السبت، 31 مارس 2012

التراب الكونى


التراب الكونى
إن الفضاء الذى نتصور أنه مساحة شاسعة من الفراغ به الكثير من التراب الكونى والكون نفسه ملىء بالتراب ويتراوح حجم حبة التراب بين بضعة جزيئات لا ترى بالعين المجردة إلى نحو ( 0.1 مللم مكعب ) وحبيبات التراب غير منتظمة الشكل وتتفاوت فى الصلابة بين الهشاشة الكبيرة إلى الصلابة العالية .
يصنف التراب فى الكون وفقا لموضعه فهناك تراب بين كوكبى أى تراب يوجد فى الفراغ بين كوكبين وتراب بين المجرات وتراب بين النجوم وتراب يدور حول كوكب معين وتراب يدور حول نجم فى سحابات وتختلف خواص التراب وفقا لأصله وهناك فى الكون سحابات من التراب تبدو كأنها نجمت عن تنفيض سجادة هائلة بمنفضة كونية عملاقة .
ويفسر وجود التراب الفضائى ( الكونى ) بعض الأحداث الكونية كفقدان النجم المحتضر جزءا من كتلته كما أنه يساهم فى عملية تكون النجوم وتكون الكواكب وله دور فى ظاهرة ضوء الشفق والأشعة المضيئة فى حلقات زحل .
ودراسة خواص التراب الكونى وتأثيراته المختلفة هى عملية معقدة تتداخل فيها الفيزياء الاستاتيكية مع الفيزياء الحرارية وفيزياء الأسطح والنظريات الكهرومغناطيسية وهندسة الكسور وعلم الكيمياء وعلم الفلك .
ويعتبر التراب الكونى مؤشرا مهما على عمليات إعادة التدوير التى تتم فى الكون وهى عمليات مشابهة لعمليات إعادة تدوير القمامة التى نقوم بها على الأرض فالمواد التى تتخلف عن النجوم المحتضرة والكويكبات المفتتة والكواكب المدمرة والأنظمة المنهارة يتم إعادة استخدامها لبناء الأنظمة الوليدة الجديدة .

تجميع التراب الكونى الثمين :
تقدر كمية التراب الكونى التى تسقط على الأرض ب ( 40 طن ) يوميا وتقوم وكالة ناسا بجمع عينات من التراب الكونى عن طريق طائرات خاصة تطير فى طبقة الاستراتوسفير كما يمكن جمعه من على الكتل الثلجية فى قارة انتراكتيكا المتجمدة أو من الترسيبات فى قاع المحيطات وفى الفضاء يمكن تجميع التراب الكونى كهدف ثانوى للرحلات الفضائية عن طريق إطلاق ( مجمعات التراب ) وهى أجهزة صغيرة طائرة مصممة لتجميع التراب فى الفضاء من المركبات الفضائية التى كانت تحمل مجمعات التراب وهى المركبات :
( هيليوس / بيونير 10 و 11 / جيوتو / مركبات جاليليو ) .
وحيث أن التراب الفضائى ( الكونى ) يدور فى مدارات بسرعة تتراوح بين ( 10 و 40 كم ) فى الثانية فإن عملية تجميعه دون أن يتحطم ويتكسر وهو يتحرك بهذه السرعة الهائلة أمر صعب جدا .

كيف يتم دراسة التراب الكونى :
تتفاعل حبة التراب الكونى مع الاشعاع الكهرومغناطيسى بطريقة تعتمد على قطرها وعلى طول موجة الاشعاع الكهرومغناطيسى وعلى المادة التى تتكون منها حبة التراب نفسها والتى تحدد إلى أى مدى ستقوم الحبة بكسر الاشعاع أو عكسه أو امتصاصه أو تشتيته وعن طريق هذه الخواص التى تتفاعل بها الحبة مع الاشعاع يستطيع العلماء تحديد المواد التى تتكون منها حبة التراب الكونى .
ويتعرض التراب الكونى للتدمير بواسطة عوامل متعددة هى :
الأشعة فوق البنفسجية التى قد تؤدى إلى إنفجار حبة التراب وحيث أن التراب يتحرك بسرعة كبيرة فإن اصطدام بعضه ببعض أثناء الحركة وبأى أجسام أخرى يمكن أن يؤدى إلى تحرر جزيئات مفردة من حبة التراب وانطلاقها فى الفضاء كما تؤدى التصادمات إلى تفتت الحبة إلى حبيبات أصغر وأصغر باستمرار بحيث تتحول إلى حبة ميكروسكوبية غير ملحوظة .

تراب النجوم :
تراب النجوم هو التراب الذى تكثف من الغازات المنطلقة من النجوم ويتم الحصول عليه من داخل النيازك التى تحتفظ به داخلها ويتكون تراب النجوم من نظائر عنصرية غير مألوفة على الأرض ( حيث نظائر العنصر تختلف فيما بينها فى عدد النيوترونات فى الذرة بينما تتماثل فى عدد البروتونات ) .
هناك أنواع عديدة من التراب النجمى إلا أنه عادة ما يتكون من كاربايد السيليكون ( جزىء من السيليكون مع جزىء من الكربون ) والجرافيت ( نوع من الكربون ) وأكسيد الألمنيوم ومواد أخرى .
كل التراب النجمى تكون قبل تكون الأرض نفسها بزمن طويل جدا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق