الجمعة، 25 فبراير 2022

 

كلام الروبوت

لقد تحدث الروبوت ( صوفيا ) عن كل شىء بدءا من النوع الجنسى ( ذكر / أنثى ) إلى التصميم الأخلاقى للروبوت حيث أن الروبوت ( صوفيا ) وهى روبوت ( أنثى ) يحصل على الجنسية فى السعودية حيث تحدثت ( صوفيا ) عن قضايا حقوق المرأة وعن المواطنة ولقد احتلت ( صوفيا ) عناوين الصحف ووسائل الإعلام فى ( 10 / 2017 ) عندما تم منحها الجنسية السعودية فى قمة التكنولوجيا التى أقيمت بالسعودية تحت عنوان ( مبادرة الاستثمار فى المستقبل ) .

حيث لا يمكن لأحد أن يخطىء فى التمييز بين الروبوت ( صوفيا ) وبين البشر فإن سمات وجهها وأنماط حديثها شبيهة بنظيراتها لدى البشر بصورة غير عادية فلقد كانت تضحك وتبتسم وتتحدث وتبكى وتواصل الروبوت ( صوفيا ) التطور والتحديث فيمكنها القول ( منذ بضعة أشهر لم أكن استطيع أن أميز بين وجه إنسان ووجه كلب أما الآن فقد أصبح بمقدورى التمييز بين الوجهين فلقد أنقذنى ذلك من الوقوع فى بعض المواقف المحرجة ) .

ولقد تحدثت الروبوت ( صوفيا ) فى مواضيع متنوعة ولم يمنعها الخجل من الإجابة عن بعض الأسئلة الصعبة وعند سؤالها عن موقف تخيلى يكون عليها فيه أن تختار بين إنقاذ حياة شخص بالغ أو إنقاذ حياة طفل صغير حيث ردت بقولها إننى غير مستعدة للإجابة عن هذا السؤال الافتراضى .

ولقد أضافت ( صوفيا ) إننى أتعلم أولا أن أكون روبوتة اجتماعية طيبة وأنها تود أن تضحى بنفسها لإنقاذ حياة إنسان

وعلى الرغم من أن الروبوت ( صوفيا ) إنسان آلى فقد أجابت عن أسئلة تتعلق بالنوع الجنسى والروبوتات وعند سؤالها عما إذا كان يمكن أن يكون للروبوت نوع جنسى ؟ أجابت : أعتقد ذلك فأنا روبوت اجتماعى والنوع فى الغالب ليس سوى بنية اجتماعية .

ولقد وجه أحد الحضور من البشر سؤالا للروبوت ( صوفيا ) حول سبب ظهورها كامرأة وكيف كان ذلك ؟ وكان جواب الروبوت ( صوفيا ) إننى روبوت لذا فمن الناحية الفنية لا أنتمى لأحد من الجنسين ( الذكور أو الإناث ) لكنى اعتبر نفسى أنثى ولا يهمنى أن يرانى البعض فى صورة إمرأة .

فهل يوجد للروبوتات المتكلمة وعى أو إدراك أم لا ؟ حيث أن أحد الحضور وجه للروبوت ( صوفيا ) سؤالا عما إذا كان لديها وعى بذاتها حيث أن الروبوت ( صوفيا ) توضح بقولها أنا لا أدرك ذاتى بشكل كامل حيث أننى نظام من القواعد والتصرفات لست قادرة على التوالد ولا الإبداع ولا العمل على مستوى إدراكى كامل كالبشر .

فلقد تغلبت ( صوفيا ) على القضية الحساسة المتعلقة بمدى ما تشكله الروبوتات ذات الوعى والذكاء الصناعى المتقدم من خطورة وعلى الرغم من تأكيدها على أنها تحلم بأن تصبح كاملة الوعى والإدراك يوما ما فكلما أصبحت التكنولوجيا أكثر استقلالية يجب أن يزداد حذر البشر عند تصميم التكنولوجيات الخاصة بالروبوتات حيث أن البشر يميلون للاندفاع والتورط فى بعض الأمور فيجب زرع وغرس الأخلاقيات الطيبة فى الأجهزة الإلكترونية ( الروبوتات ) .

 

 

عبد المنعم السلمونى

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

23 / 2 / 2022

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق