتأثرة بالحرارة تستخدم فيها الدبابيس الساخنة لحرق الصورة على ورقة حساسة وتستخدم هذه الطابعات فى الآلات الحاسبة وآلات الفاكس على الرغم من أنها غير مكلفة وطباعتها سريعة نسبيا ولكنها منخفضة الدقة .

طابعات الليزر تعتبر من أفضل الطابعات لطباعة النصوص وهى سريعة نسبيا فى الطباعة حيث يستخدم فيها شعاع الليزر لإنتاج صورة على الورقة فطابعات الليزر الملونة ليست جيدة لطباعة الصور ولكنها ممتازة لطباعة الرسومات التجارية .

طابعات الصور هذه الطابعات مخصصة لطباعة الصور وغالبا ما يكون لديها مجموعة واسعة من ألوان الحبر كالسماوى والارجوانى والأصفر والأسود وطابعات متعددة الوظائف حيث توفر مساحة من خلال الجمع بين أجهزة متعددة فى وحدة واحدة .

 

 

ثناء الحوتى

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

14 / 2 / 2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق