الجمعة، 2 ديسمبر 2016

كواكب شبيهة بالأرض تدور حول معظم النجوم القريبة

كواكب شبيهة بالأرض تدور حول معظم النجوم القريبة
اكتشف فريق من علماء الفلك أن كواكب صخرية شبيهة بالأرض تدور حول الكثير من النجوم القريبة من الأرض فى مجرة الطريق اللبنى حيث أن الكواكب الصخرية الشبيهة بالأرض قد يكون بعضها بلا غلاف جوى ولا ماء ولا حياة والبعض الآخر قد يكون له غلاف جوى ومياه ولكن لا توجد حياة والبعض الأخير قد يكون له غلاف جوى ومياه وعليه أنواع من الحياة البدائية .
حيث أن الكواكب القادرة على احتضان أشكال من الحياة ربما يكون عددها كبيرا .
ولقد استخدم العلماء التلسكوب الفضائى ( سبيتزر ) التابع ل ( NASA ) لتحديد ما إذا كانت المجموعات الشمسية المماثلة للمجموعة الشمسية والتى بها الأرض التى نعيش عليها شائعة أم نادرة فى مجرة ( درب التبانة / اللبانة / الطريق اللبنى / Milky Way ) وقد وجد أن 200 %
أو ( 60 % ) من النجوم المماثلة للشمس مرشحة لتكوين كواكب صخرية حولها .
وإن أكثر من نصف النجوم الشبيهة بالشمس والموجودة فى مجرة الطريق اللبنى قد تحوى أنظمة شبيهة بالمجموعة الشمسية .
وربما يكون موجودا العديد من الكواكب التى لم تكتشف بعد تسبح فى أطراف المجموعة الشمسية ومن الدراسات المستقبلية للأجرام الفضائية أن تغير جذريا الفهم لكيفية تشكل الكواكب .
واستخدم علماء الفلك التلسكوب ( سبيتزر ) لمسح ( 6 مجموعات ) من النجوم تم جمعها على أساس عمرها تقترب كتلتها من كتلة الشمس ويبلغ عمر الشمس نحو ( 4.6 بليون سنة ) وإن دراسة تطور الغاز والغبار الكونيين حول النجوم الشبيهة بالشمس مقارنة بالنتائج فى أنها كانت نفس حالة المجموعة الشمسية فى مراحل مبكرة من تطورها .
واكتشف فريق علماء الفلك أقراصا من الغبار والتراب الكونى تحيط بالنجوم فى المجموعات الشمسية الأصغر سنا والتى تم فحصها .
وإن الغبار والتراب الكونيين نتيجة ثانوية لكتل الصخور التى تتصادم وتندمج لتكون الكواكب ومن المتوقع نجاح مهمة التلسكوب الفضائى ( كبلر ) التى سوف تطلق للفضاء عام ( 2009 ) للبحث عن كواكب فى حجم الأرض أو كواكب أصغر من الأرض فى اكتشاف معلومات إضافية عن العوالم البعيدة غير  المكتشفة .
وبالنسبة للتلسكوب ( سبيتزر ) فإنه لا يرصد الكواكب مباشرة لكنه يرصد الغبار والتراب الكونيين وهما الشظايا المتخلفة عن تكون الكواكب على مستوى الطول الموجى للأشعة تحت الحمراء ويرصد الغبار الأسخن عند الأطوال الموجية الأقصر بين ( 3.6 : 8 ميكرون ) أما الغبار الأبرد فيرصده بالأطوال الموجية الأطول بين ( 70 : 180 ميكرون ) ويمكن تعقب الغبار الأسخن عند الطول الموجى ( 24 ميكرون ) ولأن الغبار القريب من النجم يكون أسخن من الغبار الأبعد عن النجم فإن الغبار الدافىء يتعقب المواد التى تدور حول النجم على بعد قريب من المسافة بين الأرض والمشترى .
وإن ما يتراوح بين ( 10 : 20 % ) من النجوم فى المجموعات النجمية الأصغر سنا كانت انبعاثات غبارها عند مستوى ( 24 ميكرون ) ولا يمكن مشاهدة الغبار الدافىء حول نجوم أقدم من
( 300 مليون سنة ) فالموجات تتلاشى وهى الفترة نفسها التى شهدت تكون المجموعة الشمسية وتطورها الديناميكى وتفترض النماذج النظرية والمعلومات النيزكية أن الأرض تكونت قبل ما بين
( 10 : 50 مليون سنة ) نتيجة لتصادمات بين أجسام أصغر وفى دراسة منفصلة وجدت أدلة على وجود غبار من كواكب صخرية حول نجوم يتراوح عمرها ما بين ( 10 : 30 مليون سنة ) وإن الملاحظات تفترض أنه بغض النظر عما قاد لتكوين كوكب الأرض فإنه يمكن أن يحدث حول العديد من النجوم التى يتراوح عمرها ما بين ( 3 ملايين : 300 مليون سنة ) وقد تم تطوير نموذج لتشكل الكواكب .

عوالم متجمدة :
بناء على الفرضيات يعتقد علماء الفلك أنه قد يكون هناك العديد من الأجرام الفضائية الصخرية الصغيرة تسبح فى الأطراف الخارجية للمجموعة الشمسية وربما يوجد العديد من الكواكب الجليدية بحجم الكرة الأرضية ( الأرض ) .
فإن ما اكتشف من كواكب فى المجموعة الشمسية ليس سوى قمة جبل الجليد وإن أكثر من 1000 من الأجرام الفضائية قد تم اكتشافها فى منطقة حزام كويبر وحدها والعديد منها يضاهى فى حجمه الكويكب القزم ( بلوتو ) .
وحزام كويبر منطقة تمتد على شكل قرص من خلف مدار كوكب ( نبتون ) إلى ما وراء كويكب بلوتو وحتى الأطراف الخارجية للمجموعة الشمسية وإن الأجرام الفضائية الموجودة فى حزام كويبر ( الأجسام الواقعة ما وراء نبتون ) أو ( كويكبات سيارة ) ومعظم الأجسام الموجودة فى حزام كويبر عبارة عن كتل جليدية فيها بعض المواد العضوية المحتوية على الكربون وتتكون من نفس المواد التى تتكون منها المذنبات .
ومن المتوقع تغيير النظرة للكواكب فى المجموعة الشمسية فإن الرؤية القديمة للمجموعة الشمسية التى تضم ( 9 كواكب ) ستحل محلها رؤية جديدة تخبر بوجود العديد من الكواكب فى المجموعة الشمسية .
وإن الكثير من الكواكب سيكون جليديا وبعضها سيكون صخريا وربما يكون حجمها بحجم كوكب الأرض .
فى منطقة ( سحابة أورت ) التى هى عبارة عن طوق من الركام يحيط بالمجموعة الشمسية لكنها ستكون متجمدة على هذا البعد .

أيمن حسن
تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

29 / 9 / 2016 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق