الاثنين، 4 أبريل 2022

طلاب الجامعات صنعوا ( 3 أجهزة ) وأنشأوا معملا لديناميكا الموائع

 

طلاب الجامعات صنعوا ( 3 أجهزة ) وأنشأوا معملا لديناميكا الموائع

جاءت فكرة التصنيع المحلى للأجهزة البحثية عندما قلت البنود الحكومية للصرف على استيراد التجهيزات فكان ضروريا البحث عن طريقة قليلة التكلفة لتوفير المكونات حتى لا تتأثر العملية التعليمية والبحثية بنقص الموازنة العامة للدولة المصرية وعليه توجه طلاب الجامعات للتصنيع المحلى بمعاونة أعضاء فريق العمل المخلصين من الطلاب بمرحلة البكالوريوس وطلاب مرحلتى الماجستير والدكتوراه حيث تم تصنيع العديد من الأجهزة البحثية وفقا لمعايير وخطوات .

حيث كانت البداية بالبحث فى المراجع العلمية ومجموعات المواصفات القياسية العالمية وللعديد من البلدان كأمريكا وانجلترا وألمانيا واليابان .

حيث أن البحث عن المواصفات القياسية المصرية ومعرفة الطرق القياسات للتشغيل وكيفية الحسابات الدقيقة ثم تصميم الرسم الهندسى للتجهيزات العلمية المراد تصنيعها وتحديد مكوناتها .

حيث أن شراء المكونات من أماكنها المختلفة مع تشكيل الأجزاء المختلفة المجهزة من ( خراطة تقليدية / المخارط المبرمجة / المعالجات الحرارية ) للأكسات والتروس وتجميع الأجزاء المختلفة لتتبع الجهاز وإجراء اختبارات التشغيل .

فعن طريق عرض بعض نماذج التصنيع المحلى لبعض الأجهزة البحثية ( 3 نماذج ) .

 

جهاز قياس الخواص الميكانيكية :

وهو جهاز يقيس العلاقة بين الإجهاد والانفعال الطولى لبعض الأسلاك المعدنية والأجهزة البلمرية ( مطاط / بلاستيك ) ويمكن التحكم فى سرعة معدلات الشد الميكانيكى كما يمكن تمثيل النتائج على الكمبيوتر .

 

جهاز قياس الخواص المغناطيسية :

ويقوم بقياس قيمة القايلية المغناطيسية للمواد البارامغناطيسية والدايا مغناطيسية ويتكون من مغناطيس قوى يغذى من مصدر تيار كهربى مستمر حتى ( 10 أمبير ) ويمكن التحكم فى المسافة البينية بين أقطاب المغناطيس ويتم قياس قوة الشد المغناطيسى بواسطة ميزان حساس حتى ( 0.1 مللجم ) حيث أن الجهاز مزود بمقياس لدرجات الحرارة الخاصة بملفات المغناطيس الكهربى للتحكم فى قيمة التيار الكهربى المار حتى لا يتم التسخين .

 

مجمع ومركز طاقة شمسية بحوض قطع مكافىء :

ويقوم بتركيز الطاقة الشمسية فى خط بؤرة حوض قطع مكافىء مثبت فيه ماسورة كجسم أسود مثالى ويمر فيها وفى دائرة مغلقة بها زيت تشغيل حيث يقوم بنقل الحرارة إلى خزان مياه سعة ( 150 لتر ) بداخله مبادل حرارى لنقل حرارة الزيت الساخن إلى مياه الخزان حيث أن الجهاز مزود بمقياس لقياس سرعة تدفق الزيت وآخر لمعدل سريان الماء .

كما تم إنشاء معمل متكامل لديناميكا الموائع لطلاب كليات الهندسة ويتكون من ( 5 قطع ) كل قطعة تقوم بإجراء أكثر من

( 10 تجارب ) فى مجال ديناميكا الموائع والنموذج يمكن أن يتكرر فى الجامعات المصرية ويصبح نواة للتصنيع المحلى للأجهزة العلمية على المستوى القومى .

 

 

د / حسام الدين حامد

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

30 / 3 / 2022

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق