الخميس، 19 مايو 2022

جهاز كشف الكذب

 

جهاز كشف الكذب

عندما يجرى اختبار كشف الكذب لشخص ما يتم توصيل أجزاء مختلفة من الجهاز بجسمه ويوجه المحقق أسئلته فيسجل جهاز كشف الكذب التغيرات فى وظائف الجسم الناجمة عن التحقيق ثم يتم تحليل الملاحظات المسجلة على جهاز كشف الكذب وليس كل الناس يستطيعون السيطرة على انفعالاتهم فيجعلون تحليل الملاحظات على جهاز كشف الكذب بلا جدوى ويعتمد جهاز كشف الكذب على نبضات القلب والعرق وضغط الدم حيث أن لغة الجسد تكشف حركات الإنسان فبصمات العين والصوت والجسد تفصح عن أصحابها فاللصوص المحترفون يخدعون أجهزة كشف الكذب عن طريق التدريب المستمر .

إن مخترع جهاز كشف الكذب ( لارسون ) سنة ( 1921 ) حيث أن اختراع جهاز كشف الكذب له تأثيراته على حياة الإنسان سواء كانت تأثيرات جيدة أو سيئة .

وتعتمد أجهزة كشف الكذب على قياس سرعة نبضات القلب وكمية العرق المفرز من اليدين والوجه وعلى قياس ضغط الدم ويقيس جهاز كشف الكذب السجلات والقياسات الفسيولوجية المختلفة كضغط الدم والنبض والتنفس وسلوك الجلد عند توجيه أسئلة يجاوب عليها الشخص المستهدف فأثناء الإجابة عن الأسئلة سوف تتولد استجابات فسيولوجية يمكن عن طريقها تحديد مدى صدق الشخص من كذبه .

فكفاءة أجهزة كشف الكذب لا تزيد عن ( 20 % ) فاللصوص المحترفون تمكنوا من خداع أجهزة كشف الكذب حيث لم يظهر عليهم أى تغييرات ولكن ليس كل أصحاب السوابق والمتمرسين على الجرائم يستطيعون السيطرة على انفعالاتهم فيجعلون تحليل الملاحظات على جهاز كشف الكذب لا جدوى منها .

وفى بحث علمى جديد وجد العلماء فى مجال أجهزة كشف الكذب وبعد الكثير من التجارب أن الإنسان عندما يبدأ بالكذب فى لحظة ما تحدث تغيرات على وجهه تدوم لأجزاء من الثانية ومعظم الناس لا يلاحظون هذه التغيرات ولكن بالتصوير السريع تظهر التغيرات بوضوح على معظم أجزاء الوجه .

إن اختراع أجهزة لكشف الكذب حيث أن أجهزة كشف الكذب أصبحت قليلة الفعالية ولذلك يبحث العلماء باستمرار عن أساليب جديدة لكشف الكذب .

وفى تجربة جديدة وجد العلماء أنه يوجد تغيرات تحدث للصوت أثناء الكذب حيث تم تصميم برنامج كمبيوتر لتحليل الترددات الصوتية وتم ملاحظة أن الإنسان بمجرد أن يبدأ بالكذب فإن انحناءا بسيطا يحدث فى المنحنى البيانى الخاص بصوت الإنسان المستهدف .

حيث أن العلماء فى الماضى كانوا يحاولون اختراع جهاز لكشف الكذب فى كلام الإنسان ولكن المحاولات فشلت بسبب عدم معرفة الآلية التى يعمل الكذب عليها فقد جرب العلماء كل الاختبارات على الإنسان بهدف الوصول لجهاز يكشف الكذب للاستفادة منه فى التحقيق مع المجرمين وبعد عدة تجارب توصل العلماء إلى أفضل ( 3 ) طرق لكشف الكذب بصرية وسمعية ومغنطيسية .

1 ) الطريقة البصرية لكشف الكذب : لاحظ بعض العلماء تغيرات تحدث فى تقاسيم الوجه أثناء الكذب فعن طريق تصوير إنسان يتحدث بصدق وفى اللحظة التى يكذب فيها تظهر ملامح محددة على وجهه تختلف عن حالة الصدق ولكن هذه الملامح سريعة جدا ولا تدركها العين البشرية وتم استخدام طريقة التصوير السريع لإدراك هذه التغيرات ثم قام العلماء بإبطاء الصورة فتم ملاحظة أن ملامح الوجه تتغير بشكل واضح أثناء الكذب

 حيث أن حركات الجسد تتغير أثناء الكذب عندما تم دراسة لغة الجسد حيث يعبر كل إنسان عن نفسه من خلال حركات الأيدى والجسم والوجه حيث أن اللغة التى يعبر بها الجسد عن نفسه أثناء الحديث تختلف من شخص لآخر وتختلف كثيرا أثناء الكذب حيث لا يمكن للإنسان أن يتحكم بحركات جسده أثناء الحديث .

2 ) الطريقة السمعية لكشف الكذب : فعن طريق صوت الإنسان فعن طريق إجراء تسجيل صوتى لشخص يتحدث بصدق وفى اللحظة التى يكذب فيها كانت الترددات الصوتية الصادرة عنه تتغير أى أن الموجات الصوتية التى يسجلها جهاز كشف الكذب لها شكلان : 1 ) حالة الصدق    2 ) حالة الكذب حيث كان الفرق واضحا بينهما حيث أن لكل إنسان بصمة صوت خاصة به ولكل إنسان بصمة عين خاصة به وأثناء الكذب فإن العين والصوت والجسد تفصح عن صاحبها ولكن بسبب سرعة التغييرات لا يمكن ادراكها إلا بشكل قليل أما أجهزة كشف الكذب التى اخترعها العلماء فإنها تظهر التغيرات بمنتهى الوضوح .

3 ) الطريقة المغناطيسية لكشف الكذب : فقد حاول فريق من العلماء حاول الدخول إلى دماغ الإنسان ومعرفة ما يجرى أثناء الكذب حيث استخدم جهاز المسح المغناطيسى الوظيفى وهو جهاز يعمل بالموجات المغناطيسية ويستطيع كشف نشاط الدماغ ( المخ ) وبعد العديد من التجارب وجد أن الإنسان عندما يكذب فإن المنطقة الأمامية من دماغه ( مخه ) تنشط بشكل مفاجىء فتم كشف الكذب بواسطة جهاز المسح المغناطيسى الوظيفى ومن خلال تصوير النشاط الدماغى ( المخى ) فى المنطقة الأمامية إلا أنه لا يزال أقل كفاءة من المطلوب لأن الإنسان يستطيع تدريب نفسه على الكذب والتغلب على التغيرات فجهاز المسح المغناطيسى الوظيفى يعتبر غير فعال فى كشف الخوف أكثر من الكذب .

 

 

أسامه ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

26 / 4 / 2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق