السبت، 5 ديسمبر 2015

أدلة على وجود حياة ميكروبية على كوكب المريخ

أدلة على وجود حياة ميكروبية على كوكب المريخ
أكدت وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) أن العربة الفضائية الروبوتية ( سبيريت ) أماطت اللثام عن أحد أكبر اكتشافاتها على سطح كوكب المريخ إذ يعتقد العلماء أن رقعة من التربة أظهرت دلائل على بيئة سابقة ربما كانت مثالية لأشكال حياة ميكروبية ويعتقد العلماء أن الرقع نجمت عن تفاعل مياه ساخنة أو بخار ماء مع صخور كربونية حيث أوضح كبير العلماء إن مثل هذه الرقع على كوكب الأرض تكون عادة مملوءة بالبكتيريا .
إن ( سبيريت ) كانت تسير بعجلة مكسورة وتحفر التربة باستمرار مع تقدم العربة على سطح كوكب المريخ وقد لاحظ العلماء أن التربة المثارة كان مظهرها أكثر لمعانا بكثير من المعتاد وكشفت الدراسات والتحليلات اللاحقة أنها كانت شديدة الغنى بمادة
( السيليكا / ثانى أكسيد السيليكون ) المكون الأساسى لزجاج النوافذ .
فقامت ( سبيريت ) بفحص التربة والصخور بالتفصيل من أجل أدلة إضافية .
وخلص الباحثون إلى أن المادة اللامعة لابد أنها قد تكونت بواحدة من طريقتين :
1 ) إن ( سبيريت ) كانت تشاهد ترسبات نبع دافىء تكونت عندما حللت مياه السيليكا فى موقع ثم حملتها ودفنتها فى موقع آخر .
النموذج الكلاسيكى لهذه الحالة هو الحمة ( نبع الماء الحار ) .
2 ) إن ( سبيريت ) كانت تعبر منفذا بركانيا ( منفذ فى منطقة بركانية تنبعث منه الغازات والأبخرة ) حيث تتصاعد الأبخرة الحمضية عبر شقوق فى الصخور وتجردها من كل مكوناتها المعدنية لتبقى ( السيليكا ) .
لكن المشكلة أن ( سبيريت ) ليست مزودة بأجهزة للكشف عن دلائل وجود حياة .
إن ( سبيريت ) مصممة لقراءة الظروف الجيولوجية التى تجدها أمامها وتخبر العلماء بطبيعة الظروف البيئية التى كانت سائدة ذات يوم على سطح كوكب المريخ .
غير أن المهمات المستقبلية لاستكشاف كوكب المريخ ستبحث عن علامات للبقايا الكيميائية التى يمكن أن تخلفها حيوات سابقة على سطح كوكب المريخ إذ سيكون بإمكان مسبار الفضاء الأمريكى ( مختبر علوم المريخ ) الذى سيطلق للفضاء فى عام ( 2009 ) وكذلك المسبار ( إكسومارس ) وهو عربة فضائية روبوتية ستنطلق لكوكب المريخ فى مطلع العقد القادم .
إن المهام القادمة لاستكشاف كوكب المريخ سوف تركز اهتمامها على الترسبات الغنية بالسيليكا ولإحضار عينات من تربة كوكب المريخ إلى المختبرات الأرضية يجب أن تستهدف ( ترسبات السيليكا ) .
فأحد أهم الأشياء المتعلقة بترسبات السيليكا يتمثل فى أن المياه الساخنة توفر البيئة المثلى لحياة الميكروبات وأن السيليكا تدفن هذه الميكروبات داخلها وتحافظ عليها .
مما سيمكننا من الحصول على أحافير ميكروبية دقيقة فى حالة ممتازة .
وتواصل العربة الفضائية ( سبيريت ) وأختها التؤام ( أوبورتيونيتى ) العمل على كوكب المريخ وسيتعين على العربتين تقليص نشاطاتهما خلال الشتاء المريخى الذى يتراجع فيه سطوع الشمس .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق