السبت، 5 ديسمبر 2015

( كاسينى ) تكتشف محيط المياه فى زحل ( Saturn )

( كاسينى ) تكتشف محيط المياه فى زحل ( Saturn )
استطاعت المركبة الفضائية الأوروبية ( كاسينى ) اكتشاف وجود محيط مياه ضخم تحت الجليد على سطح قمر ( انسيلادوس ) الذى يدور حول كوكب زحل وإن محيط المياه السائلة يقارب فى الحجم بحيرة ( سوبريور ) فى أمريكا الشمالية ويتركز فى القطب الجنوبى للقمر ( انسيلادوس ) وقد يغطى معظم مساحة القمر الذى يبلغ قطره ( 500 كم ) ولا تظهر المعلومات التى حصلت عليها ( كاسينى ) إذا ما كان المحيط يمتد للقطب الشمالى للقمر ولكن يوجد ما يعد بحرا اقليميا على عمق ( 40 كم ) تحت سطح طبقة الجليد السميكة .


تخزين المعلومات على بكتيريا حية
بدلا من تخزين المعلومات على ( هارد ديسك ) أو فلاشة استطاع فريق بحثى تخزين المعلومات على البكتيريا الحية وتمكنوا من تخزين ( 90 جيجا ) من المعلومات على ( 1 جم ) من البكتيريا
( Taylor Swifr Red MP3 ) وتعتمد الفكرة على نظام كودى يقوم بتحويل تشفير المعلومات للنظام الرباعى ومن ثم تحويلها لتتابعات من ال ( DNA ) ( الجينات الوراثية ) .
ولقد استطاعوا تخزين ( 8074 حرفا ) فى ( 18 خلية ) من البكتيريا حيث يفترضون أن
ال ( 90 جيجا ) التى تم تخزينها من وجود ( 1 جم ) من البكتيريا التى تتكون من
( 10 ملايين خلية ) .


هليكوبتر كهربائية
إن أول طائرة هليكوبتر تعمل بالطاقة الكهربائية وليست بالوقود وقد تم تجربتها بنجاح
( Volicopter VC 200 ) وهى من وسائل النقل النظيفة غير الملوثة للبيئة حيث حل المحرك الكهربى محل محرك الاحتراق الداخلى الذى يعمل بالوقود .
وتتسع لشخصين وحمولة صغيرة ويمكنها التحليق لمدة ( 20 دقيقة ) وسرعتها 100 كم / س
وأعلى ارتفاع لها ( 1980 م ) وأكبر حمولة لها ( 450 كجم ) وتطير لمدة أكثر من ساعة والطائرة تحتوى على مروحة ذات ( 18 ريشة ) لضمان اقلاعها وهبوطها بأمان وتحتوى على بطاريات احتياطية من أجل السلامة .


عربى يصمم سيارة كهربائية تعمل بنظام ال ( F 16 )
قام أحد الطلاب العرب بتصميم سيارة كهربية بدون عجلة قيادة وتعمل بالنظام المستخدم فى الطائرات المقاتلة ال ( F 16 ) وبعض أجهزة ذوى الاحتياجات الخاصة .
السيارة تعمل بأربع محركات محورية بتوزيع الثقل بشكل متواز ومتساو بما يحقق التوازن والتماسك للسيارة عند المنعطفات والمحركات بقوة ( 800 حصان ) والفرامل هى المحرك الكهربائى حيث يعمل بنظام مغناطيسى ويتمكن السائق من قيادة السيارة بواسطة حساسات تقوم بقراءة الأفكار .


خوذة ذكية للدراجات البخارية
لقد تم إنتاج خوذة ذكية توفر للسائق السلامة والأمان حيث تتيح له الرؤية بمقدار ( 180 درجة ) من حوله لاحتوائها على كاميرا خلفية ويمكنها تلقى الأوامر الصوتية من السائق والاجابة على الرسائل النصية ( SMS ) والمكالمات الهاتفية بدون الحاجة لتحريك السائق ليديه كما تحتوى على نظام للملاحة ( GPS ) وتعمل بطاريتها لمدة ( 9 ساعات ) متواصلة ثم يعاد شحنها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق