السبت، 5 ديسمبر 2015

( ناسا ) تبتكر مادة الثقب الأسود

( ناسا ) تبتكر مادة الثقب الأسود
قامت وكالة ( ناسا ) الفضائية الأمريكية بابتكار مادة جديدة تشبه فى خصائصها مادة الثقب الأسود الفضائى الذى يبتلع بجاذبيته الشديدة كل ما يقترب منه حتى الضوء ووجه الشبه الرئيسى بين هذه المادة الجديدة والثقوب السوداء فى الفضاء الخارجى هو خاصية امتصاص الضوء فالمادة الجديدة مكونة من طبقة نانوية تمتص الضوء المرئى وحتى الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية بنسبة
( 99% ) وتفتح هذه المادة آفاقا متعددة التطبيقات جديدة فى عالم هندسة الفضاء حيث أن طلاء عدد من معدات وأجزاء الأقمار الصناعية بهذه المادة وذلك لحمايتها من الضوء المشتت فى الفضاء الخارجى ولا توجد أى مادة أخرى معروفة لها مثل هذا المجال الكهرومغناطيسى المتسع .
إن الطلاء الجديد سوف يتكون من طبقة رقيقة من عصيات متناهية الصغر من مادة الكربون موضوعة بشكل متعامد على الطبقة الخارجية للجسم المراد طلائه ولبيان مدى دقة هذه العصيات فإن سمكها يبلغ واحدا على عشرة آلاف من سمك شعرة آدمية واحدة والمسافات البينية البالغة الدقة التى بينها هى التى تحتجز الضوء المشتت بينها وتمنعه من الانعكاس على السطح الخارجى للجسم المطلى به .
ويتم إنتاج هذه المادة تحت ظروف خاصة وفى أفران ذات مواصفات معينة لغاز الكربون وقد قام الباحثون فى ( ناسا ) بتجربتها على العديد من العناصر كالسيليكون والتيتانيوم والصلب وكانت النتيجة مبهرة .
وعلى الرغم من وجود العديد من الطلاءات التى تتمتع بخاصية امتصاص الضوء فإن أغلب هذه الطلاءات تعمل بشكل أفضل على الضوء الظاهر والأشعة فوق البنفسجية .
أما الطلاء الجديد فيتفوق بقوة تبلغ أكثر من ( 50 ضعف ) كما أوضح الفريق البحثى الذى يعمل على تطوير الطلاء وأن الفريق قد أوشك على الانتهاء من أبحاثه حول الطلاء الجديد وتطويره بحيث يصل إلى درجة الكمال بامتصاصه لجميع أطوال الطيف الموجى بدءا من الأشعة تحت الحمراء ووصولا إلى الأشعة فوق البنفسجية .


أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف
مجلة العلم المصرية
23 / 10 / 2015


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق