السبت، 26 فبراير 2022

 

 

بث مباشر من على سطح القمر

بعد أن كشفت دراسة حديثة لناسا أن المياه قد تكون موجودة بكميات كبيرة فى المناطق الداخلية للقمر حيث وجدت أدلة تؤكد توزيع المياه عبر القمر بأكمله وهو ما يتناقض مع النظرية التى كانت تزعم أن المياه تتركز فى البقع الباردة بقطبى القمر .

حيث أن دراسة المياه على سطح القمر عن طريق قياس الطيف الذى تسببه الشمس على السطح حيث أن طريقة انعكاس ضوء الشمس على سطح القمر يكشف عن تركيبته الكيميائية ولكن يمكن للقمر تسخين السطح لإنتاج الأشعة تحت الحمراء الخاصة بالقمر والتى تسبب تشتت العلماء عند مراجعة المعلومات حيث بدأ معهد علوم الفضاء الجمع بين مجموعتين من المعلومات لقراءة درجة الحرارة من القياسات التى جمعت بواسطة مسبار ( شاندريان / 1 ) الهندى ومسبار ناسا .

وتختلف أبحاث معهد الفضاء مع النظرية التى تزعم أن الماء يتركز فى القطبين وتشير دراسة المعلومات إلى أن المياه موجودة فى جميع أنحاء القمر حيث يوجد مركب الهيدروكسيل وليس جزيئات الماء .

حيث قررت شركة اتصالات عالمية عقد شراكة مع نوكيا لجلب شبكات ال ( جى 4 ) للقمر حيث يمكن ارسال أول بعثة غير حكومية على سطح القمر للاقامة والبث من القمر بثا مباشرا لكافة الأحداث مع توفير شبكات الجيل الرابع على سطح القمر حيث سيكون له أهمية كبيرة بالنسبة للبعثات التى ستذهب إلى القمر خلال السنوات المقبلة حيث يتم وضع عدد من الأجهزة والمركبات الفضائية التى ستعمل على جمع بعض المعلومات عن طبيعة سطح القمر حيث يتمكن رواد الفضاء الذين سيذهبون للقمر من إطلاق بث مباشر من سطح القمر .

حيث ستستعد الشبكات فى السماح للمركبات بالتواصل معا أثناء تفقد سطح القمر بشكل منفصل حيث أن التواصل مع الأرض حيث أن الأجهزة التى تتحمل شبكات الجيل الرابع للقمر من المفترض أن تنطلق على صاروخ ( سبيس اكس فالكون 9 ) سنة ( 2019 ) .

 

 

شوقى الشرفاوى

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

20 / 2 / 2022

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق