الأربعاء، 16 مارس 2022

إزاحة دوبلر

 

 

 

 

إزاحة دوبلر

إن تغير اللون أو طول الموجة فى مواقع الخطوط السوداء فى طيف النجوم التى يمكن رصدها هى التى تحدد أن النجوم تتخذ لها مدارا وهذا التغير فى اللون يسببه ( إزاحة أو أثر دوبلر ) والذى يحدث فى طول موجة  الضوء لأحد النجوم عندما يتحرك فى اتجاه كوكب الأرض أو بعيدا عنها .

وحيث أن الضوء يتحرك فى شكل موجات فإن الموجات تبدو أطول بالنسبة للنجم الذى يبتعد عن كوكب الأرض ولما كان طول موجة الضوء الأحمر ( الأشعة تحت الحمراء ) أكبر من طول موجة الأضواء الأخرى المرئية فهناك دائما إزاحة نحو طرف الطيف الأحمر للنجم الذى يبتعد .

أما بالنسبة للنجم الذى يتحرك فى اتجاه كوكب الأرض فستبدو الموجات أقصر وستكون الإزاحة فى اتجاه الطرف الأزرق ( الأشعة فوق البنفسجية ) من الطيف .

ويشير مقدار الإزاحة فى أى من الاتجاهين إلى سرعة النجم فى الاقتراب أو الابتعاد وعن طريق تحليل طيف أحد النجوم فى أوقات مختلفة عندما يتحرك ناحية كوكب الأرض وهو يتخذ مدارا حول رفيقه الخفى فى حالة النجوم المزدوجة ( binary ) سوف يجد أن خطوط الطيف ستتحرك إلى اللون الأزرق ( الأشعة فوق البنفسجية ) .

وعندما يمر النجم بين كوكب الأرض والرفيق الخفى فلا يمكن ملاحظة أية إزاحة أما عندما يبتعد النجم عن كوكب الأرض مستكملا دورته حول رفيقه الخفى فى النظام المزدوج فسوف يتم ملاحظة إزاحة نحو اللون الأحمر ( الأشعة تحت الحمراء ) فى الطيف والنجم المزدوج هو نجم يدور بصحبة نجم آخر حول مركز ثقل مشترك وقد لا يقتصر الاقتران على نجمين فهناك أنظمة تحتوى على ( 3 : 7 نجوم ) وفى حالات أخرى على آلاف النجوم .

واصطلاح النجوم المزدوجة يدل على نجمين مترافقين أما ما زاد عن نجمين فهناك نظام عديد النجوم أى متعدد أو مركب .

 

رءوف وصفى

تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

24 / 2 / 2017

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق