السبت، 5 ديسمبر 2015

الأشعة الكونية

الأشعة الكونية
يمتلىء الكون بالأشعة النافذة ذات الطاقة العالية ( الأشعة الكونية ) إنها جسيمات عظيمة السرعة إذ تبلغ سرعتها ما يقرب من ثلاثة أرباع سرعة الضوء فهى ذات طاقة مروعة .
وموجات الأشعة الكونية ذات طول موجى لا يمكن للعين أن تبصره مثل الموجات اللاسلكية والأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء .
ولم يتحقق العلماء من المصدر الحقيقى للأشعة الكونية فيقول البعض أنها صادرة من الشمس بينما يؤكد أخرون أنها تنطلق من الأغوار السحيقة للفضاء .
ويفسر علماء الفلك الرأى الأخير بأن فى الكون بلايين السدائم وكل منها يحتوى على كميات هائلة من الغازات المخلخلة بالاضافة إلى بلايين النجوم المتأججة كما تحتوى على أيونات بعض المعادن والصخور والغبار فى حركة دائمة ومن الأجسام ما هو مشع ومنها ما هو خامد وقد تكون الأشعة الكونية منبعثة من بعض هذه الأجسام الفضائية .
ومعظم الطاقات الرهيبة لهذه الأشعة تمتصها الطبقات العليا للغلاف الجوى للأرض فهى أقوى اختراقا للأجسام من أشعة ( جاما ) التى تصاحب التفجيرات النووية وتصدر عن بعض الأجرام الفضائية العنيفة فى الكون .
ويمكن للأشعة الكونية أن تنتقل فى الهواء وتخترق المعادن أيا كان سمكها وكمية الطاقة الكلية للأشعة الكونية التى تصل لكوكب الأرض بعد ترشيحها وتفريغها من شحناتها فى طبقات الجو العليا للأرض تكاد تعادل الأشعة الضوئية المرئية والحرارية الخفية التى تصلنا من النجوم مما يثبت أن الأشعة الكونية تملأ الكون .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق