الجمعة، 16 مارس 2018

هل تنجح ناسا فى إطلاق المكوك ديسكفرى ؟


هل تنجح ناسا فى إطلاق المكوك ديسكفرى ؟
إن اصلاح فجوة كبيرة فى جسم المكوك فعندما يتم اصلاح خزانات الوقود بالمكوك حيث أن ناسا لم تنفذ إلا ( 5 شروط ) من الشروط ال ( 15 ) التى قام بها مجلس التحقيق فى حادث كولومبيا لعودة رحلات الفضاء ويجب على ناسا الامتثال للشروط ال ( 10 ) الأخرى بحلول ديسمبر عام 2004 لكى يتم إطلاق مكوك الفضاء ديسكفرى لمحطة الفضاء الدولية حاملا خزان وقود خارجيا معدلا وكاميرات .
وتوجد أجهزة استشعار تعمل بالليزر جاهزة للاستخدام فى المكوك لاكتشاف حدوث أى فجوات فى جسم المكوك فبل انطلاق رحلة ديسكفرى وسيكون رواد الفضاء قادرين على إصلاح الشقوق البسيطة إلا إذا حدثت فجوة مماثلة لما وقع على سطح كولومبيا مما يتطلب من فريق المكوك البقاء فى المحطة الدولية لحين إرسال مكوك آخر لاعادتهم للأرض .
وإن العطل الذى تسبب فى تدمير مكوك الفضاء كولومبيا كان بسبب الشظايا المتطايرة أثناء انطلاق المكوك الفضائى فى إحداث فجوة يتراوح قطرها ما بين ( 15 : 25 سم ) فى الجناح الأيسر للمكوك مما أدى لسخونة الاطار الهوائى أثناء عودة المكوك للغلاف الجوى للأرض .
ولذا يجب على ناسا ايجاد حل للتلف الذى يتعرض له جناح المكوك الناجم عن تدافع الشظايا الناتجة عن انطلاق المكوك من أجل التغلب على المشكلة .
ولقد بدأت ناسا فى وضع تصميمات جديدة لخزانات الوقود بالمكوك لا ينتج عنها كثافة لبخار الانصهار بنفس الحجم الذى أدى لتدمير كولومبيا .

أسامة ممدوح عبد الرازق مصطفى شرف
7 / 3 / 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق