الخميس، 19 مايو 2022

الديناميت انتقل للجيوش

 

الديناميت انتقل للجيوش

سعى الإنسان دائما لتحسين معيشته والبحث عن الرفاهية ورغد العيش وتوفير الجهد والوقت عن طريق العلوم والابتكارات والاختراعات التى تبدأ بالنوايا الحسنة لكن الأمور قد تخرج عن السيطرة وتأتى النتائج بشكل عكسى فيه معاناة أو مشاكل للبشر لدرجة أن بعض المخترعين ندموا على ما توصلوا إليه ( كنوبل ) منها الديناميت والقنبلة الذرية ( النووية ) والأسلحة سريعة الطلقات وحتى الطائرة والتلفزيون .

فالديناميت حيث حصل عالم الكيمياء والمخترع السويدى ( ألفريد نوبل ) على براءة اختراع سنة ( 1867 ) عن الديناميت لاستخدامه لتفجير المبانى كخيار آمن من ( النتروجلسرين ) .

حيث أدركت الجيوش سريعا قدرات التسلح بمتفجرات ( الديناميت ) التى أدت لسقوط عدد كبير من القتلى وبعد ذلك أنشأ ( جائزة نوبل للسلام ) .

 

القنبلة الذرية ( النووية ) :

إن عالم الفيزياء الأمريكى الألمانى ( ألبرت آينشتين ) والذى اخترع ( القنبلة الذرية / النووية ) لكنه فى الحقيقة لم يشارك فى اختراعها بل أطلق فكرة ( القنبلة الذرية / النووية ) حيث كان عالم الفيزياء الأمريكى

( أوبنهايمر ) مدير مشروع إنتاج القنبلة الذرية / النووية حيث أن العالم ( مانهاتن ) هو المسئول الحقيقى عن إنتاج القنبلة الذرية / النووية حيث كان يهتم بدراسة الذرة ولقد شارك فى مشروع بحثى يرتبط بالفيزياء النظرية ويشمل اختصاصات الفيزياء الفلكية والنووية ونظرية المجال الكمى ومهد لنشأة ( الثقوب السوداء ) .

وحين اندلعت الحرب العالمية ( 2 ) حيث قام بإختراع ( قنبلة ذرية / نووية ) كطريقة لإنهاء الحرب ولقد استعان بكبار علماء الفيزياء للعمل على المشروع حيث قام بالتركيز على ابتكار سلسلة سريعة من تفاعلات النيوترون لتشغيل القنبلة الذرية / النووية .

ولقد أجرى أول اختبار على قنبلة هيدروجينية فانفجرت بقوة ( 18000 طن ) من مادة ( تى إن تى ) الشديدة الانفجار حيث أن قوة الانفجار فكان لا ينبغى أن يخرج سلاح القنبلة ( الذرية / النووية ) إلى الوجود ومع التجارب كانت القنبلة الذرية النووية أسبق إلى الوجود حيث أن التفرقة بين القنبلة الهيدروجينية والنووية فالهيدروجينية تعتمد على قوة الاندماج وهى أقوى بكثير من النووية التى تعتمد على قوة الانشطار .

ولقد قامت أمريكا تفجيرا لقنبلة هيدروجينية سنة ( 1954 ) تفوق قدرتها التدميرية الذرية النووية وإن كانت أقل منها إشعاعا .

حيث أن دعم أبحاث علماء الفيزياء حول استخدام العناصر الذرية ( اليورانيوم 235 / 238 / البلوتونيوم / الراديوم / الكربون المشع ) فى الأسلحة حيث أن الألمان قد نجحوا فى صناعة قنبلة نووية وبعد ذلك قامت أمريكا بصناعة القنبلة النووية .

 

العامل البرتقالى :

إن تركيب حمض ( التريودوبنزويك ) وهو هرمون استخدم فى الحرب البيولوجية حيث تم استعمال الحمض لتركيب سلاح كيماوى مدمر وكان العامل البرتقالى الذى استعملته أمريكا خلال عدوانها على فيتنام لتدمير الغابات التى كانت المقاومة الفيتنامية تنطلق منها حيث أدى ذلك لتلوث بيئى أسفر عن ولادة أطفال بعيوب خلقية وأصيب عدد من الراشدين بمشاكل صحية مزمنة .

 

 

 

 

الطائرة :

قام الأخوان ( رايت ) باختراع أول طائرة لاستعمالها فى الطيران الآمن ولقد استعملت الطائرات بعد ذلك لشن الحرب فلقد باعا امتياز تصنيع الطائرات للجيش الأمريكى سنة ( 1909 ) لاستعمالها للمراقبة حيث أن الطائرات استخدمت فى الحروب حيث جعلت الحروب مريعة حيث أن الطائرة التى جعلت الحكومات تدرك حجم قدراتها التدميرية أصبحت آداة قوية لنشر السلام .

وبعد رؤية الدمار الذى سببته الطائرات الحربية كان لا بد من تحجيم استعمال الطائرة فى الحروب واقتصارها على استعمالها كوسيلة سفر بين دول ومدن العالم .

 

كلاشينكوف :

إن إنتاج البندقية ( كلاشينكوف ) سنة ( 1947 ) حيث بنى التصميم على بندقية ( StG44 ) الألمانية حيث أن البندقية ( StG44 ) كانت أكثر سلاح دقيق وفعال فى العالم فهى بندقية رخيصة وبسيطة جدا .

أما بندقية ( الكلاشينكوف ) رخيصة وخفيفة ومتينة فى أصعب ظروف التشغيل وانتشرت بأكثر من نظيرتها الأمريكية ( ام / 16 ) .

 

 

هشام عبد الرءوف

تنقيح / أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

25 / 4 / 2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق