الجمعة، 2 ديسمبر 2016

كوكب الأرض ( Earth )

كوكب الأرض ( Earth  )
الأرض ثالث كوكب من كواكب المجموعة الشمسية بعدا عن الشمس وهو أكبر الكواكب الصخرية وأشدها كثافة والوحيد المعروف بإيوائه الحياة ورعايتها .
بنيته الداخلية الصخرية والمعدنية بنية نموذجية لكوكب صخرى أما القشرة فغير اعتيادية إذ تتكون من صفائح منفصلة يتحرك بعضها ببطء بالنسبة لبعضها الآخر وتحصل الزلازل والنشاطات البركانية محاذاة الحدود التى تتصادم عندها الصفائح .
ويقوم الغلاف الجوى للأرض بدور غطاء واق يوقف الأشعة الشمسية الضارة كالأشعة فوق البنفسجية ويحول دون وصول الأحجار النيزكية لسطح الأرض .
ويحتبس الغلاف الجوى كمية من الحرارة كافية لتحول دون حدوث درجات شديدة البرودة حيث يغطى الماء السائل حوالى ( 70 %  ) من سطح الأرض وهو لا يوجد بشكله السائل على سطح أى  كوكب آخر .
للأرض تابع طبيعى واحد ( القمر ) وهو كبير لدرجة يمكن معها اعتبار الجرمين   الأرض والقمر  
بمثابة نظام ثنائى الكواكب فالقمر التابع الطبيعى الوحيد للأرض وهو كبير نسبيا إذ يبلغ قطره
( 3470 كم ) أى أكثر بقليل من ربع قطر الأرض ويستغرق دورانه حول محوره ( 273 يوم ) وهو الوقت نفسه الذى يستغرقه دورانه حول الأرض ولذلك فإن الجانب نفسه من القمر هو الذى يواجه الأرض دائما فإن الطور القمرى مرتبط بالمقدار المعرض لأشعة الشمس من الجانب القريب
فالقمر جاف وقاحل وليس له غلاف جوى ولا مياه وهو يتألف بشكل رئيسى من صخر صلب رغم أن لبه قد يكون محتويا على حديد أو صخور منصهرة .
فسطح القمر كثير الغبار ويشتمل على هضبات مغطاة بالفوهات الناشئة عن صدمات الأحجار النيزكية ومنخفضات تمتلىء فوهاتها المتسعة بالحمم البركانية المتصلبة مشكلة مناطق داكنة .


محمد أحمد مصطفى
تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

28 / 8 / 2016 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق