الأربعاء، 16 مارس 2022

شحنة اللون

 

وة الكهرومغناطيسية ولكنها تحمل صورة أخرى من الشحنة ( اللون / Coloشحنة اللون

تحمل الكواركات شحنة كهربائية وتحس بقr ) ونجحت نظرية الفكرة ( نظرية ديناميكا اللون الكمية ) ( QCD )

التى اكتشفت وفقا لنظرية الكهرومغناطيسية فى الجسيمات المكونة للذرة .

ويعد اللون نوعا جديدا من الشحنة يناظر فى وظيفته الشحنة الكهربائية فكما أن الشحنة الكهربية قد تكون موجبة أو سالبة فكل نوع من شحنة اللون فإذا قيل بأن شحنات اللون التى تحملها الكواركات موجبة إذن تكون شحنة اللون التى تحملها الكواركات المضادة تعادل أحدهما الأخرى ونفس الشىء صحيح بالنسبة لشحنة اللون ولهذا السبب تنجذب الكواركات للكواركات المضادة لتكون جسيمات ( الميزونات ) وجسيمات ( البيونات ) و ( الكاونات ) وجيه / بسى وأوبسيلون .

ويتمثل الاختلاف الكبير بين الشحنات الكهربائية واللون فى أنه يوجد نوع واحد من الشحنات الكهربية إما موجبة أو سالبة بينما يوجد ( 3 أنواع ) من شحنات اللون وكل منها إما أن يكون موجبا وإما سالبا .

وأنواع شحنات اللون ال ( 3 ) ( أحمر / أزرق / أصفر أو أخضر ) فهى تناظر ال ( 3 ) ألوان الأساسية ولا تنجذب شحنات اللون الموجبة مع السالبة ولكن تنجذب الألوان المختلفة مع بعضها البعض حيث تنجذب الألوان غير المتشابهة فينجذب الأحمر إلى الأزرق والأصفر ويتنافر مع الأحمر .

وتكون ( 3 ) كواركات بألوان مختلفة جسيمات ( باريونات ) كالبروتون والنيوترون فتتكون من أى مجموعة من ال ( 6 كواركات ) ( 2 أعلى / 1 قاع للبروتون ) ودائما تتكون من ( 3 ) كواركات مختلفة الألوان فتوجد الجسيمات عندما تكون الشحنة الكلية متعادلة = لون أبيض .

 

 

رؤوف وصفى

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق