الثلاثاء، 15 مارس 2022

 

المكثفات

إن المكثفات هى إحدى أجزاء الدوائر الإلكترونية وتكون زرقاء اللون حيث أنها تعمل على جمع وتخزين الطاقة الكهربائية على شكل مجال كهربى مؤقت والذى يتشكل بين صفيحيتين رقيقيتين وموصلتين ومتعاكستين بالشحنة ومتساويتين بالمقدار حيث أن الشحنة الكهربية تستهلك أو تتلاشى فى الوقت المناسب وأما الشىء الذى يفصل بين هاتين الصفيحيتين يكون دائما عبارة عن مادة عازلة للكهرباء كالهواء .

وتعتمد أنواع المكثفات على حسب نوع المادة المستخدمة للعزل بين الصفائح حيث أن وحدة القياس ( الفاراد ) وتقاس

( بالميكروفاراد ) ومنها مكثفات متغيرة السعة وهى المكثفات التى تحتوى على مجموعة صفائح ثابتة وأخرى متغيرة والتى لها نوع واحد وهو المكثف الهوائى فالمكثفات الهوائية هى المكثفات التى تتكون من عدة صفائح حيث أن العازل المستخدم بين الصفائح هو الهواء ولأنها تتكون من صفائح ثابتة ومتغيرة فإن سعة المكثف تتغير بتغير مساحة الألواح المتداخلة حيث تستخدم فى أجهزة الراديو .

مكثفات ثابتة السعة وهى المكثفات التى تمتلك قيما ثابتة من الشحنات الكهربية حيث أنها تكون على عدة أنواع حسب نوع العازل الذى بين الصفائح .

المكثفات ذات العزل الورقى : وتتكون من رقائق معدنية يعزل فيما بينها بمادة الورق المشبعة بالزيت أو الشمع وتستخدم فى الترددات المنخفضة بسبب زيادة فقدان الترددات التى فيها .

المكثفات ذات العزل البلاستيكى : ويستخدم فيها البلاستيك للعزل بين الصفائح .

المكثفات ذات عزل الميكا : وهى التى تتكون من رقائق معدنية ورقائق الميكا الملفوفة والمربوطة على بعضها البعض لتشكل وحدة كاملة على شكل مكثف متعدد الصفائح وتتم تغطيتها بطبقة بلاستيكية من الخارج لحمايتها من العوامل الخارجية كالرطوبة والصدمات حيث إنها تستخدم كثيرا فى دوائر الرنين المغناطيسى وأما الأنواع ذات القيم المنخفضة تستخدم فى الدوائر الإلكترونية المطبوعة .

المكثفات ذات العزل السيراميكى : وهى التى يستخدم فيها مادة الخزف أو السيراميك كمادة عازلة بين الصفائح حيث أنه يتم رش طبقة رقيقة من الفضة على السيراميك ومن ثم تطلى بطبقة الورنيش وتمتاز المكثفات ذات العزل السيراميكى بصغر حجمها وقلة فقدانها للترددات ولهذا السبب تستخدم فى الدوائر الإلكترونية التى تحتاج لترددات عالية .

مكثفات قطبية السعة وهى من أهم الأنواع فى عالم المكثفات ولا يوجد منها إلا شكل واحد وهو المكثفات الإلكتروليتية أو المكثفات الكيميائية حيث أنه يكون القطب الموجب مصنوعا من معدن الألمنيوم وأما القطب السالب فيكون من مادة إلكتروليتية ( كبورات الألمنيوم ) وأما المادة العازلة فتكون على شكل طبقة رقيقة من أكسيد الألمنيوم ويجب مراعاة عملية التوصيل للأقطاب فى هذا النوع وإلا فإن الدائرة الكهربائية ستنهار .

 

 

صابر محمد على

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

5 / 3 / 2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق