السبت، 31 مارس 2012

النجوم النيترونية والثقوب السوداء


النجوم النيترونية والثقوب السوداء
تتكون النجوم النيترونية والثقوب السوداء من ألباب النجوم التى بقيت بعد انفجار على شكل مستعرات عظمى إذا كانت كتلة اللب المتبقى تقع بين كتلة شمسية ونصف وثلاث كتل شمسية فإنه ينكمش ويكون نجما نيوترونيا أما إذا كانت كتلته أكبر بكثير من ثلاث كتل شمسية فإنه ينكمش ويصبح ثقبا أسود .
يبلغ قطر النجوم النيترونية حوالى ( 10 كم ) وهى تتألف بكاملها من جسيمات دون ذرية هى النيترونات وهذه النجوم هى من الكثافة بحيث تزن مادتها حوالى بليون طن .
تتم مراقبة النجوم النيترونية على شكل مصادر راديوية نابضة لأنها تدور حول محورها بسرعة مطلقة حزمتين موجيتين تندفعان عبر السماء ويتم كشفها بشكل نبضات قصيرة .
وتتميز الثقوب السوداء بقوة جذبها التى تبلغ حدا لا يمكن معه حتى للاشعة الضوئية أن تفلت منها لذلك تبقى الثقوب السوداء أجساما غير مرئية ويمكن كشفها فى حال وجود نجم مرافق قريب منها ذلك أن الثقوب السوداء تشد الغاز من النجم الآخر فينجذب إليها النجم مشكلا قرص تنام يدوم حول الثقب الأسود بسرعة كبيرة فترتفع درجة حرارة الثقب الأسود ويطلق طاقة اشعاعية وتدوم المادة الغازية نحو الداخل وتعبر أفق الحدث حدود الثقب الأسود وتختفى نهائيا من الكون المرئى وتذهب إلى الكون اللامرئى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق