الخميس، 22 أكتوبر 2015

أشعة الشمس

أشعة الشمس
إن أشعة الشمس الطبيعية تسهم فى إنتاج نحو ( 90 % ) من الفيتامين ( D ) الضرورى لجسم الإنسان الذى يؤدى انخفاض كميته للإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض تتراوح بين كساح الأطفال ومرض هشاشة العظام والانهيار العصبى والإكتئاب إلى السرطان وتصلب الشرايين وإن التعرض للشمس فى الصغر ربما يكون عاملا مهما فى تقوية جهاز المناعة الذى يكون فى طور النمو .
لكن التعرض كثيرا لأشعة الشمس الأشعة فوق البنفسجية ( أ / ب ) يؤدى للاسمرار ثم الإصابة بحروق الجلد وظهور البقع والبثور على الجلد أو تقشيره ( الشيخوخة المبكرة ) وتجاعيد ونمش وبشرة غليظة وفقدان مرونة البشرة ونقص مناعة البشرة ونمو أسرع لسرطان الجلد .
فلا بد من الاحتماء من أشعة الشمس عند القيام بأنشطة فى الهواء الطلق خاصة منتصف النهار بشكل يمنع التعرض المفرط لأشعة الشمس حيث يعتبر التعرض لأشعة الشمس أكثر خطورة نتيجة الانخفاض فى كثافة طبقة الأوزون التى تحيط بالغلاف الجوى للأرض والتى تعمل كمصفاة واقية تحمى الإنسان من ضرر الأشعة فوق البنفسجية مع العلم أن الرياح الشمسية تقوم بترميم طبقة الأوزون فى الأرض .
هل الدخول لمكان بارد بعد القدوم من أشعة الشمس يسبب أضرارا جسمانية والعكس ؟
إن من يرتدى نظارة طبية أو شمسية وينتقل فجأة من جو حار مشمس لمكان بارد أو العكس يلاحظ تكثف على الزجاج وصعوبة فى الرؤية وبما ان له تأثير على الزجاج فله تأثير على العينين ( التحسس الضوئى ) وهو عدم الرؤية بوضوح لفترة وقد يؤثر على القراءة .
الكثير من الناس يعانى من آلام بالجسم غير محددة والتهابات الجهاز التنفسى العلوى المتكررة صيفا وشتاء غالبا ما ينتج من تعرض الجسم المفاجىء لفرق شديد بين الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس والجو البارد خاصة شديد البرودة فى الأماكن المغلقة المكيفة .
إن فترة التعرض لأشعة الشمس فى منتصف النهار تبلغ قوة أشعة الشمس فوق البنفسجية ذروتها بين الساعة ( 10 ص ) و الساعة ( 2 ظ ) وبالتالى لا بد من عدم التعرض لأشعة الشمس خلال تلك الفترة كما لا بد من شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض ما يفقده الجسم وتناول الخضروات والفاكهة الطازجة بكثرة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن للحفاظ على مرونة وحيوية الجلد والعينين .
مع التظلل بكثرة فلا بد من البحث عن الظل عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية فى ذروتها ويجب عدم إغفال أن وسائل التظلل من قبل الأشجار أو المظلات لا توفر حماية تامة من أشعة الشمس فلا بد من ارتداء ملابس وقائية كتوفير القبعات الواسعة حماية جيدة من أشعة الشمس للعينين والأذنين والوجه والجسم بشكل عام .

وائل أبو الحسن
تنقيح / أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف

27 / 9 / 2015 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق