الخميس، 14 أبريل 2022

العلماء يطورون تكنولوجيا لصنع الخلايا الشمسية من السيلكون

 

العلماء يطورون تكنولوجيا لصنع الخلايا الشمسية من السيلكون

يعتقد فريق من الباحثين أنهم قد توصلوا إلى تطوير طريقة أكثر كفاءة لصنع الخلايا الشمسية من السيلكون وباستخدام أداة الانترنت ( الشوائب إلى الكفاءة ) حيث يستطيع الباحثون إدخال وصف لتكنولوجيتهم فى الإنتاج والحصول لحظيا على قيمة كفاءة الإنتاج .

 

 

أمال عريضة بلقاح ( HIV ) الجديد

عكف فريق من العلماء على دراسة ( HIV ) حيث ركزوا أبحاثهم على لقاح جديد حيث بدأت الاختبارات الاكلينكية على البشر واللقاح الجديد متفرد لأنه يستخدم ( HIV-1 ) كاملا ميتا فى الوقت الذى تستخدم اللقاحات الأخرى مكونا معينا من ( HIV ) أو باستخدام ( DNA ) المعدل أو فيروسات تحمل جينات من ( HIV ) فقد أثبت أنه يحفز استجابات مناعية قوية فى الدراسات المبدئية من دون تأثيرات ضارة .

 

 

انقاذ الأطفال بواسطة الخلايا الجذعية

إن الجهود التى تبذل لمساعدة الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية فى القلب حيث قام فريق من الباحثين بتحويل خلايا جذعية مأخوذة من سائل الغشاء الجنينى إلى خلايا قادرة على تكوين أوعية دموية عن طريق ابتكار التكنولوجيا الضرورية لتحل أنسجة سليمة للقلب محل الأنسجة المعيبة ويحاول فريق البحث إثبات أن الخلايا الجذعية المأخوذة من سائل الغشاء الجنينى قادرة على التحول بتكنولوجيا معينة إلى خلايا أنسجة مختلفة .

 

 

تسجيل تيرابايت من المعلومات فى الثانية الواحدة بالحرارة

إن تسجيل المعلومات بالمجال المغناطيسى هى تكنولوجيا جديدة أما استخدام الحرارة فقد ثبت أنه أسرع بمئات المرات من استخدام مشغلات الأقراص وتستهلك طاقة أقل .

 

خلايا مخ من الخلايا الجلدية

إن العلماء يقومون بتخليق خلايا القشرة الدماغية من عينة من جلد إنسان حيث استطاع العلماء إعادة برمجة خلايا الجلد لتصبح خلايا جذعية ويعتقد العلماء أن البحث فى هذا الاتجاه سيؤدى إلى فهم أفضل للظروف التى تؤدى إلى التحلل العصبى كالزهايمر .

 

 

 

 

 

السحب البيضاء والرمادية :

ليست كل السحب ذات لون أبيض ناصع لكن ظهور السحب باللون الأبيض يرجع بالأساس إلى مدى ارتفاعها عن سطح البحر وانعكاس أشعة الشمس من خلالها فعادة ما تكون السحب المرئية باللون الأبيض على ارتفاع لا يقل عن ( 8 كم ) عن سطح البحر وذلك المدى من الارتفاع يوفر مناخ لتكوين بللورات من الثلج الناتج عن تجمد بخار الماء المشكل للسحب وتقوم البللورات الثلجية بعكس أشعة الشمس فعند التحليق فوق السحب خلال النهار فإنها تظهر باللون الأبيض الناصع .

أما سبب ظهور بعض السحب بلون داكن فيعود إلى مدى سماكتها حيث تمتص معظم أشعة الشمس أو تعكسه للأعلى ولا تبدو مشرقة عند النظر إليها من جانبها السفلى .

إن السحب الرعدية العاصفة التى تكون أكثر السحب سمكا وأحلكها من الجهة السفلية .

أما اللون الرمادى للسحب فينتج إما عن القاء بعض السحب بظلالها على السحب الأقل عنها مستوى أو بسبب كثافتها الشديدة بحيث يمتص سطحها العلوى معظم أشعة الشمس ويلقى بظلالها على طول قاعدتها مما يؤدى إلى إظلام قاعدتها السفلية وظهورها بالصبغة الرمادية .

 

هل وطأت قدم الإنسان سطح القمر ؟

فى ( 21 تموز عام 1969 ) أنجزت المركبة الفضائية الأمريكية ( أبوللو 11 ) وروادها أول هبوط للإنسان على سطح القمر حيث قام رائد الفضاء الأمريكى ( نيل أرم استرونج ) بجولة قمرية بالسيارة الفضائية لمدة ساعتين و 31 دقيقة لمسافة ( 250 م ) وجمع ( 21.7 كج ) عينات من تربة القمر وصخوره ولقد جاء فى ( 15 شباط 2001 ) عندما قدمت شبكة فوكس التلفزيونية برنامجا بعنوان هل هبطنا على القمر ؟ بافتراض أن كامل قصة الهبوط القمرية قد مثلت داخل استوديو أفلام فى قاعدة عسكرية أمريكية فى مكان ما من صحراء ( فوجافى ) وقد ادعى البرنامج أن :

1 ) العلم الأمريكى الذى وضع على سطح القمر يرفرف حيث أنه لا يوجد نسيم على سطح القمر

2 ) الصور الفوتوجرافية التى التقطها رواد الفضاء لا تتضمن أى سماء ليلية قمرية فى الوقت الذى نظر فيه للنجوم من على سطح القمر .

3 ) الظلال الموجودة فى الصور تظهر بأنها قادمة من عدة زوايا حيث لا يوجد إلا مصدر واحد للضوء هو الشمس .

4 ) إن أحد الحجارة القمرية التى جلبها رواد الفضاء ( C ) واضح ويفترض أن العلامة ليست بفعل كائنات حية فى الفضاء .

وقد أجمع العلماء الرافضون نظرية المؤامرة حيث أن أصحاب نظرية المؤامرة تجاهلوا حقائق عديدة فالعديد من الأشياء حول مهمات ( أبوللو ) لم يكن مجال لاختلافها بدءا من اشارات الراديو التى سمعت فى العديد من المحطات الأرضية حول العالم إلى الصخور القمرية التى أخضعت لتحليلات جيولوجية وأن تاريخها يعود لعدة ألفيات سابقة وقد روقب نيل أرم استرونج وهو يضع قدمه على سطح القمر من عدد كبير من البشر على الهواء مباشرة وهناك مشكلة الصحون الطائرة المجهولة فالرواد ذهبوا للقمر ولم يجدو كميات كبيرة من الحجارة القمرية ووجدوا دليلا قويا على وجود حضارة خارجية قديمة حيث سعت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ( NASA ) لإخفائه عن جمهور من البشر .

 

كاميرا حرارية للتخسيس

ابتكر علماء الانجليز كاميرا حرارية تساعد على التخلص من السمنة والبدانة برصدها للدهون البنية داخل الجسم .

إن الدهون البنية هى دهون صحية تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية الموجودة بالطعام من خلال ضخ كمية كبيرة من الحرارة مما يساعد فى تجنب تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون بيضاء تتراكم حول الخصر .

 

 

نظارة للرجيم

ابتكر علماء يابانيون نظارة تغير من حجم الطعام وتجعل مرتديها يرى الطعام أكبر من حجمه الطبيعى لمساعدته على التخسيس .

النظارة تعمل بنظرية ( خداع البصر ) بحيث يمكنه خداع الجوع مما يجعل الشخص يأكل أقل مما يريده .

 

 

الليزر يكتشف المتفجرات الأرضية والبحرية

قام فريق من جامعة ( ميتشجان ) بالولايات المتحدة الأمريكية ( U.S.A ) بدراسة لتقليل الوفيات الناجمة عن انفجار قنابل أرضية وبحرية مزروعة فى الأراضى والبحار والمحيطات باستخدام أشعة الليزر .

ويفسر العلماء بأن أشعة الليزر يمكن أن تدفع الجزيئات إلى الاهتزاز وكل جزىء يهتز بتذبذب خاص فيمكن لأشعة الليزر بالشعور لوجود القنابل الأرضية والبحرية على حد سواء عند مسح الأرض به عن بعد ويمكن استخدامه فى الكشف عن المتفجرات الأرضية والبحرية .

أما بالنسبة لشعاع الليزر أن يتمكن من كشف المتفجرات البحرية عن طريق ارسال شعاع ليزرى فى المياه بحيث يكون الليزر غازى عن طريق قياس الاهتزازات الجزيئية لماء البحار والمحيطات على السواء .

 

آبل تطور أداة للكشف عن الفيروسات ومحوها الكترونيا

تطور ( آبل ) للكمبيوتر أداة للكشف عن الفيروسات من نوع ( تروجان ) ومسحه الكترونيا والفيروس الذى يسبب فى وجود خسائر تعد باللمليارات .

ويتم محو الفيروسات عن طريق كشف الفيروسات بالانترنت ومحوها الكترونيا .

 

أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف   2 / 5 / 2019

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق