الثلاثاء، 22 فبراير 2022

 

الإشعاعات

الإشعاعات هى انبعاث أو امتصاص من طاقة الفوتونات أثناء انتقالها من مستوى إلى آخر أعلى أو أقل وتقسم الإشعاعات إلى قسمين :

1 ) إشعاعات غير قابلة للتأين كموجات الراديو والتلفزيون والأشعة الضوئية .

2 ) إشعاعات قابلة للتأين ( نووية ) وهذه الأشعة تمتاز بقدرتها على التفاعل مع المواد منتجة إلكترونات نتيجة لتصادم جزيئات المادة التى تفاعلت معها وتصدر الأشعة كنتيجة لعملية تحول ذرات بعض العناصر غير المستقرة إلى حالة الاستقرار ويتم عن طريق كسب أو فقد جزء من الطاقة المرتفعة الموجودة بها أو الإلكترونات .

وتعتبر صفة الإشعاع صفة ملازمة للمادة وهى قادرة على التكيف ومقاومة التغيرات الكيميائية بعكس باقى المواد ومصادر الأشعة النووية قد تكون طبيعية ( النظائر المشعة ) أو صناعية تصدر من المفاعلات النووية والانشطار النووى أو تصدر من مصادر كهربية .

توجد ( 4 أنواع ) رئيسية من الإشعاعات الخاصة بالعناصر المشعة وهى أشعة جاما والأشعة السينية وهذه أشعة كهرومغناطيسية لها صفات طبيعية تشبه الضوء إلا أنها ذات طول موجى قصير وتردد وطاقة عاليين وهى أشعة تحمل شحنة متعادلة وتنشأ الأشعة السينية من خلال التفاعلات النووية التى ينتج عنها امتصاص إلكترون وهى مختلفة عن أشعة جاما فى مقدار طاقتها والمصدر الذى تأتى منه .

جسيمات ألفا : أيونات الهليوم الحاملة لشحنة موجبة وتنتج عن طريق التحلل كتحلل عنصر الراديوم وغيرها من النظائر المشعة كالثوريوم والأشعة قدرتها على الاختراق قليلة بسبب كتلتها الكبيرة وشحنتها الموجبة فإن خطورتها الإشعاعية قليلة ولكنها تزداد عند اختراقها الجسم عن طريق الجهاز الهضمى أو الجهاز التنفسى أو الجروح حيث أن إشعاعها ينتشر داخل الجسم كله .

أشعة بيتا : إلكترونات سالبة الشحنة تمتاز بكتلتها الصغيرة كما أنها ذات طاقة عالية وقدرتها على الاختراق أعلى من أشعة ألفا لذا فهى خطرة على الأعضاء الداخلية للجسم البشرى وعلى خارجه وهى تنتج من بعض النظائر المشعة كالفوسفور .

النيوترونات : وهى جسيمات متعادلة الشحنة كتلتها قريبة من كتلة ذرة الهيدروجين وتنتج من النظائر المشعة التى تبعث أشعة ألفا كالراديوم والمفاعلات النووية .

تحدد درجة خطورة الإشعاعات حسب درجة تعرض الإنسان لها فكلما ازدادت كميتها زاد تأثيرها على الخلايا واتلافها أو يمكن أن تحدث تغييرا لها كالموت أو ظهور السرطان وعند تعرض الأطفال للأشعة يكون لها آثار ومضاعفات خطيرة حيث أنها تصيب الأنسجة النامية فإن تعرض الجنين للإشعاعات يمكن أن تؤثر على نموه وتحدث له تشوهات خلقية أو تؤدى إلى موته .

 

 

شريف جابر

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

20 / 2 / 2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق