الخميس، 7 أبريل 2022

أشعة الليزر : الضوء الشافى

 

أشعة الليزر : الضوء الشافى

إن ق ( 20 ) بعدد من الاختراعات والاكتشافات الجديدة التى تعتبر فى حقل المعرفة والبحث حيث كان ق ( 20 ) حصادا لكل طاقات البشر العقلية حيث أن الحقل الطبى من جوانب الحياة البشرية بالعديد من الاختراعات والاكتشافات الجديدة بحيث أن بعض أنواع العمليات الجراحية كزراعة قلب أو كلية أو إعادة طرف مبتور وقد برزت أشعة الليزر التى تعتبر من أهم الابتكارات العلمية التكنولوجية ذات التطبيقات الطبية المتعددة حيث أنها الضوء الشافى .

 

أشعة الليزر :

إن تكثيف الضوء بواسطة حث إنبعاث الاشعاع حيث اكتشاف أشعة الليزر عالم الفيزياء الأمريكى عام ( 1969 ) وكان توليد الأشعة من الياقوت حيث أنه يمكن توليد أشعة الليزر من المادة فى حالاتها الصلبة والسائلة و الغازية بحيث أنه يمكن توليدها من مادة صلبة كالياقوت من الأحجار الكريمة أو سائلة من الأصباغ العضوية أو من غاز كغاز الأرجون أو ثانى أكسيد الكربون .

وقد اكتشفت أشعة الليزر على يد العالم الأمريكى ( ثيودور ميمان ) .

فأشعة الليزر ليست إلا نوعا من الضوء ولكنه يختلف عن ضوء الشمس ويختلف عن ضوء المصابيح الكهربائية بينما ينتشر ضوء الشمس والضوء الكهربى فى جميع الاتجاهات وبأطوال موجية مختلفة إلا أن أشعة الليزر فى اتجاه واحد يجعلها أقوى من ضوء الشمس والمصابيح الكهربائية كما أن طول موجة أشعة الليزر الواحدة يجعلها مترابطة ومركزة .

إن خصائص أشعة الليزر هى التى أفسحت المجال لاستخدامها فى مجالات عديدة ابتداء من قطع الماس وهو أصلب المعادن وبلزم لقطعه سكين من الألماس ومرورا بنقل المكالمات الهاتفية فى ألياف الزجاج وانتهاء بالتطبيقات الطبية الحديثة .

إن طول موجة أشعة الليزر وقوة الشعاع تحددها المادة المنبعثة منها أشعة الليزر .

وفى مجال الجراحة تمرر أشعة الليزر فى انبوبة رفيعة من الكريستال المطاط فيكون الشعاع الناتج قويا ومركزا بحيث يمكن استخدامه كبديل للمشرط أو تمرر أشعة الليزر قبل استخدامها طبيا فى اسطوانة مليئة بالغاز وهذا الغاز يتغير وفقا لنوع الجراحة فإذا كانت الجراحة بالعين فإن الغاز يكون ( أرجون ) ويكون الشعاع الصادر بلون الزمرد الأخضر ويمكنه اختراق شبكية العين فإن استخدام أشعة الليزر فى جراحات النساء فتمرر أشعة الليزر فى اسطوانة مليئة بغاز ثانى أكسيد الكربون ولأن غاز ثانى أكسيد الكربون سهل الذوبان فى الماء فإن أنسجة جسم الانسان التى تتكون من ( 80 % ) ماء ويمتص أشعة الليزر المار خلال ثانى أكسيد الكربون بسهولة حيث يعمل شعاع الليزر على تدمير الأنسجة المريضة المراد التخلص منها والشعاع الصادر نتيجة استخدام ثانى أكسيد الكربون غير مرئى إذ ينتشر فى نطاق الأشعة تحت الحمراء وهو نطاق غير منظور وتزود الانبوبة الناقلة لإشعاع بمصدر الضوء المنظور بحيث يمكن توجيه الشعاع إلى المكان المراد علاجه .

 

التطبيقات الطبية :

إن تطبيقات أشعة الليزر الطبية فهى تستخدم لعلاج حالات متعددة ومختلفة فى شتى أعضاء الجسم البشرى بحيث لا توجد أداة علاجية أخرى تضاهيها سواء فى القدرة على الشفاء أو فى تعدد نواحى الاستعمال .

وتستخدم أشعة الليزر لعلاج أورام المخ فى المناطق الصعبة وتغنى عن كثير من الجراحات العصبية .

وفى مجال العيون تزيل أشعة الليزر انسداد قنوات العين الذى يؤدى لمرض جلوكوما أو ارتفاع ضغط العين ويؤدى انسداد قنوات العين لعدم صرف سوائل العين إلى زيادة الضغط داخل العين مما يهدد بالعمى نتيجة لتدهور البصر .

وتستخدم أشعة الليزر فى علاج الشبكية المنفصلة وانفصال الشبكية واحد من المضاعفات التى قد تحدث عند المصابين بضغط الدم المرتفع والمصابين بمرض البول السكرى .

وتستخدم أشعة الليزر فى تثبيت طبلة أذن جديدة وطبلة الأذن غشاء رقيق تفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى ويتموج عند استقبال موجات الصوت فتنتقل أعصاب السمع عن طريق التموجات الصوتية إلى المخ وتعتبر زراعة طبلة الأذن العلاج الأمثل لحالات التمزق والالتهاب الذى يفقد الطبلة وظيفتها لكن أشعة الليزر تؤدى الغرض المطلوب من خلال التحام النسيج المزروع مع نسيج الأذن الأصلى .

وفى مجال علاج أمراض الجلد تستخدم أشعة الليزر فى كى النتوءات الصغيرة التى تنشأ عن الاصابة بفيروس وتكون فى اصابع اليدين أو القدمين وتستخدم أشعة الليزر لإزالة علامات الوشم والوحم من على الجلد وتوفر على المريض جراحة تجميل باهظة التكاليف .

إن أشعة الليزر تساعد على التئام قرحة المعدة فى الوقت الذى يتطلب علاجها بالعقاقير وفى حالة اخفاق العلاج بالدواء حيث أن الجراحة لاستئصال الجزء المصاب بالقرحة من المعدة حيث أن الجراحة قد تسبب نتائج عكسية .

 

 

 

فى مجال الجراحة :

إن تفوق أشعة الليزر على جميع الأدوات الجراحية التقليدية ومع التوسع فى استخدام اشعة الليزر فى غرف العمليات حيث أن الكثير من الجراحين وضعوا المشارط بعيدا فأشعة الليزر يسهل توجيهها إلى الجزء المصاب من الجسم البشرى ويستغنى الجراح عند استخدام أشعة الليزر عن قطع كثير من الأنسجة الصحيحة وأن أشعة الليزر وهى ضوء ساخن جدا تصل درجة حراراته إلى ( 10000 درجة فهرنهايت ) حيث تقتل الميكروبات وهى تغنى عن كثير من عمليات التعقيم حيث أن احتمال اصابة الجرح بعدوى بعد العملية أقل من الجراحة التقليدية .

 

علاج أمراض النساء :

إن تطبيقات الأشعة الليزرية فى حقل الجراحة حيث تكون العمود الفقرى فى جميع جراحات النساء فقد استخدمت بنجاح فى كى أورام عنق الرحم أما العقم فلم يستعصى على أشعة الليزر ومعظم حالات العقم عند النساء تنشأ عن انسداد قناة فالوب وهى قناة رفيعة جدا لا يزيد تجويفها عن سمك شعرة الرأس وتتصل القناة بالرحم ويحتضن القمع المبيض الذى ينتج البويضات حيث تأخذ طريقها فى قناة فالوب إلى الرحم فإذا حدث الجماع بين الزوجين تذهب لرحلتها فى اتجاه الرحم حيث يتم الاخصاب ليكتمل نمو الجنين .

ولدقة قناة فالوب فإن اجراء الجراحة يعتبر مجازفة وليس من سبيل لعلاج انسداد قناة فالوب سوى دفع مقدار من غاز ثانى أكسيد الكربون تحت ضغط كبير فى قناة فالوب .

ويظل العقم يؤرق جفون النساء حيث تعتمد طريقة ( ستيبتو ) على استخراج بويضة ناضجة من المبيض وإخصابها فى المختبر بحيوان منوى من ماء الزوج عن طريق الحقن المجهرى .

وستحل أشعة الليزر محل طريقة ( ستيبتو ) لأتها لا تتطلب العناء لاستخراج بويضة وتخصيبها فى المختبر .

إن استخدام أشعة الليزر فى حقل الطب والجراحة له ثمرات كثيرة وتحتل أشعة الليزر مكان الصدارة فى حقل الطب .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق